مِن الهدي النبوي..مَن تعارَّ من الليل

مِن الهدي النبوي..مَن تعارَّ من الليل

18/12/2017 - عدد مرات القراءة 511

مِن الهدي النبوي ..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
ذِكْر الله من أعظم ما يُحَصِّن المرء المسلم به نفسه في الدنيا ويرتفع  به الدرجات العلى في الجنة ، ورغم سهولته وإمكان أدائه على كل حال ودون مشقة بدنية أو تكلفة مادية فينشغلُ كثيرون عن المحافظة عليه بمُلهيات فتمر الساعات وتنقضي مجالس لا يُذكر فيها اسم الله رغم ما أعد الله للذاكرين والذاكرات والموفق من وفقه الله .
ما من إنسان إلا وتمر به ساعات من الليل يستيقظ فيها لسبب أو لآخر والموفق من استغل تلك اللحظات بِذكْرٍ كلماته معدودة ولكن فضله عظيم ، يقول صلى الله عليه وسلم : " مَنْ تَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ فَقَالَ: لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلّ  شَيْءٍ قَدِيرٌ، الْحَمْدُ لِلَّهِ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، ثُمَّ قَالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي أَوْ دَعَا اسْتُجِيبَ لَهُ، فَإِنْ تَوَضَّأَ وَصَلَّى قُبِلَتْ صَلَاتُهُ " الحديث رواه البخاري عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه .
علق ابن بطال على الحديث فقال : "  وَعَد الله على لسان نبيه أنَّ مَن استيقظ مِن نومه لهج لسانه بتوحيد ربه، والإذعان له بالملك والاعتراف بنعمه يحمده عليها، وينزهه عما لا يليق به بتسبيحه، والخضوع له بالتكبير والتسليم له بالعجز عن القدرة، إلا بعونه، أنه إذا دعاه أجابه، وإذا صلى قُبلت صلاته، فينبغي لمن بلغه هذا الحديث أن يغتنم العمل به ويخلص نيته لربه سبحانه وتعالى " .
هذا النبي صلى الله عليه وسلم قد بَيِّن فهل نحرص على الانتفاع ؟ جعلنا الله جميعا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه والحمد لله رب العالمين .
 
 

مقالات للكاتب

مِن الهدي النبوي ..ما بعد رمضان

16/06/2018

وممَّا ينبغي التنبيه إليه أن هذا الفضل لِمن صام رمضان كاملا ومن أفطر منه أياما لعذر شرعي فيبدأ بالقضاء وهذا أفضل له لأن أحب ما يُتقرب به إلى الله الفرائض ثم يصوم الست مِن شوال والمسارعة إلى الصيام وتتابعه لا شك فضيلة ومن صامها متفرقة فقد أدرك الفضل بإذن الله .

تابع القراءة

حديث اليوم

16/06/2018

قال صلى الله عليه وسلم : " مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْر".  رواه مسلم عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه . &nbs...

تابع القراءة

هل أنت مِنهم؟؟ (49) ..لعلكم تتقون

12/06/2018

وما دامت العين تطرف والروح لم تبلغ الحلقوم والشمس لم تخرج من مغربها فأبواب الجنان مُفَتَّحة ويداه سبحانه مبسوطتان للتائبين يفرح بتوبة عبده وإنابته ، وكرمه لا يحصيه عادُّ والأعمال بالخواتيم فهل نُحسن استغلال ما بقي مِن ليالي رمضان بل ما بقي لنا مِن أنفاس في هذه الدنيا

تابع القراءة