هل أنت منهم ؟ (44) ليس الواصل بالمُكافِىء

هل أنت منهم ؟ (44) ليس الواصل بالمُكافِىء

25/04/2018 - عدد مرات القراءة 587

هل أنت منهم ؟ (44) ليس الواصل بالمُكافِىء .
 
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
 
مِن رحمة الله بعباده أن  فتح لهم أبوابا للرزق بل ولطيب الذكر بين الناس وبعد الممات  بتكليفات شرعية يسعد المرء بفعلها ، وهي في الحقيقة من الأمور الفطرية التي يحبها البشر كافة  ، فمَن من البشر لا يحب أن يُبارَك له في الرزق ؟- والبركة هي النماء والزيادة -   ومَن ذا الذي لا يسعى لأن يكون محمودا بين الناس ؟    
 
يقول صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه البخاري ومسلم عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُبْسَطَ لَهُ فِي رِزْقِهِ أَوْ يُنْسَأَ لَهُ فِي أَثَرِهِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ " . وصلة الرحم  بالنية الخالصة لله عبادة عظيمة يُتقرب بها الى الله  ويَنال بها الواصلُ أجورا عاجلة فضلا عمَّا يُدَّخَر له في الآخرة  ، فكيف لعاقل أن يترك ويغفل عن صلة أرحامه  ؟ والأعجب كيف لمسلم أن يقطع رحمه بل قد يتمادى فيُؤذيها  ؟
 
عن عائشة_ رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الرحم معلقة بالعرش تقول : من وصلني وصله الله ، ومن قطعني قطعه الله " رواه البخاري ومسلم وهذا لفظه فَمَن سيصل وماذا يرجو مَن قطعه الله؟؟ و " لا يزال يُستجاب للعبد ما لم يَدْعُ بإثم أو قطيعة رحم "  رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه ، فلا يُستجاب لمن يدعو بقطيعة رحم فهل يُستجاب لقاطع  ؟
ليس المقصود مِن هذه الكلمات بيانَ فضائل صلة الرحم أو عقوبات القاطع ولكنه التذكير بعظمة هذا الخلق وأهميتِه وأنَّ الواصل هو من إذا قطعت رحمُه وصلها فقد روى البخاري عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال  " :ليس الواصل بالمكافِىء ولكن الواصل الذي إذا قَطَعت رَحِمُهُ وصلها " فانظر أيها المسلم الحريص على فلاحك وسعادتك في الدارين في أي الفريقين أنت وبادر بالمزيد أو بإصلاح ما فاتك مستحضرا إخلاص النية لله. والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل والحمد لله رب العالمين.
 
 

مقالات للكاتب

حديث اليوم

15/01/2019

روى مسلم رحمه الله عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ما نقصت صدقةٌ من مال ، وما زاد الله عبداً بعفوٍ إلا عزّاً ، وما تواضع أحدٌ لله إلا رفعه ال...

تابع القراءة

مِن الهدي النبوي.. دروس وعبر مِن حادثة الإفك (4)

15/01/2019

رغم هذا كله قالت وهي الصَوَّامَةُ القَوَّامةُ رضي الله عنها عندما تكلم أصحاب الإفك فيها:"والله ما كنت أظن أن ينزل في شأني وحيٌ يُتلى، ولشأني كان أحقر في نفسي من أن يتكلم الله فيَّ بوحيٍ يُتلى، ولكن كنت أرجو أن يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم رؤيا يُبرئني الله بها" . لقد تواضعت لله فرفعها وخَلَّدَ ذكرها بقرآن يُتلى إلى أن يرث الله الأرض ومَن عليها.

تابع القراءة

حديث اليوم

13/01/2019

روى البخاري في صحيحه.عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ عَدِيٍّ، قَالَ: أَتَيْنَا أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ، فَشَكَوْنَا إِلَيْهِ مَا نَلْقَى مِنَ الحَجَّاجِ، فَقَالَ:" اصْبِرُوا، فَإِنَّهُ لاَ ...

تابع القراءة