مِن الهدي النبوي في قيام رمضان

مِن الهدي النبوي في قيام رمضان

27/05/2017 - عدد مرات القراءة 433

مِن الهدي النبوي في قيام رمضان !!
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
إن فضل شهر الصيام لا يكاد يخفى على مسلم صغيرا كان أم كبيرا ذكرا كان أم أُنثى ولا شك أن وسائل الإعلام والتواصل الإجتماعي تناقلت الكثير  من ذلك ولكن يبقى مدى استجابة المسلم والتزامه بتحصيل تلك الأُجور؟؟
هيا بنا نعرض أنفسنا على الهدي النبوي ونحاسبها قبل ان تُحاسب فلعل المحسن أن يزداد إحسانا ولعل المقصر  أن يتوب ويؤوب .
شهر رمضان هو شهر القرآن وكان من عادة السلف أن يختموا في سبعة أيام  ويزداد جهدهم في رمضان والنبي صلى الله عليه وسلم نهى ان يُقرا بأقل من ثلاث فما خطتك لهذا الشهر الذي أنت فيه ؟؟
فرض الله صيامه وسَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قيامه جماعة - والمحروم من لم يعرف الجماعة لا في رمضان  ولا في غيره -  ففي الليالي الأُوَل تمتَلِىء المساجد بالمصلين ثم تضعف الهمم ليلة بعد ليلة فَمِن المصلين مَن يكتفي بصلاة الفرض مع الإمام وآخرون ينصرفوا بعد أربع ركعات من التراويح وصنف ثالث ينصرف بعد ثمان ركعات والمُوَفق من وافق قول النبي صلى الله عليه وسلم : " مَنْ قَامَ مَعَ الإِمَامِ حَتَّى يَنْصَرِفَ كُتِبَ لَهُ قِيَامُ لَيْلَةٍ " صححه الألباني  وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء فله الحمد.
صنف آخر من المصلين  لا تراهم قياما إلا ليلة السابع والعشرين وبعضُ مَن حافظ على القيام في الليالي السابقة  ينصرف مع هؤلاء وكأنهم ضمنوا أنها ليلة القدر .
أما إذا أردت أن تبكي حال المساجد فانظر لها ليلة الثلاثين مِن  رمضان فلا ترى إلا من مَنَّ الله عليهم بالمحافظة على الجماعات طوال السنة وكأن الشهر عند الآخرين انتهى بليلة التاسع والعشرين والله المستعان؟
أخي المسلم أُسوَتُنا صلى الله عليه وسلم كان يقوم حتى تتفطر قدماه شكرا لله أَنْ غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر وفي الصحيحين عَنْ عَائِشَةَ - رضي الله عنها – قَالَتْ:" كَانَ النبي - صلى الله عليه وسلم - إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وَأَحْيَا لَيْلَهُ، وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ". وزاد مسلم: وَجَدَّ وَشَدَّ الْمِئْزَرَ وبشرنا أن من قام رمضان أو قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غُفر له ما تقدم من ذنبه وقد عرفت هديه وأصناف المصلين  فمع مَن أنت؟
تَذكَّر أخي أن صلاة الليل مثنى مثنى فإن خِفت الفجر فأوتر بواحدة وأنه لا وتران في ليلة وأن من علامات قبول الحسنة الحسنة بعدها فاحذر أن تكون من عُباد رمضان وحده فإن ربَّ رمضان هو  ربُّ الشهور كلها جعلنا الله من الذين يستمعون القول فيتبعوه أحسنه والحمد لله رب العالمين .
 
 
 

مقالات للكاتب

مِن نور النبوة ..تداعى عليكم الأمم..

11/12/2017

مِن نور النبوة .. تداعى عليكم الأمم  .. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد : لا يشك مسلم أنَّ ما يجري في بلاد المسلمين يُغني الواعظ عن بيان ما جاء في أحاديث النبي ...

تابع القراءة

حديث اليوم

11/12/2017

عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :"إِذَا تَبَايَعْتُمْ بِالْعِينَةِ ، وَأَخَذْتُمْ أَذْنَاب...

تابع القراءة

هل أنت منهم؟؟ (33)ماذا لو قيل لك غدا تموت؟

08/12/2017

هل أنت مِنهم ؟؟ (33) الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد  : من علامات الساعة التي أخبر عنها النبي صلى الله عليه وسلم  كثرة موت الفجاءة ، وليس منا من لا يرى كثر...

تابع القراءة