مِن نور النبوة .. إنَّها دُنيا .

مِن نور النبوة .. إنَّها دُنيا .

24/10/2018 - عدد مرات القراءة 134

مِن نور النبوة .. إنَّها دُنيا .
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
تنوعت الأمثلة التي ضربها رسولنا صلى الله عليه وسلم لأصحابه  لِيُبيِّن لهم صغر هذه الدنيا وعظيم ما عند الله في الآخرة ومِن ذلك ما رواه مسلم رحمه الله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " والله .. ما الدنيا في الآخرة إلا مثل ما يجعل أحدكم إصبعه هذه - وأشار بالسبابة - في اليم فلينظر بم ترجع "  .
بدأ رسولنا صلى الله عليه وسلم توجيهه النبوي بالقسم وهو بذلك يلفت ويشد انتباه أصحابه لما سيقول فالقسم يُشير إلى أهمية وخطورة ما سيأتي بعده فيحرص المستمع على فهم واستيعاب ما سيُقال لعله ينتفع به إن كان خيرا أو يتجنبه إن كان فيه تحذير ووعيد.
إن مِن فوائد الحديث ضرورة أن ينتبه المسلم إلى العمل للآخرة وأن لا تُشغله الدنيا التي صورها الرسول صلى الله عليه وسلم  بما يرجع به إصبعٌ غُمِس في البحر فهل مثل هذا يستحق أن تتعلق قلوب العباد بهذه الدنيا ؟؟ إنَّ من أدرك الحقيقة لن يحزن على ما فاته من هذه الدنيا ما دام قلبه موقن بالله متعلق بالآخرة ولن يفرح بما أتاه في هذه الدنيا وهو يعلم أن الآخرة أكبر درجات وأكبر تفضيلا.
لقد تنافس كثيرون في طلب الدنيا وجمعها ولم يُبالوا مِن أين اكتسبوا وفيم أنفقوا وكلما ازداد المرء حرصا على الدنيا  وزينتها كلما ازداد هَمَّا وغَمَّا وذلك أنه إن فاته شيء اغتم لذلك وإن أدركه فكذلك فالنفس لا تشبع وكلما رَغَّبتها رغبت وما يملأ فيه ابن آدم إلا التراب .
لا بد لمن بلغه كلام رسولنا صلى الله عليه وسلم أن يحرص على الانتفاع به ولتكن الآخرة همَّه فنبينا صلى الله عليه وسلم هو الصادق المصدوق الذي لا ينطق عن الهوى ، ولا شك أن الخير كل الخير والهدى كل الهدى والسعادة في الدارين فيما حثَّ عليه أو حذر منه والموفق من وفقه الله وسدده ، جعلنا الله منهم إنه سميع قريب والحمد لله رب العالمين.
 
 
 
 
 

مقالات للكاتب

مجلس السماع بالسند المتصل لكتاب:  "كشف المغطا في فضل الموطأ"  

05/12/2018

يسر جمعية الحديث الشريف وإحياء التراث أن تعلن عن عقد مجلس السماع بالسند المتصل لكتاب:  "كشف المغطا في فضل الموطأ"    للحافظ ابن عساكر رحمه الله يقدمها...

تابع القراءة

حديث اليوم

04/12/2018

روى البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يُسلمه ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ومن فرج عن مسلم كربة ...

تابع القراءة

مِن نور النبوة.. مأساة البحر المَيِّت دروس وعبر (3)

04/12/2018

إنَّ أغلب ما بلغنا من خلال وسائل الإعلام بخصوص تلك المكافأت كان لمن وفقه الله لنجدة إخوانه- ولا شك أنَّها أرزاق قدرها الله وساقها لأصحابها ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه مِن حيث لا يحتسب ونسأله تعالى أن يبارك لهم فيها- ولكن هل يتنَبَّه إخواننا الذين أنعم الله عليهم بالغنى لتلك العائلات التي فقدت مُعيلها خلال تلك الأحداث ويتكفلوا بأُسَرِهم محتسبين الأجر عند الله؟؟

تابع القراءة