مِن الهدي النبوي.. يُقال هذا مقعدك حتى يبعثك الله يوم القيامة.

مِن الهدي النبوي.. يُقال هذا مقعدك حتى يبعثك الله يوم القيامة.

28/01/2019 - عدد مرات القراءة 313

مِن الهدي النبوي.. يُقال هذا مقعدك حتى يبعثك الله يوم القيامة.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
ليس مِن مسلم إلا ويكره الموت الذي سمَّاه الله مصيبة بقوله :" إِنْ أَنتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَأَصَابَتْكُم مُّصِيبَةُ الْمَوْتِ" ولما كان لا بد منه بَيَّن لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يخفف مِن هول مطلعه وويحذر مِمَّا فيه بترغيب وترهيب فقال :" إن أحدكم إذا مات عُرض عليه مقعده بالغداة والعشي إن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة وإن كان من أهل النار فمن أهل النار يقال هذا مقعدك حتى يبعثك الله يوم القيامة" رواه البخاري ومسلم عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما.
ويصف صلى الله عليه وسلم الجنة مُرغِّبا ومُبَشرا فيقول:" قال الله: أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر"؛ رواه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه.وذكر صلى الله عليه وسلم حرَّ النار محذرا ومرهِباً فقال:" ناركم جزء من سبعين جزءًا من نار جهنم قيل: يا رسول الله إن كانت لكافية؟ قال:  فضلت عليها بتسعة وستين جزءًا كلهن مثل حرها "رواه البخاري ومسلم.
لقد جرت عادة البشر أنَّ المسافر يكفيه ما يُبَلِّغه المقيل وعند الانتقال مِن منزل لآخر أن يتركوا ما ليس لهم به حاجة ويسعون عند بناء المساكن جاهدين لتوفير أقصى ما يُمكن تحصيله مِن أسباب الراحة والسعادة ، متاع الدنيا قليل وعمرها قصير والخلود هناك في دارٍ عطاءُ أهلِها غيرُ مجذوذ فماذا قدمت لها وهل آثرتها أم آثرت عليها؟؟ وماذا أعددنا لمقعد لا شك أننا بالغوه ولو بعد حين وقد يكون قريبا؟؟ نسأل الله أن يكون مقعد صدق عنده جل في علاه وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
 
 
 
 
 
 
 

مقالات للكاتب

زيارة د. عبدالمحسن المطيري

20/08/2019

استقبل اليوم الثلاثاء 20/8/2019م، أ.د. علي عجين -رئيس الجمعية- ومدير قسم الدراسات البحوث د. أحمد البشابشة في مقر الجمعية  د. عبدالمحسن المطيري رئيس قسم التفسير والحديث في جامع...

تابع القراءة

هل أنت مِنهم؟؟ (78)مِن القائلين فِراقه عيد..

19/08/2019

إنَّ ممَّا يوضح المقصود ما يجري على ألسنة أمثال هؤلاء الفرحين بسبب ضعف إيمانهم ويوافقهم عليه بعض الجهلة قولهم إذا انتهى شهر الصيام: "فراقه عيد"وليس قصدهم ما أخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله:" للصائم فرحتان: فرحه حين يفطر، و فرحة حين يلقى ربه" ولكنهم فرحين بانتهاء ما يمنعهم مِن فعل أمور يحبونها خلال شهر رمضان رغم أنوفهم ولا حول ولا قوة إلا بالله، فانظر أيها المسلم أين أنت مِن هذا ومِن أي الفرقاء أنت ؟؟

تابع القراءة

حديث اليوم

17/08/2019

عن جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه قال: «مَا حَجَبَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُنْذُ أَسْلَمْتُ، وَلَا رَآنِي إِلَّا تَبَسَّمَ فِي وَجْهِي&raq...

تابع القراءة