ألا أدلكم على أهل الجنة

ألا أدلكم على أهل الجنة

بسام العموش 04/05/2016 - عدد مرات القراءة 800

"ألا أدلكم على أهل الجنة"
قال صلى الله عليه وسلم:
(ألا أدلكم على أهل الجنة، كُل ضعيف متضعف،([1]) لو أقسم على الله لأبرّه، وأهل النار: كل جوّاظ([2]) عُتُل([3]) مستكبر).([4])

رواه البخاري (6281) 
الشرح:
يرشدنا عليه الصلاة والسلام إلى ضرورة السعي لدخول الجنة وذلك بالتعرف على أسباب دخولها ومنها طريق الإخلاص والارتباط بالله والأُنْس به حتى يصير الإنسان من أهل الله العارفين الصالحين الأتقياء الأنقياء حتى لو كان الشخص في نظر الناس ضعيفاً متضعفاً، ضعيفاً في نفسه، أو يستضعفه الناس، لكنه بنفس الوقت قريب جداً من الله تعالى ويظهر قربه من خلال قسمه الذي يبره الله، فيستجيب لدعوته فوراً، وقد ورد في حديث آخر أنه (مدفوع بالأبواب أشعث أغبر) أي لا ينتبه له الناس ولا يكرمونه وليس عليه علامات الغني، بل هو فقير ضعيف لكنه قوي في إيمانه وارتباطه بالله.
وصنف مقابل، نستعيذ بالله منه، وهو صنف من أهل النار، ميزته أنه غليظ قاسٍ مستكبر، لا يحبه الناس لتكبره وغلظته، وربما خشيه الناس اتقاء فجوره ولسانه أو تهديده لهم، لكنه لا يحتل في نفوسهم أي موقع، ولا ينال منهم أي احترام اختياري.
فليختر المسلم طريق الجنة، وليحذر أن يكون سائراً في طريق أهل النار. قال ابن حجر: (قال الداودي: ولا يلزم أن لا يدخلها غيرهما...) وقال ابن حجر (الضعيف الفقير والمستضعف. إن الناس يستضعفونه ويقهرونه ويحقرونه).
 
الفوائد والعبر:

  1. التواضع هو طريق إلى الجنة، والكبر هو طريق إلى النار.
  2. يحسن بالمعلم أن يقدم معلوماته بطرق مختلفة ومنها السؤال المثير.
  3. على المسلم أن يكون خلوقاً متواضعاً بعيداً عن التكبر ورؤية الذات على الآخرين.
  4. على الدعاة أن يبدأوا بالتبشير ثم بالإنذار.
 
([1]) قال في "النهاية" 3/88 (المتضعف أي المستضعف من قبل الناس حيث يتجبر الناس عليه لفقره ورثاثة حاله).
([2]) قال في "النهاية" 1/316 (الجواظ: الجموع المنوع وقيل الكثير اللحم المختال في مشيته، وقيل القصير البطين).
([3]) قال "في النهاية" 3/180 (العتل: هو الشديد الجافي والفظ الغليظ من الناس).
([4]) التخريج: خ/ الفتح 11/541 رقم 6657 عن حارث بن وهب، الإيمان والنذور، باب (9) قول الله تعالى "وأقسموا بالله جهد أيمانهم".

مقالات للكاتب

يتبعه عمله

بسام العموش 18/07/2016

"يبقى عمله"   قال صلى الله عليه وسلم:  (يتبع الميت([1]) ثلاث: أهله وماله وعمله: فيرجع اثنان ويبقى واحد: يرجع أهله وماله ويبقى عمله).([2])   الشرح: يؤ...

تابع القراءة

ألا أدلكم على أهل الجنة

بسام العموش 04/05/2016

رقم الحديث: (أ/5/5) النص: قال صلى الله عليه وسلم: (ألا أدلكم على أهل الجنة، كُل ضعيف متضعف،([1]) لو أقسم على الله لأبرّه، وأهل النار: كل جوّاظ([2]) عُتُل([3]) مستكبر).([4]) ر...

تابع القراءة

أقسم على الله لأَبَرَّهُ

بسام العموش 02/05/2016

قال صلى الله عليه وسلم: (رب أشعث([1]) مدفوعٍ بالأبواب لو أقسم([2]) على الله لأَبَرَّهُ).([3])   الشرح: يؤكد النبي صلى الله عليه وسلم أن بعض الناس لا يُنظر إليهم باحترام، ل...

تابع القراءة