هل أنت منهم ؟(31)

هل أنت منهم ؟(31)

07/11/2017 - عدد مرات القراءة 778

هل أنت منهم؟؟(31)
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
ليس مِن مسلم إلا ويرجو أن يستجيبَ الله  دعائَه ويقبل عملَه ولكن قلَّ أن تجد مَن يُذكِّرُك بما يُعينك على تحقيق ما تصبو  إليه ، وكيف تجده وأغلبنا وللأسف يجهل كثيرا من الإرشادات النبوية ومعلوم انَّ فاقد الشيء لا يُعطِيه ؟؟ إليك أخي هذه البُشرى مِن الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم  فقد روى البخاري  في صحيحه عن عُبَادَة بْن الصَّامِتِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:" مَنْ تَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ ، فَقَالَ: لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ ، وَلاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، ثُمَّ قَالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ، أَوْ دَعَا ، اسْتُجِيبَ لَهُ ، فَإِنْ تَوَضَّأَ وَصَلَّى قُبِلَتْ صَلاَتُه" .
ومعنى تعارَّ : أي استيقَظَ وسواء استيقَظ فجأة أو لِسبب آخر كصوت منبه أوغيره فالحديث عام والفرصة متاحة لكل مَن استيقظ ودعا أن ينال هذا الفضل العظيم فكيف إذا وفقه الله للقيام والصلاة ؟؟ خصوصا إذا وافق قيامُه الثلث الأخير من الليل حيث وقت التَّنزُّل الإلاهي  .
لكن لا بد أن يكون الدعاء خالصا لله وموافقا لشروط الإستجابة ومِن ذلك عدم استعجال الإجابة وأن لا يكون بإثم  أو قطيعة رحم وكذلك تجنب أكل وشرب الحرام فإنه مِن موانع الإجابة .
فإن كنت أخي القارىء مِن الذين علموا وعملوا بهذا الحديث فاشكر الله واثبت عليه وإلا فما الذي يُعجزك عن المبادرة ؟ أتعجز أن تضع مُنبٍّهَك قبل أذان الفجر بدقائق أم أنَّ ذنوبك حالت بينك وبين قيام الليل ؟ إن كنت صادقا برغبتك وترجو استجابة دعائك فبادرمِن الليلة واحذر التسويف وإياك وطول الأمل وذَكِّر أهلك وأحبابك ولا تنس أنَّ الدال على الخير كفاعله  ، جعلنا الله مِن الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
 
 
 
 

مقالات للكاتب

مجلس السماع بالسند المتصل لكتاب:  "كشف المغطا في فضل الموطأ"  

05/12/2018

يسر جمعية الحديث الشريف وإحياء التراث أن تعلن عن عقد مجلس السماع بالسند المتصل لكتاب:  "كشف المغطا في فضل الموطأ"    للحافظ ابن عساكر رحمه الله يقدمها...

تابع القراءة

حديث اليوم

04/12/2018

روى البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يُسلمه ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ومن فرج عن مسلم كربة ...

تابع القراءة

مِن نور النبوة.. مأساة البحر المَيِّت دروس وعبر (3)

04/12/2018

إنَّ أغلب ما بلغنا من خلال وسائل الإعلام بخصوص تلك المكافأت كان لمن وفقه الله لنجدة إخوانه- ولا شك أنَّها أرزاق قدرها الله وساقها لأصحابها ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه مِن حيث لا يحتسب ونسأله تعالى أن يبارك لهم فيها- ولكن هل يتنَبَّه إخواننا الذين أنعم الله عليهم بالغنى لتلك العائلات التي فقدت مُعيلها خلال تلك الأحداث ويتكفلوا بأُسَرِهم محتسبين الأجر عند الله؟؟

تابع القراءة