مِن نور النبوة.. نتائج الثانوية العامة (التوجيهي)

مِن نور النبوة.. نتائج الثانوية العامة (التوجيهي)

05/08/2019 - عدد مرات القراءة 102

مِن نور النبوة.. نتائج الثانوية العامة (التوجيهي)
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
يفرح الآباء والأمهات بنجاح أبنائهم في الاختبارات وتزداد السعادة عندما تكون المعدلات مرتفعة وذلك لإمكانية حصول الإبن على مقعد دراسي يحبه ويرغب فيه يجعل له مكانةً اجتماعية مرموقة ويُمَكِّنُه من الحصول على وظيفة يُعينُه دَخلُها على حياة سعيدة يستغني بها عن الآخرين في زمن غلت فيه الأسعار وارتفعت تكلفة المعيشة وقلت فرص العمل ، وهذا ولا شك شعور فطري فكل إنسان يتمنى ويرجو لنفسه وأهله وإخوانه حياة طيبة ولا يُلام شخص على ذلك.
يتبع ظهور النتائج جلسات حوارات ومناقشات ومشاورات لاختيار المواضيع التي سيختارها الطالب للدراسة الجامعية وهنا تتباين الآراء وتختلف النصائح وهذا أيضا شيء طبيعي فلكل إنسان نظرة وخبرة ، والسؤال المطروح الذي لا ينبغي أن نغفل عنه وقد غفل عنه الكثيرون إلا من رحم الله: ماذا آثرت في اختيارك الأول الدنيا أم الآخرة ؟؟
يوقن المؤمن أنَّ الله هو الرزاق وقد قدَّر الأرزاق والآجال وأنه لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها وأجلها، ولا شك أنَّ أشرف العلوم هي علوم القرآن ثم علم الحديث النبوي وفضل العالِم العامِل بكتاب الله وسنة النبي صلى الله عليه وسلم لا يدانيه فضل فأين موقع هذا الفضل في قلوب الآباء والأبناء المقبلين على الدراسة الجامعية؟؟
ليس المقصود أن لا يهتم المسلمون بكافة التخصصات وليس المقصود أيضا عدم التخطيط  للمستقبل ومراعاة حال المجتمعات وظروف المعيشة ولكنها تذكرة للآباء والمستشارين والمرشدين أن لا يغفلوا عن الآخرة  فإن "الدين النصيحة" كما أخبر المصطفى صلى الله عليه وسلم فإن لم يكن الاختيار الأول لعلوم القرآن والسنة فلا ينبغي بحال أن تكون الأولوية لمادة دراسية فُرص العمل فيها بعد التخرج تكاد تكون محصورة في الأعمال المحرمة أو تعين على المنكر كتلك المتعلقة بالبنوك الربوية والفنادق السياحية والقانون الذي يخالف شرع الله وما يسمونه معاهد الفن والموسيقى وأمثالها التي تعين على أن تشيع الفاحشةُ في الذين آمنوا.
أسأل الله أن يوفق الآباء والأبناء لاختيار ما فيه صلاح دينهم ودنياهم وأُخْراهم ويعود بالخير على أهل الإسلام إنه سميع قريب وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
 
 
 
 
 
 
 
 

مقالات للكاتب

زيارة د. عبدالمحسن المطيري

20/08/2019

استقبل اليوم الثلاثاء 20/8/2019م، أ.د. علي عجين -رئيس الجمعية- ومدير قسم الدراسات البحوث د. أحمد البشابشة في مقر الجمعية  د. عبدالمحسن المطيري رئيس قسم التفسير والحديث في جامع...

تابع القراءة

هل أنت مِنهم؟؟ (78)مِن القائلين فِراقه عيد..

19/08/2019

إنَّ ممَّا يوضح المقصود ما يجري على ألسنة أمثال هؤلاء الفرحين بسبب ضعف إيمانهم ويوافقهم عليه بعض الجهلة قولهم إذا انتهى شهر الصيام: "فراقه عيد"وليس قصدهم ما أخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله:" للصائم فرحتان: فرحه حين يفطر، و فرحة حين يلقى ربه" ولكنهم فرحين بانتهاء ما يمنعهم مِن فعل أمور يحبونها خلال شهر رمضان رغم أنوفهم ولا حول ولا قوة إلا بالله، فانظر أيها المسلم أين أنت مِن هذا ومِن أي الفرقاء أنت ؟؟

تابع القراءة

حديث اليوم

17/08/2019

عن جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه قال: «مَا حَجَبَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُنْذُ أَسْلَمْتُ، وَلَا رَآنِي إِلَّا تَبَسَّمَ فِي وَجْهِي&raq...

تابع القراءة