مِن نور النبوة .. فالإمساك عن الشر صدقة

مِن نور النبوة .. فالإمساك عن الشر صدقة

09/03/2018 - عدد مرات القراءة 392

مِن نور النبوة .. فالإمساك عن الشر صدقة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
مِن رحمة الله بعباده المؤمنين أن شرع لهم من الأعمال ما يُمَكِّنُ كلَّ إنسان مِن فعل الخير فقيرا كان أم غنيا فطرقُ الخير أكثر مِن أن تُحصى وأبوابُه مفتوحة وما على المسلم إلا أن يُخلص النية لله ويبذل ما يستطيع فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها .
في الصحيحين عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " على كل مسلم صدقة قيل : أرأيت إن لم يجد ؟ قال : يعمل بيديه فينفع نفسه ويتصدق قال : أرأيت إن لم يستطع ؟ قال : يعين ذا الحاجة الملهوف قال : قيل له : أرأيت إن لم يستطع ؟ قال : يأمر بالمعروف أو الخير قال : أرأيت ؟ إن لم يفعل قال : يمسك عن الشر فإنها صدقة " 
هذه خمس درجات أولها لِمَنْ أنعم الله عليه بمال فحثه صلى الله عليه وسلم على الإنفاق فَمَن لم يجد فليعمل بيديه وذاك أطيب الكسب فينفع نفسه ويتصدق فمن لم يستطع العمل فليساعد مَن يحتاج للمساعدة كالعاجز والمظلوم فإن عّجز فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فواجب حسب القدرة على مَن استوفى الشروط فإن لم يتيسر له شيء مِن ذلك فالإمساك عن الشر صدقة وتلك أدنى الدرجات .
لقد حمل بعض أهل العلم قوله صلى الله عليه وسلم : " على كل مسلم صدقة " على الوجوب وذهب آخرون إلى الندب وأيَّاً كان الحال فلا ينبغي  للمسلم أن يحرم نفسه مِن هذا الخير العظيم نسأل الله التوفيق والسداد والعزم على الرشاد والحمد لله رب العالمين .
 
 

مقالات للكاتب

حديث اليوم

18/08/2018

عن عائشة – رضي الله عنها- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"ما من يَوْمٍ أَكْثَرَ من أَنْ يُعْتِقَ الله فيه عَبْدًا من النَّارِ من يَوْمِ عَرَفَةَ،وَإِنَّهُ لَيَدْنُو...

تابع القراءة

مِن نور النبوة .. عرفة وما أدراك ما عرفة ؟؟

18/08/2018

أعمال البَرِّ والقُرُبات والصدقات - وأدناها كف الأذى والإمساك عن الشر - لا تُحصى وما دامت العادات تتحول بالنية الحسنة إلى عبادات يُؤجر العبد عليها فحرِيٌّ بكل مسلم أن يجتهد في هذه الأيام المبارَكات ، ومَن يدري هل سيبقى إلى قابل أم سيلقى ربه خلال العام فالجِّد الجِّد فما العُمُر إلا أنفاسٌ معدودات ، ولحذر الحذر مِن الغفلة أو الإعراض فإنَّ الله إذا أحب عبدا استعمله ، يقول الإمام ابن الجوزي : "يا مطرودًا عن الباب ، يا محرومًا من لقاء الأحباب ، إذا أردت أن تعرف قدرك عند الملك ، فانظر فيما يستخدمك

تابع القراءة

:هل أنت مِنهم؟؟ (55) ما أبكاك ؟؟ قال

14/08/2018

أختم بما قال أحدهم : أن أحد المحسنين بكى بعد أن جاءه سائل فأعطاه ما تيسَّر فلمَّا سُئِل عن سبب بكائه قال : كيف غفلت عنه وتركته حتى ألجأتُه للسؤال ؟؟

تابع القراءة