مِن نور النبوة .. الصبر عند الصدمة الأولى .

مِن نور النبوة .. الصبر عند الصدمة الأولى .

14/10/2018 - عدد مرات القراءة 273

مِن نور النبوة .. الصبر عند الصدمة الأولى .
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
يمُرُّ النبي صلى الله عليه وسلم بامرأة تبكي عند قبر ولعله قد بدا منها ما لا يجوز فعله عند فقد عزيز أو وقوع مصيبة فقال كما روى الشيخان عن أنس رضي الله عنه قال : "  مرَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - بامرأة تبكي عند قبر، فقال: " اتقي الله واصبري "، قالت: إليك عني فإنك لم تصب بمصيبتي، ولم تعرفه، فقيل لها: إنه النبي - صلى الله عليه وسلم -، فأتت باب النبي - صلى الله عليه وسلم - فلم تجد عنده بوابين، فقالت: لم أعرفك، فقال:" إنما الصبر عند الصدمة الأولى " .
أجر الصابرين عن الله عظيم بل يُوفَّى الصابرون أجرَهم بغير حساب وفي الجنة قال تعالى " وَمَا يُلَقَّاهَا إِلا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ " وفضل الصبر لا تحصيه كلمات معدودة بمقال مثل هذا ولكن المقصود التنبيه على ضرورة تذَكُّر أن الأجر يفوت المبتَلى بمصيبة إذا لم يكن مستحضرا رضاه بقضاء الله وقدره فيصبرعند الوهلة الأولى مثل ما حصل مع تلك المرأة  المذكورة في الرواية .
لعل  مِن أعظم ما يُعين على الصبر عند الوهلة الأولى بعد اليقين بأنَّ ما يُصيب الإنسان هو بقدر الله وما كان ليُخطئه كثرةَ ذكر هازم اللذات وقِصَرَ الأمل فمن كان يظن أنه قد يلقى ربه باللحظة التي يعيشها سيسهل عليه ولا شك ما دون ذلك فقدا لعزير كان ذلك أم خسارة دنيوية فيصبر ولا يجزع فليس هناك أعظم مِن مصيبة الموت فمن هيأ نفسه لتلك الساعة هان عليه فراق غيره فصبر ونال أجر الصابرين عند الصدمة الأولى بإذن الله ؟.
في الحديث ضرورة تنبيه المخالفين لأمر الله وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر وإشارة إلى تواضعه صلى الله عليه وسلم حيث لم يجعل بينه وبين أصحابه حجاب فيدخل عليه كل مَن أراده بأمر ويعلمهم ويرشدهم لما فيه صلاحهم ورفعة درجاتهم برفق ولين .فهل مِن متأسٍ به صلى الله عليه وسلم في زمن كثرت فيه المصائب والابتلاءات وظهرت قسوة القلوب حتى في المقابر أثناء دفن الأموات وفي مجالس العزاء ولا حول ولا قوة إلا بالله فازدادت الحاجة للعلماء والدعاة العاملين لتذكير الغافلين وتعليم الجاهلين وذلك بالقدوة الحسنة ثم بالمواعظ والإرشادات النبوية.؟؟ أسأل الله أن يرد المسلمين إلى دينه ردا جميلا والحمد لله رب العالمين.
 
 
 
 

مقالات للكاتب

حديث اليوم

16/02/2019

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((مَثَلُ الجليس الصالح وجليس السوء؛ كحامل المسك ونافخ الكِير، فحامل المسك: إما أن يُحْذِيَك، وإما أن تبتاع م...

تابع القراءة

مِن نور النبوة ..الصاحب شافع .

16/02/2019

ليس في بني آدم مَن لا يقع في الذنوب والمعاصي وكلُّ ابن آدم خَطَّاء والله يتوب على مَن تاب‘ ولكن ما حال من خرج مِن الدنيا ولم يتب فاستحق العذاب؟ وهل ينفعه صاحبه صالحا كان أم مِن السيِّئين؟

تابع القراءة

مجلس السماع لكتاب ثلاثيات مسند الامام احمد رحمه الله

10/02/2019

أقامت جمعية الحديث الشريف وإحياء التراث مجلسًا حديثيًا بالسند المتصل بإسماع كتاب: "ثلاثيات مسند الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله" بإجازة الشيخ المسند أبو الحجاج يوسف بن أحمد...

تابع القراءة