هل أنت مِنهم ؟؟ (35)

هل أنت مِنهم ؟؟ (35)

28/12/2017 - عدد مرات القراءة 647


 
 هل أنت منهم؟؟ (35)
نماذج وقُدُوات حازوا السبق ..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
يُخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم صحابته بأنَّ سبعين الفاً مِن أُمته سيدخلون الجنة بغير حساب  ولم يُبَيِّن مَن هُم  ، خاض الصحابة في ذلك فلما خرج ذكرهم فقال : "  هُمْ الَّذِينَ لا يَسْتَرْقُونَ وَلا يَتَطَيَّرُونَ وَلا يَكْتَوُونَ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُون.  " فَقَامَ إِلَيْهِ عُكَّاشَةُ بْنُ مِحْصَنٍ فَقَالَ ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْهُمْ قَالَ : " اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ مِنْهُمْ " ثُمَّ قَامَ إِلَيْهِ رَجُلٌ آخَرُ قَالَ ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْهُمْ قَالَ : "سَبَقَكَ بِهَا عُكَّاشَةُ ".رواه البخاري.
وروى الإمام أحمد وصححه الألباني عن أنس رضي الله عنه أن رجلاً قال: يا رسول الله إن لفلان نخلة وأنا أقيم حائطي بها فَأْمُره أن يعطيني حتى أقيم حائطي بها، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: " أعطها إياه بنخلة في الجنة." فأبى! فأتاه أبو الدحداح فقال: بعني نخلتك بحائطي. ففعل، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إني قد ابتعت النخلة بحائطي، قال: فاجعلها له. فقد أعطيتكها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كم من عذق رداح لأبي الدحداح في الجنة . قالها مرارا " قال: فأتى امرأته فقال: يا أم الدحداح اخرجي من الحائط، فإني قد بعته بنخلة في الجنة. فقالت: ربح البيع. أو كلمة تشبهها. 
لقد سبق عُكَّاشةُ الصحابة بمسارعته فطلب مِن النبي دعوةً مستجابة نال بها هذا الشرف العظيم ، فهل كان أحدُنا سيبادر بهذا الطلب لو قُدِّر أنه كان مع اؤلئك القوم؟؟ وهذا أبو الدحداح ما أن لاحت له فرصة ليضمن نخلة في الجنة فيبادر ببيع  حائطه مقابل نخلة والعجب أن زوجه تؤيده وتبارك البيع . فأيُّ نماذج من الرجال والنساء كانوا؟؟
 إنَّ استجابة المؤمن لأوامر الله تحتاج مسارعة إلى الخيرات فالفرص لا تتكرر أحيانا فهل روَّضنا أنفسنا على المُبادرة ؟ تلك النخبة هُم مَن أُمرنا باقتفاء آثارهم فهل نحن على الطريق سائرون آمِلين أن نُحشر معهم وهم خير البشر بعد الأنبياء ؟؟ أسال الله أن يوفقنا لذلك إنه سميع مجيب والحمد لله رب العالمين.
 
 
 

 
 

مقالات للكاتب

مجلس السماع بالسند المتصل لكتاب:  "كشف المغطا في فضل الموطأ"  

05/12/2018

يسر جمعية الحديث الشريف وإحياء التراث أن تعلن عن عقد مجلس السماع بالسند المتصل لكتاب:  "كشف المغطا في فضل الموطأ"    للحافظ ابن عساكر رحمه الله يقدمها...

تابع القراءة

حديث اليوم

04/12/2018

روى البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يُسلمه ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ومن فرج عن مسلم كربة ...

تابع القراءة

مِن نور النبوة.. مأساة البحر المَيِّت دروس وعبر (3)

04/12/2018

إنَّ أغلب ما بلغنا من خلال وسائل الإعلام بخصوص تلك المكافأت كان لمن وفقه الله لنجدة إخوانه- ولا شك أنَّها أرزاق قدرها الله وساقها لأصحابها ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه مِن حيث لا يحتسب ونسأله تعالى أن يبارك لهم فيها- ولكن هل يتنَبَّه إخواننا الذين أنعم الله عليهم بالغنى لتلك العائلات التي فقدت مُعيلها خلال تلك الأحداث ويتكفلوا بأُسَرِهم محتسبين الأجر عند الله؟؟

تابع القراءة