هل أنت مِنهم ؟؟ (36) هل سمَّاني رسول الله منهم؟

هل أنت مِنهم ؟؟ (36) هل سمَّاني رسول الله منهم؟

08/01/2018 - عدد مرات القراءة 474

هل أنت مِنهم؟؟  (36) هل سمَّاني رسول الله منهم؟؟
الحمد لله والصلاة  والسلام على رسول الله وبعد  :
رضي الله عن الفاروق عمر بن الخطاب فهو من المهاجرين السابقين والمبايعين تحت الشجرة وهو المُبَشَّر بالشهادة  ورغم هذا يستحلف أمين سرِّ النبي صلى الله عليه وسلم فيقول : هل سمَّاني رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم؟؟ يعني المنافقين .. أليس هذا عجيب حقا؟؟
لا شك أنَّ الفاروق مِن خير الصحابة بل هو أفضلهم بعد الصديق رضي الله عنهم أجمعين ورغم ذلك يخاف على نفسه من النفاق وهكذا كان حال أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقد روى البخاري  في " صحيحه "  : وقال ابنُ أبي مُليكة : أدركتُ ثلاثين من أصحاب النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم - كُلُّهم يخافُ النفاقَ على نفسه  " . وسَمِعَ رجل أبا الدرداء يتعوَّذُ من النفاق في صلاته ، فلما سلَّم ، قال له : ما شأنك وشأنُ النفاق ؟ فقال : اللهمَّ غفراً - ثلاثاً - لا تأمن البلاءَ ، واللهِ إنَّ الرجل ليُفتَنُ في ساعةٍ واحدة ، فينقلِبُ عن دينه  ، وما نُقِل عن السلف بهذا الباب يطول ذكره فاحذر أخي المسلم من الغفلة .
لقد أخبرنا صلى الله عليه وسلم عن بعض صور النفاق ومن ذلك ما جاء في الصحيحين عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أربع من كُنَّ فيه كان منافقاً خالصاً، ومن كانت فيه خُلَّة منهن كانت فيه خُلَّة من نفاق حتى يدعها: إذا حدَّث كذب، وإذا عاهد غَدَر، وإذا وعَدَ أخلف، وإذا خاصم فَجَر " فهل راقبنا أنفسنا وألفاظنا وعهودنا؟؟
روى البخاري عن ابن عمر أنَّه قيل له : إنا نَدخُلُ على سلطاننا ، فنقول لهم بخلاف ما نتكلَّمُ إذا خرجنا من عندهم ، قال : كُنَّا نعدُّ هذا نفاقاً . فكانوا يُثنُوا عليهم في وجوههم  بخلاف ما يقولون فيهم في غيابهم  فما حال كثيرين منا الان؟؟
هكذا كانت نتيجة تربية رسولنا صلى الله عليه وسلم  لأصحابه فالتزموا أوامر الله واجتنبوا ما نهى عنه واهتدوا بسنة نبيه صلى الله عليه وسلم  فكان جزاؤهم أن أعزهم بهذا الدين ومكَّن لهم في الأرض وهو طريقنا لنسلم من النفاق ولرفع ما نزل بنا فهل من مسارع ومجيب؟؟ أسأل الله أن نكون منهم والحمد لله رب العالمين.
 
 
 
 

مقالات للكاتب

مِن الهدي النبوي ..ما بعد رمضان

16/06/2018

وممَّا ينبغي التنبيه إليه أن هذا الفضل لِمن صام رمضان كاملا ومن أفطر منه أياما لعذر شرعي فيبدأ بالقضاء وهذا أفضل له لأن أحب ما يُتقرب به إلى الله الفرائض ثم يصوم الست مِن شوال والمسارعة إلى الصيام وتتابعه لا شك فضيلة ومن صامها متفرقة فقد أدرك الفضل بإذن الله .

تابع القراءة

حديث اليوم

16/06/2018

قال صلى الله عليه وسلم : " مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْر".  رواه مسلم عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه . &nbs...

تابع القراءة

هل أنت مِنهم؟؟ (49) ..لعلكم تتقون

12/06/2018

وما دامت العين تطرف والروح لم تبلغ الحلقوم والشمس لم تخرج من مغربها فأبواب الجنان مُفَتَّحة ويداه سبحانه مبسوطتان للتائبين يفرح بتوبة عبده وإنابته ، وكرمه لا يحصيه عادُّ والأعمال بالخواتيم فهل نُحسن استغلال ما بقي مِن ليالي رمضان بل ما بقي لنا مِن أنفاس في هذه الدنيا

تابع القراءة