مقالات

هل أنت مِنهم ؟ (61) .. المحسنين عند البلاء ..

12/11/2018

ما بالنا نرى مَن يُشدَّد على مَن ابتُلي بقتل إنسان في حادث سير أو خطأ طبي غير مقصود أو لغرق أشخاص كما حصل في الفيضانات الأخيرة التي عمت بلاد المسلمين وغيرهم ؟؟ لا ينبغي بحال مساواة المخطىء بمّن قصد الإضرار أو قصر في أداء الواجب عمدا لا عجزا ، وكلنا بشر ومعرض للوقوع في الخطأ ، فهل يرحم بعضنا بعضنا ويعامل المسلم أخاه المسلم بشرع الله إيمانا بأنَّ ما أصابه لم يكن ليُخطِئَه ومستحضرا قوله تعالى ...

هل أنت منهم؟؟ (60) حالُك عند المأساة ..

28/10/2018

وصِنف غفل عن قول الله تعالى : " مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ " ونسي قول المصطفى صلى الله عليه وسلم : " وما أصابَكَ لم يَكُن ليُخطِئَكَ " فراح ينظر في الأسباب لعله يجد خطأ أو سببا يلقي باللوم فيه على نفسه فيقول لو أني فعلت كذا لكان كذا وكذا أو يُلقي باللائمة على غيره لخطىء صدر منه أو غفلة ومَن ذا الذي لا يسهو أو يخطىء منا ونحن بشر ؟؟

هل أنت مِنهم ؟؟ (59) أو لِيَصمت ..

21/10/2018

ومن عجز عن قول الحق وبيانه فليكن شعاره وصية المصطفى صلى الله عليه وسلم : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليقل خيرًا أو ليصمت " رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه. وليحذر الذين يكتمون الحق أو يضلون الناس أن يكونوا مِن الذين ذمَّهم الله بقوله : " لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۙ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ ۗ أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ " .

هل أنت مِنهم ؟؟ (58) .. القُدوة

03/10/2018

كثيرا ما نسمع عن المضحكات المبكيات وها نحن نرى من ذلك الشيء الكثير وفي أهم مصانع الرجال ، عندما ينشأ الطالب على سلوكيات مخالفة للدين والعقل والأدب وقدوته ذلك المدرس الذي ضيع الأمانة فهل يستحق مثل هذا المعلم أن يُشبَّهَ بالرسل؟؟

"عصر الرواية وما بعد عصر الرواية، والمرحلة البرزخية، أعراف متنوعة تتكامل في خدمة السنة النبوية". 

30/09/2018

"عصر الرواية وما بعد عصر الرواية، والمرحلة البرزخية، أعراف متنوعة تتكامل في خدمة السنة النبوية".  إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور...

هل أنت منهم؟؟ (57) .. الهجرة وما أدراك ما الهجرة ؟؟؟؟

16/09/2018

إنَّ ظاهرَ الهجرة غربة وعناء ومشقة ولكن حقيقتها تمكين في الدنيا وفلاح ورفعة في الآخرة .قال ربنا في إبراهيم عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام :" فلما اعتزلهم وما يعبدون من دون الله وهبنا له إسحاق ويعقوب وكلا جعلنا نبيا ووهبنا لهم من رحمتنا وجعلنا لهم لسان صدق عليا " وقال في موسى على نبينا وعليه الصلاة والسلام : " ففررت منكم لما خفتكم فوهب لي ربي حكما وجعلني من المرسلين " .

هل أنت مِنهم ؟؟ (56).. ؟؟ مَن استَحق التهنئة بالعيد ؟؟

26/08/2018

وأسوأ الناس حالا من أدى العبادات ومضى العيد وما تغير من حاله شيء لم يزدد إيمانا ولم يتجنب ما كان عليه من المعاصي ، مضت الأيامُ المباركة كغيرها لم يقف مع نفسه وقفة تأمل وتفكر وحساب فكأن عباداتِه تحولت عادات نشأ عليها فلم يؤدها على الوجه المطلوب ولم يخرج منها بما يرجوه الوجلون الخائفون فَمِثْل هذا استحق أن يُعزَّى لما فاته من الخير وهو لا يشعر بذاك.

هل أنت مِنهم؟؟ (54) ..لا يدخل الجنة قتَّات ..

04/08/2018

وقد فرق أهل العلم بين ثلاثة أوصاف فقالوا: النمام: الذي يكون مع القوم يتحدثون وهو يشاركهم الحديث فيَنِّم عليهم، والقتات: الذي يتسمع على القوم وهم لا يعلمون ثم يَنِّم ، وذكروا القساس بأنه: الذي يسأل عن الأخبار ثم ينِمُّها . فهذه أصناف ثلاثة حَرِّي بكل عاقل أن يتجنبها

اصناف الاخبار