مِن الهدي النبوي .. أَمِن حلال أَم حرام؟؟

مِن الهدي النبوي .. أَمِن حلال أَم حرام؟؟

02/01/2018 - عدد مرات القراءة 445

مِن الهدي النبوي ..
أَمِن حلال أَم حرام؟؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله  وبعد :
زُيِّنَ للناس حُبُّ القَناطير المُقنطَرة من الذهب والفضة اختبارًا وابتلاءً ، والنبي صلى الله عليه وسلم أخبر فقال : " و ما يملأ فاه ابن آدم إلا التراب " تنبيها وإرشادا وبالغ صلى الله عليه وسلم بالنصح لأمَّته فَحذَّرَ بوحي من ربه بما ورد في الحديث الصحيح الذي رواه البخاري عن أبي هريرة فقال : " يأتي على الناس زمان لا يُبالي المرءُ ما أخذ منه، أَمِن الحلال أم الحرام " .
إنَّ التقي العالِمَ بما أحَلَّ الله للمسلمين وما حرم عليهم من أنواع المكاسب ليسوؤه ما يراه من حالهم وقد تنافس الناس – إلا من رحم الله - على الدنيا واشتد حرصهم على جمعها حتى تحقق كثير مما أخبر عنه المصطفى صلى الله عليه وسلم  ممَّا جاء في الحديث الشريف  ، فترى أنواع الكسب المحرم مُيسَّرة وازداد البيع بالتقسيط فسارع كثيرون لشراء ما يلزمهم وما يزيد عن حاجاتهم دون مراعاة لمدخولاتهم ثم عجزوا عن تسديد التزاماتهم فلجؤوا للتعامل بالربا برهن أملاك اضطروا بعد ذلك لبيعها بأبخس الأثمان لعجزهم عن السداد ، وفشا الغش والخداع  باقتراض أموال من المحسنين مقابل وعود مكذوبة هم يعلمون مسبقا عجزهم عن الوفاء بها ، وحُرِّرَت شيكات أدخلت آباءً وأُمهاتٍ السجون لعدم وجود أرصدة .
إنَّ ضعف الوازع الديني وعدم مبالاة المرء ما أخذ أَمِن حلال أم حرام أورثت هموما وغموما لأصحابها فامتلأت المحاكم بالخصومات وازدادت الأمراض النفسية والعصبية ووصل الحال بالبعض أن قتل نفسه ولا حول ولا قوة إلا بالله .
يقول صلى الله عليه وسلم في الحديث المتفق عليه : " إنَّما يرحم  اللهُ مِن عباده الرحماء " فهلا رحمت نفسَك أوَلاً ثم مَن تعول بتحري الحلال والحرص عليه وإن قلَّ يا مَن ابتُليت بأكل الحرام ؟؟ لم يشبع حبيبنا صلى الله عليه وسلم من خبز البُّر ثلاث ليال متتالية وهو سيد الأولين والآخرين  ولو شاء لجعل اللهُ له مثل جبال مكة ذهبا فعلام غفلنا وطمِعنا فلا يبالي أحدنا ما أخذ منه، أمن الحلال أم الحرام ؟؟ .لن تموت نفسٌ حتى تستكمل رزقها وأجلها فلنتق الله ولنُجمِل في الطلب.
 أسأل الله أن يغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وأن يردنا إليه ردَّا جميلا ويجعلنا مِن الذين يستمعون  القول فيتبعون أحسنه وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.  
 
 
 

مقالات للكاتب

مِن الهدي النبوي ..ما بعد رمضان

16/06/2018

وممَّا ينبغي التنبيه إليه أن هذا الفضل لِمن صام رمضان كاملا ومن أفطر منه أياما لعذر شرعي فيبدأ بالقضاء وهذا أفضل له لأن أحب ما يُتقرب به إلى الله الفرائض ثم يصوم الست مِن شوال والمسارعة إلى الصيام وتتابعه لا شك فضيلة ومن صامها متفرقة فقد أدرك الفضل بإذن الله .

تابع القراءة

حديث اليوم

16/06/2018

قال صلى الله عليه وسلم : " مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْر".  رواه مسلم عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه . &nbs...

تابع القراءة

هل أنت مِنهم؟؟ (49) ..لعلكم تتقون

12/06/2018

وما دامت العين تطرف والروح لم تبلغ الحلقوم والشمس لم تخرج من مغربها فأبواب الجنان مُفَتَّحة ويداه سبحانه مبسوطتان للتائبين يفرح بتوبة عبده وإنابته ، وكرمه لا يحصيه عادُّ والأعمال بالخواتيم فهل نُحسن استغلال ما بقي مِن ليالي رمضان بل ما بقي لنا مِن أنفاس في هذه الدنيا

تابع القراءة