هل أنت مِنهم؟؟ (42) يُبعث المرء على ما مات عليه .

هل أنت مِنهم؟؟ (42) يُبعث المرء على ما مات عليه .

08/04/2018 - عدد مرات القراءة 483

هل أنتَ مِنهم؟؟ (42) مَن مات على شيء بُعِثَ عليه ..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
مَن مات على شيء بُعِثَ عليه كما أَخبر رسولنا صلى الله عليه وسلم فماذا أعددت لتلك الساعة  الآتِية ولا بُد ؟؟ يقول أحدُهم متسائلا : هل لي أن أستمع للأغاني لأن فلان من العلماء قال بجواز الغناء ؟ وهل لي أن أترك صلاة الجماعة لأن مِن العلماء مَن قال بعدم وجوبها ؟؟ وهل لي أن أمنع زوجتي من تغطية وجهها للخلاف بحكم تغطية الوجه ؟؟ وهل وهل وهل ... ؟؟ استفسارات تدور على ألسنة كثيرين وازدادت مع انتشار وسائل الاتصال وكثرة اختلاف أقوال المتكلمين بالفضائيات في المسائل الفقهية وزاد الطين بلة تناقض أقوال العالم الواحد بنفس المسألة رغم عدم تَغُيُّر ظروف الفتوى والله المستعان.
مِن السائلين من هو جاهل يريد الحق لكن اختلطت علىه الأمور ، ومنهم صاحب الهوى يبحث على الرخص ويَتّتّبَعُها إلى ثالث  غايته التشكيك والطعن للصد عن سبيل الله ونشر الفاحشة بين المسلمين .ولا شك أن الله الذي يعلم خائنة الأعين وما تُخفي الصدور سيجازي كل إنسان بنيته وجزاؤه  سيكون من جنس عمله.
إنَّ استحضار وتذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم  الذي رواه مسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه: " يُبعث كل عبد على ما مات عليه "  مِن أعظم ما يَحُثُ العبد المسلم على الإستقامة ويُعين العبد الصادق على النجاة ولذا نُذَّكِرُ أنفسنا والمترددين والمقصرين والغافلين وأمثال السائلين على أية حال تريد أن تلقى ربك  ؟؟ فَمَنِيُّة الإنسان لا يعلم وقتَها إلا خالقُ الأرض والسماء وإذا جاء أجلهم فلا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون فإذا نودي للصلاة فاسأل نفسك أتحب أن تلقى ربك وأنت بالمسجد أم مُفَرِّطًا بالجماعة متابعاً لمباراة أو لاهِيًا بألعاب إلكترونية ؟ وإن راودتك نفسُك لسماع الأغاني أو متابعة المسلسلات فذكرها لعل الأجل حان وهكذا إن رأيت منكرا فلا تسكت وأنت قادر على تغييره فلعل إنكارَك يكون آخر عمل صالح تلقى به ربَك ومرة أخرى نقول الأعمال بالخواتيم ويُبعث المرء على ما مات عليه فعلى أية حال تُحب أن تلقى مولاك ومع أي الفريقين تريد أن تكون ؟؟ نسأل الله حسن الخاتمة إنه وليُّ ذلك والقادر عليه والحمد لله رب العالمين.  
 
 

مقالات للكاتب

مجلس السماع بالسند المتصل لكتاب:  "كشف المغطا في فضل الموطأ"  

05/12/2018

يسر جمعية الحديث الشريف وإحياء التراث أن تعلن عن عقد مجلس السماع بالسند المتصل لكتاب:  "كشف المغطا في فضل الموطأ"    للحافظ ابن عساكر رحمه الله يقدمها...

تابع القراءة

حديث اليوم

04/12/2018

روى البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يُسلمه ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ومن فرج عن مسلم كربة ...

تابع القراءة

مِن نور النبوة.. مأساة البحر المَيِّت دروس وعبر (3)

04/12/2018

إنَّ أغلب ما بلغنا من خلال وسائل الإعلام بخصوص تلك المكافأت كان لمن وفقه الله لنجدة إخوانه- ولا شك أنَّها أرزاق قدرها الله وساقها لأصحابها ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه مِن حيث لا يحتسب ونسأله تعالى أن يبارك لهم فيها- ولكن هل يتنَبَّه إخواننا الذين أنعم الله عليهم بالغنى لتلك العائلات التي فقدت مُعيلها خلال تلك الأحداث ويتكفلوا بأُسَرِهم محتسبين الأجر عند الله؟؟

تابع القراءة