مِن نور النبوة

مِن نور النبوة

12/10/2017 - عدد مرات القراءة 42

من نور النبوة ..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
سنة غابت عن الكثيرين  إن لم تكن أصلا مجهولة لكثير من أبناء الإسلام رغم ما فيها من الأجر العظيم حث عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " إِذَا لَقِيَ أحَدُكُمْ أخاهُ فَلْيُسَلِّمْ عَلَيْهِ، فإنْ حالَتْ بَيْنَهُما شَجَرَة أوْ جِدَارٌ أوْ حَجَرٌ ثُمَّ لَقِيَهُ فَلْيُسَلِّمْ عَلَيْهِ "رواه ابو داود عن أبي هريرة رضي الله عنه وصححه الألباني .
وكان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ورضي عنهم أجمعين يمارسونها في حياتهم اليومية كما نقل النووي ما جاء في كتاب ابن السني (245) عن أنس رضي الله عنه قال : " كانَ أصحابُ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم يتماشَون ، فإذا استقبلتهم شجرة أو أكَمة فتفرّقوا يميناً وشمالاً ثم التقوا من ورائها ، سلَّم بعضُهم على بعضٍ " " انتهى من " الأذكار" (ص 249) .
فتكرار السلام لو حصل افتراق سنةٌ مندوبة  ويزداد الأجر بالمصافحة فعَنْ حُذَيْفَةَ ابْنِ اليَمَانِ رَضِيَ الله عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَال : "إِنَّ الْمُؤْمِنَ إِذَا لَقِيَ الْمُؤْمِنَ فَسَلَّمَ عَلَيْهِ وَأَخَذَ بِيَدِهِ فَصَافَحَهُ تَنَاثَرَتْ خَطَايَاهُمَا كَمَا يَتَنَاثَرُ وَرَقُ الشَّجَرِ."  صححه الألباني .
ومن هديه صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا صافح إنسانا لا ينزع  يده حتى يكون الرجل من ينزع أولا  فقد روى الترمذي وابن ماجة عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: " كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اسْتَقْبَلَهُ الرَّجُلُ فَصَافَحَهُ لَا يَنْزِعُ يَدَهُ مِنْ يَدِهِ حَتَّى يَكُونَ الرَّجُلُ الَّذِي يَنْزِع" حسنه الألباني في " صحيح الجامع " . 
ولسائل أن يقول وماذا نفعل لو أراد المتصافحان تطبيق السنة ؟؟ فلعل أرجح الأقوال في المسألة أنَّ مَن يبدأ السلام يَنزِع أولا رفعا للحرج والمشقة  والله أعلم بالصواب.
هذه ثلاث سنن مَن أحياها فله أجرها وأجر مَن عمل بها إلى يوم القيامة والأمر ليس فيه مشقة وإنما يحتاج أن نتذكره  ونلتزمه ونُذَكِّر به  والموفق من وفقه الله جعلنا منهم إنه سميع قريب والحمد لله رب العالمين.
 
 
 

مقالات للكاتب

حديث اليوم

16/10/2017

روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال :" إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْعُطَاسَ وَيَكْرَهُ التَّثَاؤُبَ ، فَإِذَا عَطَسَ فَحَمِ...

تابع القراءة

مِن الهدي النبوي .. آداب العُطاس

16/10/2017

مِن الهدي النبوي .. آداب العُطاس . الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد العُطاس من الله ، والله يُحبه ، وله آداب يُؤجر المسلم لو راعى فيها السنة النبوية مخلصا لله ، فهل ...

تابع القراءة

حديث اليوم

12/10/2017

عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إِذَا لَقِيَ أحَدُكُمْ أخاهُ فَلْيُسَلِّمْ عَلَيْهِ، فإنْ حالَتْ بَيْنَهُما شَجَرَة أوْ جِدَارٌ أوْ حَجَرٌ ...

تابع القراءة