مِن الهدي النبوي.. يُقال هذا مقعدك حتى يبعثك الله يوم القيامة.

مِن الهدي النبوي.. يُقال هذا مقعدك حتى يبعثك الله يوم القيامة.

28/01/2019 - عدد مرات القراءة 95

مِن الهدي النبوي.. يُقال هذا مقعدك حتى يبعثك الله يوم القيامة.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
ليس مِن مسلم إلا ويكره الموت الذي سمَّاه الله مصيبة بقوله :" إِنْ أَنتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَأَصَابَتْكُم مُّصِيبَةُ الْمَوْتِ" ولما كان لا بد منه بَيَّن لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يخفف مِن هول مطلعه وويحذر مِمَّا فيه بترغيب وترهيب فقال :" إن أحدكم إذا مات عُرض عليه مقعده بالغداة والعشي إن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة وإن كان من أهل النار فمن أهل النار يقال هذا مقعدك حتى يبعثك الله يوم القيامة" رواه البخاري ومسلم عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما.
ويصف صلى الله عليه وسلم الجنة مُرغِّبا ومُبَشرا فيقول:" قال الله: أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر"؛ رواه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه.وذكر صلى الله عليه وسلم حرَّ النار محذرا ومرهِباً فقال:" ناركم جزء من سبعين جزءًا من نار جهنم قيل: يا رسول الله إن كانت لكافية؟ قال:  فضلت عليها بتسعة وستين جزءًا كلهن مثل حرها "رواه البخاري ومسلم.
لقد جرت عادة البشر أنَّ المسافر يكفيه ما يُبَلِّغه المقيل وعند الانتقال مِن منزل لآخر أن يتركوا ما ليس لهم به حاجة ويسعون عند بناء المساكن جاهدين لتوفير أقصى ما يُمكن تحصيله مِن أسباب الراحة والسعادة ، متاع الدنيا قليل وعمرها قصير والخلود هناك في دارٍ عطاءُ أهلِها غيرُ مجذوذ فماذا قدمت لها وهل آثرتها أم آثرت عليها؟؟ وماذا أعددنا لمقعد لا شك أننا بالغوه ولو بعد حين وقد يكون قريبا؟؟ نسأل الله أن يكون مقعد صدق عنده جل في علاه وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
 
 
 
 
 
 
 

مقالات للكاتب

حديث اليوم

16/02/2019

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((مَثَلُ الجليس الصالح وجليس السوء؛ كحامل المسك ونافخ الكِير، فحامل المسك: إما أن يُحْذِيَك، وإما أن تبتاع م...

تابع القراءة

مِن نور النبوة ..الصاحب شافع .

16/02/2019

ليس في بني آدم مَن لا يقع في الذنوب والمعاصي وكلُّ ابن آدم خَطَّاء والله يتوب على مَن تاب‘ ولكن ما حال من خرج مِن الدنيا ولم يتب فاستحق العذاب؟ وهل ينفعه صاحبه صالحا كان أم مِن السيِّئين؟

تابع القراءة

مجلس السماع لكتاب ثلاثيات مسند الامام احمد رحمه الله

10/02/2019

أقامت جمعية الحديث الشريف وإحياء التراث مجلسًا حديثيًا بالسند المتصل بإسماع كتاب: "ثلاثيات مسند الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله" بإجازة الشيخ المسند أبو الحجاج يوسف بن أحمد...

تابع القراءة