مِن الهدي النبوي ..مَن ستر مسلما

مِن الهدي النبوي ..مَن ستر مسلما

17/03/2018 - عدد مرات القراءة 234

مِن الهدي النبوي  ..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله  وبعد :
حذرنا ربُّنا جلَّ في علاه من إشاعة الفاحشة في المؤمنين بقوله : "  إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ  " ووعدنا على ستر مَن ستر على المؤمنين بما رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم  قال: " لَا يَسْتُرُ اللهُ عَلَى عَبْدٍ فِي الدُّنْيَا، إِلَّا سَتَرَهُ اللهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " قال القاضي : يحتمل وجهين : أحدهما أن يستر معاصيه وعيوبه عن إذاعتها في أهل الموقف . والثاني ترك محاسبته عليها ، وترك ذكرها . قال : والأول أظهر لما جاء في الحديث الآخر يقرره بذنوبه يقول : سترتها عليك في الدنيا وأنا أغفرها لك اليوم   فهل من سبيل لتضمن ستر الله عليك وكل عاقل يرجو ذلك ؟؟
يبشرنا رسولنا صلى الله عليه وسلم فيقول كما جاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أيضا : " لا يستر عبدٌ عبدًا في الدنيا إلا سَتره الله يوم القيامة  " وهذا مِن عدله سبحانه إذ جعل  الجزاء من جنس العمل. فالأصل بالمسلم أن يستر على إخوانه - فكل ابن آدم خطاء - وخصوصا إذا صدرت المعصية عن صاحب خُلِق ودين مشهود له بالصلاح فَيُنبَّه ويُنصح دون إفشاء سره ما لم يكن بالستر مفسدة  ومضار تعود على المجتمع فيجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حسب شروطه ودرجاته والتي قد تصل إلى رفع الأمر لولاة الأمور لردع الجاني إن كان مِن أهل الشرور والسوابق .
ولا شك أنَّ المصيبة تتعاظم  يوم القيامة على من أطلق لسانه في أعراض المسلمين ونشر أخطائهم وتتبع عوراتهم وما صدر عنهم من مخالفات لأمر الله وسوله  ولم يحرص على ستر عيوبهم فذاك قد يكون مِمَّن حَرَم نفسه من ستر الله له ولعله يدخل بمَن سمَّاه الرسول صلى الله عليه وسلم بالمفلس نسأل الله  السلامة والعافية  وجعلنا مِن الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه والحمد لله رب العالمين.
 
 
 
 

مقالات للكاتب

مِن الهدي النبوي ..ما بعد رمضان

16/06/2018

وممَّا ينبغي التنبيه إليه أن هذا الفضل لِمن صام رمضان كاملا ومن أفطر منه أياما لعذر شرعي فيبدأ بالقضاء وهذا أفضل له لأن أحب ما يُتقرب به إلى الله الفرائض ثم يصوم الست مِن شوال والمسارعة إلى الصيام وتتابعه لا شك فضيلة ومن صامها متفرقة فقد أدرك الفضل بإذن الله .

تابع القراءة

حديث اليوم

16/06/2018

قال صلى الله عليه وسلم : " مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْر".  رواه مسلم عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه . &nbs...

تابع القراءة

هل أنت مِنهم؟؟ (49) ..لعلكم تتقون

12/06/2018

وما دامت العين تطرف والروح لم تبلغ الحلقوم والشمس لم تخرج من مغربها فأبواب الجنان مُفَتَّحة ويداه سبحانه مبسوطتان للتائبين يفرح بتوبة عبده وإنابته ، وكرمه لا يحصيه عادُّ والأعمال بالخواتيم فهل نُحسن استغلال ما بقي مِن ليالي رمضان بل ما بقي لنا مِن أنفاس في هذه الدنيا

تابع القراءة