الخشوع عند قراءة القرآن

الخشوع عند قراءة القرآن

16/05/2016 - عدد مرات القراءة 826

من نور النبوة
"الخشوع عند قراءة القرآن"
عن عبد الله بن مسعود قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اقرأ عليّ القرآن، قال: فقلت يا رسول الله، أقرأ عليك وعليك أنزل؟! قال: إني أحب أن أسمعه من غيري، فقرأت النساء حتى إذا بلغت (فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيداً) رفعت رأسي أو غمزني رجل إلى جنبي فرفعت رأسي فرأيت دموعه تسيل).([1])
 
الشرح:
من السُنة أن يقرأ المسلم القرآن الكريم، ومنها أيضاً كما في هذا الحديث أن يستمع للقرآن بصوت الآخرين. وهاهو النبي صلى الله عليه وسلم يطلب من عبد الله بن مسعود أن يقرأ عليه القرآن، فاستغرب ابن مسعود إذ كيف يقرؤه على الرسول بينما الرسول هو الذي نزل عليه القرآن؟! فأزال النبي صلى الله عليه وسلم استغرابه وقال: إني أحب أن أسمعه من غيري، فسماع القرآن من الآخرين قد يعطي الإنسان فرصة أخرى للتدبر واكتشاف معانٍ جديدة، وقد يكون لصوت القارئ تأثير خاص في قلب المستمع، وهو ما نلاحظه إذا كان الصوت قريباً من المستمع.
وفي مثالنا هذا نجد كيف تأثر النبي صلى الله عليه وسلم بالآية التي قرأها ابن مسعود وكانت علامات التأثر عند الرسول واضحة وظهرت في دموعه صلى الله عليه وسلم خوفاً من وقوفه بين يدي الله تعالى وهو ما ذكرته الآية. وهو درسٌ لنا كي نتفاعل مع النصوص ونشعر بأن هذا القرآن هو خطاب لنا وأننا معنيون به خطاباً وعتاباً ووعداً ووعيداً.

الفوائد والعبر:
من السنة أن يستمع المسلم القرآن من أفواه القراء.
على المسلم أن يتفاعل مع آيات القرآن ويتأثر بها وكأنها تخاطبه وحده.
الخشوع في قراءة القرآن والاستماع إليه وفهم آياته والتأثر بها هو سنة الرسول صلى الله عليه وسلم.
انغماس قارئ القرآن في تدبر الآيات أثناء تلاوته وعدم انشغاله بأي شيء آخر.
تنبيه المسلم لأخيه إذا طرأ طارئ حوله لينتبه فيجري ما يلزم.
 



([1]) التخريج: م/ النووي واللفظ له 6/86 فضل سماع القرآن، خ/ الفتح، كتاب فضائل القرآن، باب (33) قول المقرئ للقارئ: حسبك 9/94 رقم 5050.
 

مقالات للكاتب

جانب من محاضر الدكتور ياسر الشمالي

22/05/2016

"جانب من محاضرة الأستاذ الدكتور ياسر الشمالي المعنونه" منهج الأمام البخاري في الروايه عن المتكلم فيهم 

تابع القراءة

الخشوع عند قراءة القرآن

16/05/2016

من نور النبوة "الخشوع عند قراءة القرآن" عن عبد الله بن مسعود قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اقرأ عليّ القرآن، قال: فقلت يا رسول الله، أقرأ عليك وعليك أنزل؟!...

تابع القراءة