هل أنت مِنهم؟(68) وَإِيَّاكُمْ وَهَيْشَاتِ الْأَسْوَاقِ..

هل أنت مِنهم؟(68) وَإِيَّاكُمْ وَهَيْشَاتِ الْأَسْوَاقِ..

20/02/2019 - عدد مرات القراءة 192

هل أنت مِنهم؟(68) وَإِيَّاكُمْ وَهَيْشَاتِ الْأَسْوَاقِ..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
مِن الظواهر السلبية التي تتكرر في المساجد في أيام الشتاء ومواسم الأمطار ارتفاعُ أصوات بعض المصلين المطالبين بجمع الصلوات رغم جهل أغلبهم بأحكام وشروط الجمع التي تكلم بها أهل العلم، ولا شك أن هذا مما حذر منه النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال :" وَإِيَّاكُمْ وَهَيْشَاتِ الْأَسْوَاقِ [يعني : في المساجد] " رواه مسلم، قال النووي في " شرح صحيح مسلم :أَيِ اخْتِلَاطُهَا وَالْمُنَازَعَةُ وَالْخُصُومَاتُ وَارْتِفَاعُ الْأَصْوَاتِ وَاللَّغَطُ وَالْفِتَنُ الَّتِي فِيهَا " انتهى.
لقد أمر الله سبحانه بتعظيم المساجد وتشريفها بقوله :" فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ" وقال النبي صلى الله عليه وسلم " إِنَّمَا هِيَ لِذِكْرِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَالصَّلَاةِ وَقِرَاءَةِ الْقُرْآنِ " رواه مسلم. ولذا فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن نشد الضالة أو البيع في المساجد بل جاءت الروايات التي تنهى عن رفع الأصوات بقراءة القرآن حتى لا يؤذي بعضهم بعضا ، فما الظن بكلام غير القرآن؟؟ لا شك أنه أشد .
إنَّ اجتماع المصلين على رأي واحد مِن الصعوبة بمكان وأمر الجمع ليس للعامة أن يجتهدوا فيه ابتداءً ، فالواجب تركه لاجتهاد الإمام وعدم التنازع أو الإعتراض عليه فالإمام ضامن وأعلم بشروط الجمع فلا ينبغي مخالفته ،ومَن ابتدأ بالإعتراض فإنه يحمل وزر ما سيحصل من خصومة ومشاحنة ولغط في المسجد فليحذر كل مصل مِن أن يكون هو ذاك .
إنَّ رخصة الجمع في المطر أو غيره جاءت للتخفيف على الأُمة ورفع الحرج عن المصلين فلا ينبغي أت تتحول لبث الفرقة والاختلاف الذي يؤدي في الغالب إلى التباغض والقطيعة ، ومَن كان مِن أهل العلم فلا ينبغي أن يُخالف اجتهاد الإمام أمام العامة بل يتدارس المسألة وينصح على انفراد حتى لا يُثير العامة أيضا ،والله الموفق وهو الهادي إلى سواء السبيل وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
 
 
 
 
 



 

مقالات للكاتب

حديث اليوم

23/03/2019

روى البخاري بسنده عن جابر بن عبد الله أن معاذ بن جبل رضي الله عنه كان يصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم يأتي قومه فيصلي بهم الصلاة ، فقرأ بهم البقرة قال : فتجوّز رجلٌ فصلى صلاة خ...

تابع القراءة

مِن الهدي النبوي.. القراءة في الصلاة .

23/03/2019

يحفظ كثير مِن المصلين قول النبي صلى الله عليه وسلم :"أفتَّان أنت يا معاذ"؟ وتتكررهذه العبارة على ألسنة بعض المأمومين كلَّما وافقت قراءةُ أحد الأئمة سنةَ النبي صلى الله عليه وسلم فيما كان يقرأ في الصلاة وخاصة في صلاتي الفجر والمغرب .فكم كانت قراءة النبي صلى الله عليه وسلم في تلكما الصلاتين وما سبب قول النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ؟

تابع القراءة

حديث اليوم

16/03/2019

 روى مسلم في صحيحه من حديث المقداد بن الأسود- رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله- صلى الله عليه وسلم - يقول: "تُدْنَى الشَّمْسُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنَ الْخَلْقِ حَتَّى ...

تابع القراءة