مِن نور النبوة

مِن نور النبوة

12/10/2017 - عدد مرات القراءة 440

من نور النبوة ..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
سنة غابت عن الكثيرين  إن لم تكن أصلا مجهولة لكثير من أبناء الإسلام رغم ما فيها من الأجر العظيم حث عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " إِذَا لَقِيَ أحَدُكُمْ أخاهُ فَلْيُسَلِّمْ عَلَيْهِ، فإنْ حالَتْ بَيْنَهُما شَجَرَة أوْ جِدَارٌ أوْ حَجَرٌ ثُمَّ لَقِيَهُ فَلْيُسَلِّمْ عَلَيْهِ "رواه ابو داود عن أبي هريرة رضي الله عنه وصححه الألباني .
وكان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ورضي عنهم أجمعين يمارسونها في حياتهم اليومية كما نقل النووي ما جاء في كتاب ابن السني (245) عن أنس رضي الله عنه قال : " كانَ أصحابُ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم يتماشَون ، فإذا استقبلتهم شجرة أو أكَمة فتفرّقوا يميناً وشمالاً ثم التقوا من ورائها ، سلَّم بعضُهم على بعضٍ " " انتهى من " الأذكار" (ص 249) .
فتكرار السلام لو حصل افتراق سنةٌ مندوبة  ويزداد الأجر بالمصافحة فعَنْ حُذَيْفَةَ ابْنِ اليَمَانِ رَضِيَ الله عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَال : "إِنَّ الْمُؤْمِنَ إِذَا لَقِيَ الْمُؤْمِنَ فَسَلَّمَ عَلَيْهِ وَأَخَذَ بِيَدِهِ فَصَافَحَهُ تَنَاثَرَتْ خَطَايَاهُمَا كَمَا يَتَنَاثَرُ وَرَقُ الشَّجَرِ."  صححه الألباني .
ومن هديه صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا صافح إنسانا لا ينزع  يده حتى يكون الرجل من ينزع أولا  فقد روى الترمذي وابن ماجة عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: " كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اسْتَقْبَلَهُ الرَّجُلُ فَصَافَحَهُ لَا يَنْزِعُ يَدَهُ مِنْ يَدِهِ حَتَّى يَكُونَ الرَّجُلُ الَّذِي يَنْزِع" حسنه الألباني في " صحيح الجامع " . 
ولسائل أن يقول وماذا نفعل لو أراد المتصافحان تطبيق السنة ؟؟ فلعل أرجح الأقوال في المسألة أنَّ مَن يبدأ السلام يَنزِع أولا رفعا للحرج والمشقة  والله أعلم بالصواب.
هذه ثلاث سنن مَن أحياها فله أجرها وأجر مَن عمل بها إلى يوم القيامة والأمر ليس فيه مشقة وإنما يحتاج أن نتذكره  ونلتزمه ونُذَكِّر به  والموفق من وفقه الله جعلنا منهم إنه سميع قريب والحمد لله رب العالمين.
 
 
 

مقالات للكاتب

مِن الهدي النبوي ..ما بعد رمضان

16/06/2018

وممَّا ينبغي التنبيه إليه أن هذا الفضل لِمن صام رمضان كاملا ومن أفطر منه أياما لعذر شرعي فيبدأ بالقضاء وهذا أفضل له لأن أحب ما يُتقرب به إلى الله الفرائض ثم يصوم الست مِن شوال والمسارعة إلى الصيام وتتابعه لا شك فضيلة ومن صامها متفرقة فقد أدرك الفضل بإذن الله .

تابع القراءة

حديث اليوم

16/06/2018

قال صلى الله عليه وسلم : " مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْر".  رواه مسلم عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه . &nbs...

تابع القراءة

هل أنت مِنهم؟؟ (49) ..لعلكم تتقون

12/06/2018

وما دامت العين تطرف والروح لم تبلغ الحلقوم والشمس لم تخرج من مغربها فأبواب الجنان مُفَتَّحة ويداه سبحانه مبسوطتان للتائبين يفرح بتوبة عبده وإنابته ، وكرمه لا يحصيه عادُّ والأعمال بالخواتيم فهل نُحسن استغلال ما بقي مِن ليالي رمضان بل ما بقي لنا مِن أنفاس في هذه الدنيا

تابع القراءة