من نور النبوة .. طعامك لك أجر أم وزر ؟؟

من نور النبوة .. طعامك لك أجر أم وزر ؟؟

28/11/2017 - عدد مرات القراءة 415

من نور النبوة .. طعامك لك أجر أم وزر ؟؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد   :
لم يكن حرص الصحابة على قبول العمل بأقل من حرصهم على فعله وقد أخبرهم سبحانه وتعالى عن عمل المشركين فقال :" وقدمنا إلى ما عملوا مِن عمل فجعلناه هباءً منثورا "  رغم أنهم قد يتصدقوا ويحسنوا ويبذلوا في أبواب الخيرفما الذين أبطل عملهم؟؟
روى الإمام مسلم رحمه الله  عن أبي  موسى الأشعري أن رجلا أعرابيا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله الرجل يقاتل للمغنم والرجل يقاتل ليذكر والرجل يقاتل ليرى مكانه فمن في سبيل الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم"  من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله  " .
لم يقبل الله عمل المشركين لفقدهم أصل الإيمان وهكذا يُردعمل المسلم لفقده الإخلاص لله . يؤيد ذلك ما رواه الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن أول الناس يقضى فيه يوم القيامة ثلاثة: رجل أستشهد ، فأتى به فعرفه نعمته فعرفها فقال: ما عملت فيها؟ قال: قاتلت فيك حتى قتلت.قال: كذبت ولكن قاتلت ليقال هو جرئ، فقد قيل ، ثم يأمر به فيسحب على وجهه حتى ألقي في النار ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القران ، فأتى به فعرفه نعمه فعرفها فقال ما عملت فيها ؟ قال: تعلمت فيك العلم وعلمته وقرأت فيك القرآن ، فقال: كذبت ولكنك تعلمت ليقال هوعالم فقد قيل وقرأت القرآن ليقال : هو قارئ فقد قيل ، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار  .ورجل وسع الله عليه وأعطاه من أصناف المال كله ، فأتى به فعرفه نعمه فعرفها فقال : ماعملت فيها ؟ فقال : ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك ،قال : كذبت ولكنك فعلت ليقال : هو جواد فقد قيل ، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار .وفي لفظ : فهؤلاء أول خلق الله تسعر بهم النار يوم القيامة  .
فاحرص أخي المسلم أن تُصحِح نيتك وتُخلِصها لله في كل عمل تؤديه قربة وطاعة لله بل حتى عاداتك اليومية كالأكل والشرب إن احتسبتها لتكون عونا لك على طاعة الله فأنت مأجور عليها كما قال أحد الصحابة رضي الله عنهم " إني لأحتسب نومتي كما أحتسب نبهتي " واحذر أن  تكون عاداتك وزر عليك لنية الاستعانة بها على المعصية .وفقنا الله لإخلاص النية وصواب العمل وتقبله منا والحمد لله رب العالمين.
 
 
 
 
 
 

مقالات للكاتب

مِن الهدي النبوي ..ما بعد رمضان

16/06/2018

وممَّا ينبغي التنبيه إليه أن هذا الفضل لِمن صام رمضان كاملا ومن أفطر منه أياما لعذر شرعي فيبدأ بالقضاء وهذا أفضل له لأن أحب ما يُتقرب به إلى الله الفرائض ثم يصوم الست مِن شوال والمسارعة إلى الصيام وتتابعه لا شك فضيلة ومن صامها متفرقة فقد أدرك الفضل بإذن الله .

تابع القراءة

حديث اليوم

16/06/2018

قال صلى الله عليه وسلم : " مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْر".  رواه مسلم عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه . &nbs...

تابع القراءة

هل أنت مِنهم؟؟ (49) ..لعلكم تتقون

12/06/2018

وما دامت العين تطرف والروح لم تبلغ الحلقوم والشمس لم تخرج من مغربها فأبواب الجنان مُفَتَّحة ويداه سبحانه مبسوطتان للتائبين يفرح بتوبة عبده وإنابته ، وكرمه لا يحصيه عادُّ والأعمال بالخواتيم فهل نُحسن استغلال ما بقي مِن ليالي رمضان بل ما بقي لنا مِن أنفاس في هذه الدنيا

تابع القراءة