مِن الهدي النبوي ..دروس وعبر من حادثة الإفك (2)

مِن الهدي النبوي ..دروس وعبر من حادثة الإفك (2)

20/12/2018 - عدد مرات القراءة 198

مِن الهدي النبوي ..دروس وعبر من حادثة الإفك (2)
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله  وبعد :
مرت بالمدينة أوقاتٌ عصيبة بسبب حادثة الإفك فالأمر متعلق بعرضِ رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحبِّ الناس إليه، خاض المنافقون فبثوا الإشاعات فرحين بما وجدوا من فرصة للتعبير عن ضغائن أنفسهم وما يُكِنُّون تجاه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأزواجه أمهات المؤمنين وأهل الإسلام جميعا ، وتعجل بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فخاضوا في الحادثة ثم تابوا وأنابوا ونجا آخرون  بتقواهم لله وحسن ظنهم بالمؤمنين .
إنَّ المُتَوَقَّعَ مِن الضرائر كما شاع بين الكثيرين أنْ تكيد الواحدة بِضُرَّتِها لتحظى بمنزلة أعلى عند زوجها ولكن هذا لم يحصل مع زينب بنت جحش زوج النبي صلى الله عليه وسلم، تقول عائشة رضي الله عن أزواج نبيه :" وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأل زينب بنت جحش عن أمري، فقال: يا زينب ماذا علمت أو رأيت؟ فقالت: يا رسول الله أحمي سمعي وبصري، ما علمت إلا خيراً، قالت: وهي التي كانت تساميني من أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعصمها الله بالورع" رواه البخاري .
وقد روى أهل السِّيَرأن أبا أيوب خالد بن زيد قالت له امرأته أم أيوب: يا أبا أيوب، أما تسمع ما يقول الناس في عائشة رضي الله عنها؟ قال: نعم، وذلك الكذب، أكُنْتِ فاعلة ذلك يا أم أيوب؟ قالت: لا والله ما كنت لأفعله، قال: فعائشة والله خير منكِ ،وقد قيل أنَّ قوله تعالى:" لَوْلا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُبِينٌ" نزل فيه.
وأمَّا أُمُّ مسطح رضي الله عنها فلحسن ظنها بعائشة رضي الله عنها فقد دَعَت على ولدها لمشاركته في هذا الإفك، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: ". أقبلتُ أنا وأم مسطح قبل بيتي قد فرغنا من شأننا، فعثرت أم مسطح في مرطها، فقالت: تعِسَ مِسْطح "تدعو عليه بالتعاسة"، فقلتُ لها: بئس ما قلت أتسبين رجلا شهد بدراً؟ قالت: أي هنتاه - يا هذه - أَوَ لَمْ تسمعي ما قال؟ قلتُ: وما قال؟ فأخبرتني بخبر أهل الإفك .." وفي رواية قالت أم مسطح: "والله ما أسبه إلا فيك" - أي بسببك -.
لقد ذكر الله سبحانه حادثة الإفك بقوله:" لاَ تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ" فرغم مرارة الحادثة وشدة ما نزل بحبيبنا وقدوتنا صلى الله عليه وسلم فقد أظهرت الحادثة ما ينبغي أن يكون عليه المؤمن الصادق فرسولنا صلى الله عليه وسلم لم يتعجل الإتهام ولم يبادر أيضا بالدفاع عن أهله وهذا ولا شك درس لكل مَن يصله عن أهله ما يسوؤه أنْ يتروى ويتحرى ويستشير ويسأل مَن يثق بدينهم وورعهم عمَّا يعلمون .وهو كذلك درس لأتباعه وأتباع صحابته رضي الله عنهم بإحسان أن لا يتسرعوا بالمشاركة بنشر الفاحشة بل يُحسنوا الظن بإخوانهم ويتأكد ذلك إذا تعلق الأمر بأهل الفضل والإحسان والمروءة . فكانت الحادثة تربيةً للمسلمين إلى قيام الساعة وفاضحةً لما في قلوب المنافقين السابقين وإخوانهم إلى قيام يوم الدين.
لو أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ببراءة عائشة رضي الله عنها بغير قرآن لصدَّقه المؤمنون ولا شك ولكن الله - بحكمته ونصرةً للمؤمنة الطاهرة العفيفة التي أحسنت الظن بربها وأيقنت أنه ناصرُها ومظهرُ براءتها - كتم أفواه مَن تكلموا بالإفك بقرآن يُتلى إلى يوم القيامة فلم يُبقِ لمنافق أو شاكٍّ مدخلا للطعن في براءتها رضي الله عنها ، فالحمد لله ينصر مَن يلوذ به ويحسن به الظن.
 ولعل  من الخير العظيم للمؤمنين ما كشف الله به مِن سوء طويةٍ وعداوةٍ للإسلام والمسلمين عند الرافضة الذين يزعمون حب آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ثم يطعنون في عرضه فالحمد لله القائل :"بل هو خير لكم" وقد أجمع أهل الإسلام على أنَّ من طعن بالصديقة بعد نزول براءتها كافر خارج من الإسلام لتكذيبه كلام الله أعاذنا الله مِن ذلك والحمد لله على إحسانه وتوفيقه وامتنانه .
 
 
 
 
 
 

مقالات للكاتب

حديث اليوم

23/03/2019

روى البخاري بسنده عن جابر بن عبد الله أن معاذ بن جبل رضي الله عنه كان يصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم يأتي قومه فيصلي بهم الصلاة ، فقرأ بهم البقرة قال : فتجوّز رجلٌ فصلى صلاة خ...

تابع القراءة

مِن الهدي النبوي.. القراءة في الصلاة .

23/03/2019

يحفظ كثير مِن المصلين قول النبي صلى الله عليه وسلم :"أفتَّان أنت يا معاذ"؟ وتتكررهذه العبارة على ألسنة بعض المأمومين كلَّما وافقت قراءةُ أحد الأئمة سنةَ النبي صلى الله عليه وسلم فيما كان يقرأ في الصلاة وخاصة في صلاتي الفجر والمغرب .فكم كانت قراءة النبي صلى الله عليه وسلم في تلكما الصلاتين وما سبب قول النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ؟

تابع القراءة

حديث اليوم

16/03/2019

 روى مسلم في صحيحه من حديث المقداد بن الأسود- رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله- صلى الله عليه وسلم - يقول: "تُدْنَى الشَّمْسُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنَ الْخَلْقِ حَتَّى ...

تابع القراءة