هل أنت منهم ؟(31)

هل أنت منهم ؟(31)

07/11/2017 - عدد مرات القراءة 472

هل أنت منهم؟؟(31)
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
ليس مِن مسلم إلا ويرجو أن يستجيبَ الله  دعائَه ويقبل عملَه ولكن قلَّ أن تجد مَن يُذكِّرُك بما يُعينك على تحقيق ما تصبو  إليه ، وكيف تجده وأغلبنا وللأسف يجهل كثيرا من الإرشادات النبوية ومعلوم انَّ فاقد الشيء لا يُعطِيه ؟؟ إليك أخي هذه البُشرى مِن الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم  فقد روى البخاري  في صحيحه عن عُبَادَة بْن الصَّامِتِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:" مَنْ تَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ ، فَقَالَ: لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ ، وَلاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، ثُمَّ قَالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ، أَوْ دَعَا ، اسْتُجِيبَ لَهُ ، فَإِنْ تَوَضَّأَ وَصَلَّى قُبِلَتْ صَلاَتُه" .
ومعنى تعارَّ : أي استيقَظَ وسواء استيقَظ فجأة أو لِسبب آخر كصوت منبه أوغيره فالحديث عام والفرصة متاحة لكل مَن استيقظ ودعا أن ينال هذا الفضل العظيم فكيف إذا وفقه الله للقيام والصلاة ؟؟ خصوصا إذا وافق قيامُه الثلث الأخير من الليل حيث وقت التَّنزُّل الإلاهي  .
لكن لا بد أن يكون الدعاء خالصا لله وموافقا لشروط الإستجابة ومِن ذلك عدم استعجال الإجابة وأن لا يكون بإثم  أو قطيعة رحم وكذلك تجنب أكل وشرب الحرام فإنه مِن موانع الإجابة .
فإن كنت أخي القارىء مِن الذين علموا وعملوا بهذا الحديث فاشكر الله واثبت عليه وإلا فما الذي يُعجزك عن المبادرة ؟ أتعجز أن تضع مُنبٍّهَك قبل أذان الفجر بدقائق أم أنَّ ذنوبك حالت بينك وبين قيام الليل ؟ إن كنت صادقا برغبتك وترجو استجابة دعائك فبادرمِن الليلة واحذر التسويف وإياك وطول الأمل وذَكِّر أهلك وأحبابك ولا تنس أنَّ الدال على الخير كفاعله  ، جعلنا الله مِن الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
 
 
 
 

مقالات للكاتب

مِن الهدي النبوي ..ما بعد رمضان

16/06/2018

وممَّا ينبغي التنبيه إليه أن هذا الفضل لِمن صام رمضان كاملا ومن أفطر منه أياما لعذر شرعي فيبدأ بالقضاء وهذا أفضل له لأن أحب ما يُتقرب به إلى الله الفرائض ثم يصوم الست مِن شوال والمسارعة إلى الصيام وتتابعه لا شك فضيلة ومن صامها متفرقة فقد أدرك الفضل بإذن الله .

تابع القراءة

حديث اليوم

16/06/2018

قال صلى الله عليه وسلم : " مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْر".  رواه مسلم عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه . &nbs...

تابع القراءة

هل أنت مِنهم؟؟ (49) ..لعلكم تتقون

12/06/2018

وما دامت العين تطرف والروح لم تبلغ الحلقوم والشمس لم تخرج من مغربها فأبواب الجنان مُفَتَّحة ويداه سبحانه مبسوطتان للتائبين يفرح بتوبة عبده وإنابته ، وكرمه لا يحصيه عادُّ والأعمال بالخواتيم فهل نُحسن استغلال ما بقي مِن ليالي رمضان بل ما بقي لنا مِن أنفاس في هذه الدنيا

تابع القراءة