ثلاث دعوات مستجابات

ثلاث دعوات مستجابات

24/05/2016 - عدد مرات القراءة 1058

"ثلاث دعوات مستجابات"
 
قال صلى الله عليه وسلم:
(ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد على ولده).([1])
 
الشرح:
كلنا يدعو ربه يرجوه ويطلبه، وكلنا يتمنى أن يكون مجاب الدعوة، وبخاصة أننا في زمن كثرة فيه المشكلات، وزادت فيه المصائب، وقلّت فيه البركة.
إن هذا الحديث النبوي الجميل يداعب رغبتنا في الحصول المؤكد على دعوة مستجابة، ولهذا حدّد لنا النبي e ثلاث دعوات مستجابات هي:
1- دعوة المظلوم، فالله تعالى لا يقبل الظلم ولا يحب الظالمين بل لعنهم في كتابه. والمظلوم شخص وقع عليه ظلم الظالم ولهذا فهو يحتاج إلى العون والمدد، فكان طبيعياً أن يجد نافذة السماء مفتوحة حتى لو كان المظلوم غير مسلم فهو إنسان، والله رب الناس جميعاً.
2- دعوة المسافر، فهو في عذاب كما جاء في حديث آخر، وهو في حالة من الخطر قد يعترضه في طريقه، وهو كثير الدعاء ليحفظ الله أهله ويرده إليهم سالماً غانماً، حيث أن المسافر غريب عن أهله، وهو بين قوم لا يعرفهم، ولهذا فإن نافذة السماء مفتوحة أمامه.
3- دعوة الوالد على ولده، وبالطبع هذا في البالغين، أما الأطفال فإن دعوة السوء من والديهم لا تستجب، ولو كان هذا يتحقق لما بقي طفل لكثرة ما تدعو به الأمهات.
إن البالغ من الأولاد يجب أن يحذر من غضب والديه، لأن دعوتهم عليه مستجابة، فهم يحبونه ويحبون له الخير، ولا يمكن أن يدعوا عليه إلا إذا كان عاقاً لهما.
 
الفوائد والعبر:
على المسلم أن يسعى لتحقق دعائه وإجابته من الله تعالى.
على المسلم أن يبتعد عن ظلم الآخرين حتى لا تصيبه دعوتهم.
إن بر الوالدين فريضة، وعقوقهما من الكبائر، ودعاؤهما على أولادهما الكبار مستجاب، فليحذر الأبناء غضب الوالدين.
على المسافر أن يدعو ربه لأنه قد يفارق الأحباب وقد لا يعود إليهم، وأن يدعو لمن خلّفهم بالخير، فسفره الظاهري شبيه بالسفر من هذه الدنيا.
جواز السفر لقضاء الحاجات من عمل أو علاج أو تعليم.
الظلم يرافق الحياة البشرية ولا يمكن أن ينتهي إلا عند الله تعالى (لا ظلم اليوم).

من إصدارات جمعية حديث الشريف وإحياء التراث كتاب: من نور النبوة
إعداد: د. بسام علي العموش
تقديم: أ.د ياسر الشمالي

 
 
 
 


([1]) التخريج: حم 2/258 عن أبي هريرة، جه 2/1270 رقم باب 11 كتاب الدعاء عن أبي هريرة، ت كتاب البر والصلة عن أبي هريرة 4/314 رقم 1905 واللفظ له وقال أبو عيسى (أبو جعفر المؤذن لا نعرف اسمه وقد روى عنه يحيى بن أبي كثير غير حديث) قال الألباني (حسن لغيره) انظر المجلد الثاني ص147 رقم 596.

مقالات للكاتب

ثلاث دعوات مستجابات

24/05/2016

"ثلاث دعوات مستجابات"   قال صلى الله عليه وسلم: (ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد على ولده).([1])   الشرح: كلنا ي...

تابع القراءة

اجتماع الهيئة العامة

22/05/2016

عقدت الهيئة الإدارية لجمعية الحديث الشريف يوم السبت 2016/5/21م الساعة الرابعة عصرًا في ديوان التميمي اجتماعًا بحضور الأعضاء المسددين من الهيئة العامة وبحضور مندوب وزارة الثقافة الس...

تابع القراءة

المؤتمر الصحفي لإشهار جائزة جوامع الكلم للإبداع والتميز

10/05/2016

تم بحمد الله اليوم الثلاثاء 10/5/2016م عقد المؤتمر الصحفي لإشهار جائزة جوامع الكلم للإبداع والتميز التي تقيمها جمعية الحديث الشريف وإحياء التراث حيث ألقى الدكتور سائد الضمور المشرف...

تابع القراءة