مِن نور النبوة ..أنظروا إلى مَن هو أسفل منكم

مِن نور النبوة ..أنظروا إلى مَن هو أسفل منكم

25/03/2018 - عدد مرات القراءة 498



مِن نور النبوة ..انظروا إلى مَن هو أسفل منكم..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
شُغِفت النفوسُ بالتنافس على الدنيا والحرصِ على جَمعِها ، ولمَّا كان النبي صلى الله عليه وسلم رؤوف رحيم بالمؤمنين حريص عليهم أرشدهم لأمر يعتصموا به حتى لا تكون هذه الدنيا سببا لهلاكهم فحثهم على عدم ازدراء نعمة الله عليهم بقوله : "انظروا إلى من هو أسفل منكم. ولا تنظروا إلى من هو فوقكم؛ فهو أجدر أن لا تَزْدروا نعمة الله عليكم" متفق عليه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه .
إنَّ الناظر لِمَن هو فوقه سيفتح على نفسه بابا من أبواب الشيطان ذلك أنه وفي الغالب سيغفل عمَّا  أنعم الله عليه وسيحتقر تلك النِّعم التي يتمناها كثيرون يرونها عنده ، وسَيَرِثُ حسدا وحسرة تُنسيه و تُفقِدهُ  لذة ما أنعم الله عليه  فيُشغِلُ نفسه في طلب ما عند الآخرين ويترك أعظم أسباب حفظ النعمة وزيادتِها ألا وهو الشكر فيُعرِّض نفسه لزوالها بل قد يتمنى زوالَها عن أصحابها وإن لم يحصل هو على مثلها نسأل الله والسلامة العافية.
بينما في المقابل تجد الناظرَ لِمَن دونه شاكراً حامداً معترفاً بفضل الله عليه فتطمئن نفسه وينعم بلذة ما عنده بل سيدعوه ذلك إلى الرأفة بحالهم  فتكون باعثا للصدقة والإحسان إليهم فيزداد خيرا على خير وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء.
أمَّا في أمر الدين فالعاقل من يجعل قدوته سيدَ الأولين والآخرين صلى الله عليه وسلم ومَن عرف صلاحهم من السابقين فَتَسمو هِمَّتُه ليلحق بركبهم ولا ينظر  إلى مَن هو دونه إلا نظرة الشاكر لفضل ربه أنْ لم يكن حاله كحالهم والداعي لهم بالرحمة والهداية لَما فاتهم من الخير والرفعة . ولن يكمل إيمان أحد حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه جعلنا الله منهم والحمد لله رب العالمين.
 
 

مقالات للكاتب

حديث اليوم

15/01/2019

روى مسلم رحمه الله عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ما نقصت صدقةٌ من مال ، وما زاد الله عبداً بعفوٍ إلا عزّاً ، وما تواضع أحدٌ لله إلا رفعه ال...

تابع القراءة

مِن الهدي النبوي.. دروس وعبر مِن حادثة الإفك (4)

15/01/2019

رغم هذا كله قالت وهي الصَوَّامَةُ القَوَّامةُ رضي الله عنها عندما تكلم أصحاب الإفك فيها:"والله ما كنت أظن أن ينزل في شأني وحيٌ يُتلى، ولشأني كان أحقر في نفسي من أن يتكلم الله فيَّ بوحيٍ يُتلى، ولكن كنت أرجو أن يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم رؤيا يُبرئني الله بها" . لقد تواضعت لله فرفعها وخَلَّدَ ذكرها بقرآن يُتلى إلى أن يرث الله الأرض ومَن عليها.

تابع القراءة

حديث اليوم

13/01/2019

روى البخاري في صحيحه.عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ عَدِيٍّ، قَالَ: أَتَيْنَا أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ، فَشَكَوْنَا إِلَيْهِ مَا نَلْقَى مِنَ الحَجَّاجِ، فَقَالَ:" اصْبِرُوا، فَإِنَّهُ لاَ ...

تابع القراءة