هل أنت منهم؟؟ (33)ماذا لو قيل لك غدا تموت؟

هل أنت منهم؟؟ (33)ماذا لو قيل لك غدا تموت؟

08/12/2017 - عدد مرات القراءة 765

هل أنت مِنهم ؟؟ (33)
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد  :
من علامات الساعة التي أخبر عنها النبي صلى الله عليه وسلم  كثرة موت الفجاءة ، وليس منا من لا يرى كثرة حالات الوفاة المفاجئة في زماننا فمن قتيل بل وقتلى بسبب الزلازل  والفيضانات  أو تحت وابل الرصاص ودوي القنابل وهدير المدافع وأزيز الطائرات إلى حوادث المرور والسكتات القلبية إلى غير ذلك . فهل خطر ببالك أنك قد تكون التالي ؟ وماذا أعددت لتلك الساعة؟؟
 لقد قيل : كم من صحيح مات بغير علة وكّم من سقيم عاش حيناً من الدهر فلماذا كل هذه الغفلة ؟؟ في الصحيح  أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم محذرا بقوله " يهرم ابن آدم ، وتشب منه اثنتان: الحرص على المال ، والحرص على العمر " ، فلماذا لا نأخذ حذرنا ؟؟ هل طغى حب الدنيا أمْ هي الغفلة ؟ هل حرصك على مستقبل أولادك كما يُقال باستمرار يجعلك تُمضِي عمُرَك بالجمع والاستِكثار؟؟
لا بد  لِمًن يؤمن بالآخرة  أن يهيىء نفسه والسعيد مَن اتعظ بغيره فهل أنت على استعداد إن كنت غافلا لتبدأ ؟؟ يقول أحدهم لو قيل لي غدا تموت ما زاد عملي ، فهل حالك كحاله أَم أنَّ أمامك الكثير لِتدركه ؟؟ الكيس مَن دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنَّى على الله الأماني .
.ليست هذه دعوة لأن تنام في بيتك وتترك العمل ولا وصية لأن تترك ورثتك عالةً يتكففون الناس و لكن رفقا بنفسك فإن النبي صلى الله عليه وسلم بث في نفوسنا الطمأنينة بقوله "  إنّ رُوحَ القُدُسِ نَفَثَ في رُوعِي أنّ نَفْساً لنْ تَمُوتَ حَتّى تَسْتَكْمِلَ أجَلَها وَتَسْتَوْعِبَ رِزْقَها، فاتّقُوا الله وأجْمِلُوا في الطَّلبِ، ولا يَحْمِلنَّ أحَدَكُمُ اسْتِبْطاءُ الرِّزْقِ أنْ يَطْلُبَهُ بِمَعْصِيَةِ الله، فإنّ الله تعالى لا يُنالُ ما عِنْدَهُ إلاّ بِطاعَتِهِ صححه الألباني ، فما الذي يدعوك لمخالفة هذا النص الصريح ؟
إن وجدت بما سبق ما يدعوك ويُحِفِّزُك لتصحيح مسيرك إلى الله فاحمد الله وإلا فتذكرأنَّ اجلَك معلق بما كتب الله لك مِن رزق فلو قيل لك بقي من رزقك ألف دينار فهل تريدها دفعة واحدة أَم بالتقسيط فماذا تختار ؟؟ هذه هي حقيقة الحال فكيف نغفل ونحرص على الاستِكثار ؟؟ لقد تكفَّلَ الله لنا بالدنيا وأمرنا أن نعمل للآخرة وأخفى آجالنا فَمَن أولى بالإيثار وما هو جوابك لو قيل لك غدا تموت؟؟
هنيئا لِمن وفقه الله لِحُسن الاستعداد للقائه وجعلنا منهم ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
 
 
 
 
 
 

مقالات للكاتب

مجلس السماع بالسند المتصل لكتاب:  "كشف المغطا في فضل الموطأ"  

05/12/2018

يسر جمعية الحديث الشريف وإحياء التراث أن تعلن عن عقد مجلس السماع بالسند المتصل لكتاب:  "كشف المغطا في فضل الموطأ"    للحافظ ابن عساكر رحمه الله يقدمها...

تابع القراءة

حديث اليوم

04/12/2018

روى البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يُسلمه ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ومن فرج عن مسلم كربة ...

تابع القراءة

مِن نور النبوة.. مأساة البحر المَيِّت دروس وعبر (3)

04/12/2018

إنَّ أغلب ما بلغنا من خلال وسائل الإعلام بخصوص تلك المكافأت كان لمن وفقه الله لنجدة إخوانه- ولا شك أنَّها أرزاق قدرها الله وساقها لأصحابها ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه مِن حيث لا يحتسب ونسأله تعالى أن يبارك لهم فيها- ولكن هل يتنَبَّه إخواننا الذين أنعم الله عليهم بالغنى لتلك العائلات التي فقدت مُعيلها خلال تلك الأحداث ويتكفلوا بأُسَرِهم محتسبين الأجر عند الله؟؟

تابع القراءة