مِن الهدي النبوي ..

مِن الهدي النبوي ..

04/03/2018 - عدد مرات القراءة 353

من الهدي النبوي ..
الحمدُ للهِ والصلاةُ والسلامُ عَلى رَسولِ الله وَبَعدُ :
فَعَن قَيْسِ بْنِ عُبَادٍ قَالَ: صَلَّى عَمَّارُ بْنُ يَاسِرٍ بِالْقَوْمِ صَلَاةً أَخَفَّهَا، فَكَأَنَّهُمْ أَنْكَرُوهَا، فَقَالَ: أَلَمْ أُتِمَّ الرُّكُوعَ وَالسُّجُودَ؟ قَالُوا: بَلَى. قَالَ: أَمَا إِنِّي دَعَوْتُ فِيهَ  بِدُعَاءٍ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدْعُو بِهِ "اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي . اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة ، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب ، وأسألك القصد في الفقر والغنى . وأسألك نعيما لا ينفد ، وأسألك قرة عين لا تنقطع ، وأسألك الرضا بعد القضاء ، وأسألك برد العيش بعد الموت . وأسألك لذة النظر إلى وجهك ، والشوق إلى لقائك ، في غير ضراء مضرة ، ولا فتنة مضلة  .اللهم زينا بزينة الإيمان واجعلنا هداة مهتدين "  رواه النسائي ، والحاكم وصححه ، ووافقه الذهبي والألباني –رحمهم الله جميعاً-.
إن َّ هذه الكَلِمات الصادرة مِن مشكاة النبوة جامعةٌ لأَصناف عَديدةٍ مِن العبادات القلبية والقولية والفعلية مِمَّا يُصلِحُ للمسلم أُمور دينه ودنياه وآخرته ، فَحَرِيٌّ بكل حريص أن يحفظها ويدعو بها في صلاته وخارجها لما اشتملت عليه مِن الخير خصوصا أنَّ أغلب صلواتِنا يغلبُ عليها طابعُ التخفيف ، أضف إلى ذلك ما عليه حال الأُمَّة الذي يدعو إلى مزيد تعلق وتوكل ولجوء إلى الله في زمن اشتدت به الحرب على الإسلام وأهله وضاقت المعيشة على كثيرين فصار تمني الموت واليأس من ظروف الحياة ظاهراً على ألْسِنَة ووجوه كثير مِن أهل الإسلام ولا حول ولا قوة إلا بالله .ولعلنا نتعرض بوقفات قصيرة على بعض ما احتواه هذا الدعاء النبوي الجامع فنقول وبالله التوفيق :
نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن تمني الموت فإن كان لا بد فليترك الأمر لله يختار ما هو خير له.
يحثنا النبي صلى الله عليه وسلم أن ندعوه جل في علاه أن يرزقنا خشيته وتقواه سواء كان أحدنا مع الناس أو خاليا حيث الخلوة تدعو إلى انتهاك محارم الله ما لم يرزقه الله التقوى .
وهكذا الغضب قد يدفع بالإنسانِ لكتم الحق أو العدول عنه والرضا قد يدعوه للجور أو الميل لصالح المرضي عنه فنسأله قول الحق بالرضا والغضب.
 
ومن صفات المؤمن الإعتدال في النفقة وعدم الإسراف أو التبذير غنيا كان أو فقيرا.
وأما النعيم الذي لا ينفد فهو نعيم الجنة , وفي قرّة العين أقوال:أحدها: برد دمعها ؛ لأنه دليل السرور والضحك ، كما أن حرَّه دليل الحزن والغم. وقيل : نومها ؛ لأنه يكون مع فراغ الخاطر وذهاب الحزن . والثالث : حصول الرضا كأن العين قرَّت فيما رضيت بحصوله فلم تفارق مكانه فرحاً به .
وأمَّا الرضا بعد القضاء فنعمة عظيمة فيطمئن قلب المؤمن أن الله اختار له الخير فيصبر على البلاء لِمَا يعلم فيه من الأجر بل يوقن أن اختيار الله هو الأفضل ويشكر على الخيرفيكون راضيا في الحالين  نسأل الله من فضله .
وبرد العيش بعد الموت فهو العيش الطيب الحسن والقبر إمَّا روضة مِن رياض الجنة وأمَّا حُفرة مِن حُفر النار وهكذا يخفف عليه أهوال يوم القيامة ثم ينعم بالجنان نسال الله السلامة والدرجات العُلى من الجنة.
والنظر إلى الرحمان أعلى نعيم الجنة , والشوق إلى لقائه أعظم نعيم الدنيا كما ذكر إبن القيم رحمه الله فجمعهما النبي صلى الله عليه وسلم بدعائه ، وقوله في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة حتى لا يكون الشوق بسبب الضيق أو الفتن بل رغبة ومحبة .
وأما قوله وزيِّنا بزينة الإيمان لأجل أن يظهر على لسان المسلم وجوارحه ما وقر في قلبه من الإيمان فيكون مهتديا وهاديا بإذن الله وفضله ورحمته
جعلنا الله مِن الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه والحمد لله رب العالمين.
 
 

مقالات للكاتب

حديث اليوم

18/08/2018

عن عائشة – رضي الله عنها- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"ما من يَوْمٍ أَكْثَرَ من أَنْ يُعْتِقَ الله فيه عَبْدًا من النَّارِ من يَوْمِ عَرَفَةَ،وَإِنَّهُ لَيَدْنُو...

تابع القراءة

مِن نور النبوة .. عرفة وما أدراك ما عرفة ؟؟

18/08/2018

أعمال البَرِّ والقُرُبات والصدقات - وأدناها كف الأذى والإمساك عن الشر - لا تُحصى وما دامت العادات تتحول بالنية الحسنة إلى عبادات يُؤجر العبد عليها فحرِيٌّ بكل مسلم أن يجتهد في هذه الأيام المبارَكات ، ومَن يدري هل سيبقى إلى قابل أم سيلقى ربه خلال العام فالجِّد الجِّد فما العُمُر إلا أنفاسٌ معدودات ، ولحذر الحذر مِن الغفلة أو الإعراض فإنَّ الله إذا أحب عبدا استعمله ، يقول الإمام ابن الجوزي : "يا مطرودًا عن الباب ، يا محرومًا من لقاء الأحباب ، إذا أردت أن تعرف قدرك عند الملك ، فانظر فيما يستخدمك

تابع القراءة

:هل أنت مِنهم؟؟ (55) ما أبكاك ؟؟ قال

14/08/2018

أختم بما قال أحدهم : أن أحد المحسنين بكى بعد أن جاءه سائل فأعطاه ما تيسَّر فلمَّا سُئِل عن سبب بكائه قال : كيف غفلت عنه وتركته حتى ألجأتُه للسؤال ؟؟

تابع القراءة