مِن نور النبوة .....  أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي لَأَخْشَاكُمْ لِلَّهِ

مِن نور النبوة ..... أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي لَأَخْشَاكُمْ لِلَّهِ

20/09/2018 - عدد مرات القراءة 79

مِن نور النبوة .....  أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي لَأَخْشَاكُمْ لِلَّهِ وَأَتْقَاكُمْ لَهُ، لَكِنِّي ....
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
 كلما ابتعد المسلمون عن عهد النبوة كلما استحدث أُناسٌ عبادات لم تكن مشروعة بعهده صلى الله عليه وسلم ، ويبتدعون بحسن ظن مِن بعضهم ، وبمكرٍ - للصد عن سبيل الله  - مِن آخرين هم في الحقيقة من جند إبليس فتظهر الفرقُ تلو الفرق وكل حزب بما لديهم فرحون.
لقد أصَّل لنا رسولنا صلى الله عليه وسلم أصلا لا يدع بعده مجالا لبشر أن يُشَرِّع للناس من العبادات ما قد يراه حسنا فقد جاء في المتفق عليه عن أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، يَقُولُ: جَاءَ ثَلاَثَةُ رَهْطٍ إِلَى بُيُوتِ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَسْأَلُونَ عَنْ عِبَادَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَلَمَّا أُخْبِرُوا كَأَنَّهُمْ تَقَالُّوهَا، فَقَالُوا: وَأَيْنَ نَحْنُ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قَدْ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَا تَأَخَّرَ، قَالَ أَحَدُهُمْ: أَمَّا أَنَا فَإِنِّي أُصَلِّي اللَّيْلَ أَبَدًا، وَقَالَ آخَرُ: أَنَا أَصُومُ الدَّهْرَ وَلاَ أُفْطِرُ، وَقَالَ آخَرُ: أَنَا أَعْتَزِلُ النِّسَاءَ فَلاَ أَتَزَوَّجُ أَبَدًا، فَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَيْهِمْ، فَقَالَ: «أَنْتُمُ الَّذِينَ قُلْتُمْ كَذَا وَكَذَا، أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي لَأَخْشَاكُمْ لِلَّهِ وَأَتْقَاكُمْ لَهُ، لَكِنِّي أَصُومُ وَأُفْطِرُ، وَأُصَلِّي وَأَرْقُدُ، وَأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ، فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي ".
هكذا بعبارة واضحة صريحة حرَّمَ رسول الله صلى الله عليه وسلم على كل أحد أن يعبدَ اللهَ بغير ما شرع على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم ، وإذا كان هذا حال الجيل الأول فلا شك أن مَن جاء بعدهم أولى بالتحريم والمنع فلا ينبغي لمُدَّعٍ بعد ذلك أن يقول هذا خير محتجاً بفعل بلال رضي الله عنه حيث سنَّ سنة الوضوء فكما أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قد أقر فعل بلال رضي الله فإنه أنكر ما أراده الصحابة رضي الله عنهم في حديث أنس المذكور فمَن لك أيها المبتدع ليقرر لك أن هذا من السنة أم لا ؟؟ 
لقد تركنا صلى الله عليه وسلم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك فليحرص كل منا أن يَتَّبِعه صلى الله عليه وسلم ويقتفي أثره وما كان عليه مع صحابته رضي الله عنهم أجمعين ، وقد قيل اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كُفيتُم ، وليت شعري لو أن المبتدعين قد أتوا بعشر معشار ما أُمُرْنا باتباعه ولكن الشيطان الذي زين لكثير من المشركين قتل أولادِهم شركاؤُهم قد زين لكثير من أهل الشهوات ما يبتدعونه فاتبعهم كثير من الجُهلاء والعامة ولا زلنا مع تطور وسائل التصوير والإتصال نرى الكثير مِن الضلالات التي غرق بها أقوام وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا ولا حول ولا قوة إلا بالله.
إنَّ لزومَ السنة ودعوةَ الناس للعودة إليها هو سبيل النجاة ومهما اجتهد البشر بغيرها فهو بدعة وكل بدعة ضلالة فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تُصيبَهم فتنة أو يُصيبَهم عذابٌ أليم نعوذ بالله مِن ذلك ونسأله جل في علاه أن يتوفانا مسلمين و يُلحقَنا بالصالحين وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.    

مقالات للكاتب

حديث اليوم

16/10/2018

:" قال صلى الله عليه وسلم : " كَسْرُ عَظْمِ الْمَيِّتِ كَكَسْرِهِ حَيًّا ". رواه أبو داود وعند ابن ماجه بلفظ : " كَسْرُعَظْمِ الْمَيِّتِ كَكَسْرِ عَظْمِ الْحَيّ...

تابع القراءة

مِن الهدي النبوي ... حرمة المؤمن بعد موته كحرمته حي .

16/10/2018

لقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الجلوس على القبور أو الوقوف عليها بل أمر من مشى بين القبور أن يخلع نعليه حتى لا يُؤذي الأموات فما الظن بِمَن ينبش القبور أو يفتح الفساقي لأدخال ميت آخر دون حاجة أوضرورة ؟؟ أسأل الله أن يُفقهنا في ديننا ويرزقنا اتباع هديه صلى الله عليه وسلم إنه سميع قريب والحمد لله رب العالمين.

تابع القراءة

مِن نور النبوة .. الصبر عند الصدمة الأولى .

14/10/2018

لعل مِن أعظم ما يُعين على الصبر عند الوهلة الأولى بعد اليقين بأنَّ ما يُصيب الإنسان هو بقدر الله وما كان ليُخطئه كثرةَ ذكر هازم اللذات وقِصَرَ الأمل فمن كان يظن أنه قد يلقى ربه باللحظة التي يعيشها سيسهل عليه ولا شك ما دون ذلك فقدا لعزير كان ذلك أم خسارة دنيوية فيصبر ولا يجزع فليس هناك أعظم مِن مصيبة الموت فمن هيأ نفسه لتلك الساعة هان عليه فراق غيره فصبر ونال أجر الصاابرين عند الصدمة الأولى بإذن الله ؟.

تابع القراءة