دورة علمية في مدينة العقبة يوم السبت 2016/11/26م

دورة علمية في مدينة العقبة يوم السبت 2016/11/26م

04/12/2016 - عدد مرات القراءة 766

قامت جمعية الحديث الشريف واحياء التراث في عمان، و بالتعاون مع مجمع البيطار الاسلامي في مدينة العقبة،بإقامة ندوة علمية بعنوان " دور العقبة العلمي في الحديث الشريف والسيرة النبوية " على هامش اختيار العقبة مدينه الثقافه الاردنية، لعام ٢٠١٦م، يوم السبت الموافق ٢٦ / ١١ / ٢٠١٦م بعد صلاة الظهر مباشرة، قدمها كل من : الاستاذ الدكتور علي عجين، والدكتور أحمد برهوم.
و كان الملتقى برعاية فضيلة مدير أوقاف العقبة وأدار اللقاء فضيلة مفتي العقبة.
تحدث فضيلة مدير أوقاف العقبة عن أهمية موقع مدينة ايلة الإستراتيجي في تنشيط الحركة الحديثية في القرون الأربعة الأولى، و خلص إلى أن مدينة ايلة كانت مدرسة حديثية لها أهمية كبيرة في علم الحديث. 
اما الدكتور أحمد برهوم، فقد أشار إلى أهم الأحداث السياسية التي حدثت بعد القرن الرابع، و الغزو الصليبي، وأثره السلبي على الحركة الحديثية، و توصل الى ان الأردن حوى (134 ) راويا و محدثا، كان نصيب الجنوب و منها مدينة ايلة (56 ) راويا و محدثا، و هذا يعطي مؤشر على وجود حركة حديثية لا بأس لها في مدينة ايله. 
اما الدكتور علي عجين، تحدث عن عوامل تكوين مدرسة أيلة الحديثية وأهمها موقعها الاستراتيجي بين ثلاثة أقاليم وهي الحجاز والشام ومصر ،وإقامة محمد بن شهاب الزهري فيها،كما بين وجود أسر علمية فيها، كما تناول أشهر رواة أيلة حيث بلغ عددهم 48 راوياً، أخرج أصحاب الكتب الستة 16 منهم، وناقش قول أحمد بن صالح المصري:( الأيليون كلهم ثقات)وتبين أنه صحيح لدرجة كبيرة.
وأشار إلى ان العقبة تحتضن كبار علماء الحديث الذين مروا بها كابن المبارك وابن أبي حاتم.
وأكد على ضرورة إبراز دور العقبة الحديثي لأجيالنا وتضمينه في مناهجنا.
في نهاية اللقاء تحدث رئيس جمعية الحديث الأستاذ الدكتور عبدالكريم الوريكات عن رسالة جمعية الحديث الشريف و أهدافها و انها على استعداد تام لتعاون مع مركز البيطار بكل مافيه خدمة السنة النبوية.

مقالات للكاتب

حديث اليوم

16/08/2017

" مَن سنَّ في الإسلام سُنَّة حسنة، فله أجرها وأجر من عمِل بها بعده، من غير أن يَنقُص من أجورهم شيءٌ؛ ومن سنَّ في الإسلام سنةً سيئة، كان عليه وزرها ووزر من عمِل بها من بعده، من...

تابع القراءة

مِن الهدي النبوي!!

16/08/2017

مِن الهدي النبوي !! الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد : مِن الأمور المهمة والخطيرة التي غفل عنها كثير من أبناء الإسلام غفلتُهم عن قول المصطفى صلى الله عليه وسلم  ...

تابع القراءة

حديث اليوم

11/08/2017

عن أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، يَقُولُ: مَرُّوا بِجَنَازَةٍ، فَأَثْنَوْا عَلَيْهَا خَيْرًا، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "وَجَبَتْ&q...

تابع القراءة