هل أنت مِنهم؟؟ (30)

هل أنت مِنهم؟؟ (30)

28/10/2017 - عدد مرات القراءة 447

هل أنت منهم؟؟ (30)
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
بعض المصلين بعد أن يكبر الإمام تكبيرة الإحرام يتلفظون بأقوال وأدعية كقول بعضهم : سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير ثم يكبر للصلاة ، وهكذا أثناء قراءة الإمام لقول الله  تعالى في سورة الفاتحة " غير المغضوب عليهم ولا الضالين " تسمع بعض المصلين يقولون : " ربنا اغفر لنا " وغيرها من الأدعية . و مِن المُشاهَد أنَّ كثيرا مِن الذين يقرؤون القران كلما بدأ بالقراءة أو أراد التوقف عنها يُقَبِّل المصحف ، فهل تُشاركهم بشيء من هذا وأمثاله؟
يظن كثير من عامة المسلمين أن مقولة "  أن الأصل في الأشياء الإباحة " تشمل العبادات وهذا فهم خاطىء فالأصل في العبادات المنع ومعنى هذا أن المسلم يتقرب إلى الله بما شرعه في كتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ولا يجوز أن يتجاوزهما بل إن الله ذَمَّ أقواماً فقال : " أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ ۚ " فسمى ما فعلوه شركاً حيث شرَّعوا لأنفسهم من العبادات والقربات ما لم يشرعه الله ، وحذر رسولُنا صلى الله عليه وسلم المسلمين مِن فِعل ما لم يكن عليه وصحابته فعن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " أخرجه البخاري ومسلم وفي رواية لمسلم "من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد". ومعنى رد : أي مردود غير مقبول .
فاحرص أخي المسلم أن تُؤدي عباداتك على الوجه الأكمل ولا يصلح ولا ينبغي أن يكون عذرك سمعتهم أو رأيتهم يفعلون فمتابعة الرسول صلى الله عليه وسلم هي الشرط الثاني لقبول العمل بعد إخلاصه لله تعالى وقد قيل اقتصاد في سنة خير من اجتهاد في بدعة وما لم يكن دِيناً على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته فليس بدِين ولا ينبغي أن نفعل أمورا نظنها حسنة  إلا أن يَدَّعي أحَدُنا أننا سبَقنا وعَلِمنا حُسْنَ أُمور جهلها النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته حاشهم وحاشانا  أن ندعي ذلك  ، فَقَّهَنا الله في ديننا ووفقنا جميعا للزوم السنة إنه سميع قريب والحمد لله رب العالمين.
 
 

مقالات للكاتب

مِن الهدي النبوي ..ما بعد رمضان

16/06/2018

وممَّا ينبغي التنبيه إليه أن هذا الفضل لِمن صام رمضان كاملا ومن أفطر منه أياما لعذر شرعي فيبدأ بالقضاء وهذا أفضل له لأن أحب ما يُتقرب به إلى الله الفرائض ثم يصوم الست مِن شوال والمسارعة إلى الصيام وتتابعه لا شك فضيلة ومن صامها متفرقة فقد أدرك الفضل بإذن الله .

تابع القراءة

حديث اليوم

16/06/2018

قال صلى الله عليه وسلم : " مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْر".  رواه مسلم عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه . &nbs...

تابع القراءة

هل أنت مِنهم؟؟ (49) ..لعلكم تتقون

12/06/2018

وما دامت العين تطرف والروح لم تبلغ الحلقوم والشمس لم تخرج من مغربها فأبواب الجنان مُفَتَّحة ويداه سبحانه مبسوطتان للتائبين يفرح بتوبة عبده وإنابته ، وكرمه لا يحصيه عادُّ والأعمال بالخواتيم فهل نُحسن استغلال ما بقي مِن ليالي رمضان بل ما بقي لنا مِن أنفاس في هذه الدنيا

تابع القراءة