هل أنت مِنهم(71)؟؟ هل تحرك قلبُك لهذا؟؟(2)

هل أنت مِنهم(71)؟؟ هل تحرك قلبُك لهذا؟؟(2)

02/04/2019 - عدد مرات القراءة 358

هل أنت مِنهم(71)؟؟ هل تحرك قلبُك لهذا؟؟(2)
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
عرفنا أنَّ الشمس يوم القيامة تقترب من الخلق حتى تكون على قدر ميل فيغرق الناس في العَرَق حسب أعمالهم حتى يكون هناك مَنْ يُلجمه العرقُ إلجاما نسأل الله السلامة،وبعد أن يُؤذَن لنبينا صلى الله عليه وسلم بالشفاعة سيبدأ الحساب وستتطاير الصُحف فمِن قائل :" هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ" إلى آخر يقول :" يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيَهْ" إلى ثالث يقول:" يَا لَيْتَنِي كُنتُ تُرَابًا".
إنَّها لا شك أوقاتٌ عصيبة ومواقفُ مذهلة حتى نُقل عن عمر رضي الله عنه أنه قال :" لو أوقفوني بين الجنة والنار، وخيروني بين أن أصير رماداً، أو بين أن أصبر حتى أعرف أين مصيري لاخترت أن أكون رماداً"، هذا وهو مِن المبشرين بالجنة، ولا غرابة فالله يقول :" يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ قَالُوا لا عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ "، فإذا كان هذا حال الرسل فما الظن بِمَن دونهم؟؟
 لقد عرف كل أنسان وقتها إلى أين المصير ولن يكون هناك فرصة للمراجعة فقد جاء النذير في الحياة الدنيا وكتبت الملائكةُ الكرام يقول تعالى :" وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ كِرَامًا كَاتِبِينَ " ويقول أيضا كما جاء في وصية لقمان لابنه:" يَٰبُنَىَّ إِنَّهَآ إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍۢ مِّنْ خَرْدَلٍۢ فَتَكُن فِى صَخْرَةٍ أَوْ فِى ٱلسَّمَٰوَٰتِ أَوْ فِى ٱلْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا ٱللَّهُ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ"، فاحذر أخي المسلم أن تُشابه مَن قال الله فيهم:" وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَٰذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا ۚ وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا ۗ وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا" .
عَنْ أَبِي ذَرٍّ الْغِفَارِيِّ - رضي الله عنه - عَنْ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - فِيمَا يَرْوِيهِ عَنْ رَبِّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى، أَنَّهُ قَالَ :"يَا عِبَادِي! إنَّمَا هِيَ أَعْمَالُكُمْ أُحْصِيهَا لَكُمْ، ثُمَّ أُوَفِّيكُمْ إيَّاهَا؛ فَمَنْ وَجَدَ خَيْرًا فَلْيَحْمَدْ اللَّهَ، وَمَنْ وَجَدَ غَيْرَ ذَلِكَ فَلَا يَلُومَن إلَّا نَفْسَهُ".فإن بَيَضَّت الحسناتُ صحيفتك فاحمد الله واطلب منه العون على المزيد ، وأن كان الحال غير ذلك واسودت صحائفك بما يخالف أمر الله فَبيِّضْها بالتوبة الصادقة فَربُّنا غفور رحيم يُبدل سيئاتِ التائبين حسنات عسى الله يُبَيِّض وجوهَنا يوم تَسوَدُّ وجوهُ الكافرين إنه سميع قريب والحمد لله رب العالمين.
 
 
 
 

مقالات للكاتب

زيارة د. عبدالمحسن المطيري

20/08/2019

استقبل اليوم الثلاثاء 20/8/2019م، أ.د. علي عجين -رئيس الجمعية- ومدير قسم الدراسات البحوث د. أحمد البشابشة في مقر الجمعية  د. عبدالمحسن المطيري رئيس قسم التفسير والحديث في جامع...

تابع القراءة

هل أنت مِنهم؟؟ (78)مِن القائلين فِراقه عيد..

19/08/2019

إنَّ ممَّا يوضح المقصود ما يجري على ألسنة أمثال هؤلاء الفرحين بسبب ضعف إيمانهم ويوافقهم عليه بعض الجهلة قولهم إذا انتهى شهر الصيام: "فراقه عيد"وليس قصدهم ما أخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله:" للصائم فرحتان: فرحه حين يفطر، و فرحة حين يلقى ربه" ولكنهم فرحين بانتهاء ما يمنعهم مِن فعل أمور يحبونها خلال شهر رمضان رغم أنوفهم ولا حول ولا قوة إلا بالله، فانظر أيها المسلم أين أنت مِن هذا ومِن أي الفرقاء أنت ؟؟

تابع القراءة

حديث اليوم

17/08/2019

عن جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه قال: «مَا حَجَبَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُنْذُ أَسْلَمْتُ، وَلَا رَآنِي إِلَّا تَبَسَّمَ فِي وَجْهِي&raq...

تابع القراءة