مِن الهدي النبوي.. فَلَا يَقْرَبَنَّ مَسْجِدَنَا.

مِن الهدي النبوي.. فَلَا يَقْرَبَنَّ مَسْجِدَنَا.

19/09/2019 - عدد مرات القراءة 362

مِن الهدي النبوي.. فَلَا يَقْرَبَنَّ مَسْجِدَنَا.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
كثيرا ما يتحدث الخطباء وأهل الوعظ عن سنة نبوية تخص المصلين ورواد المساجد خاصة ورغم ذلك تستمر الشكاوى مِن المصلين بسبب مخالفة بعضهم لتلك السنة جهلا أو إعراضا ولا حول ولا قوة إلا بالله.
روى البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" مَنْ أَكَلَ مِنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ - يَعْنِي الثُّومَ - ، فَلَا يَقْرَبَنَّ مَسْجِدَنَا " ، وفي لفظ لمسلم  :"فَلَا يَأْتِيَنَّ الْمَسَاجِدَ " وقد حمل بعض أهل العلم الأمر على الوجوب وذهب آخرون على أنه للكراهية ،وعلى أية حال فلا ينبغي للمصلي أن يترك العمل بالحديث.
والعلة كما جاءت في حديث الترمذي عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "مَنْ أَكَلَ مِنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ -الثُّومِ وَالْبَصَلِ وَالْكُرَّاثِ-، فَلَا يَقْرَبْنَا فِي مَسَاجِدِنَا ، فَإِنَّ الْمَلَائِكَةَ تَتَأَذَّى مِمَّا يَتَأَذَّى مِنْهُ الْإِنْسُ "، صححه الشيخ الألباني.
ولا شك أنَّ إيذاء الإنس منهي عنه فكيف إذا طال ذلك الملائكةَ أيضا؟ فالواجب على المسلم أن يحرص على ترك كل ما يؤذي المسلمين ويتأكد ذلك في المجامع العامة كصلوات الجمعة والجماعة والعيدين ومجالس الذكر والعلم التي تَحُفُّها الملائكة. ويندرج تحت المنهيات ما له رائحة كريهة كالدخان الذي ابتُلِيَ به كثيرون مِن أهل الإسلام رغم ضرره على المُدخِّن ومَن حوله وقد حرَّم الله على المسلمين كلَّ خبيث وضار بالدِّين والنفس والعقل والمال والنسل وقد اجتمعت في الدُّخان عافانا الله والمسلمين مِن شرِّه.
وننبه أيضا إخواننا أهل المهن التي يصدر عنها روائحُ كريهة أو تتسخ بسبب استخدام الزيوت ومواد الدهان وأمثالها أن يحرصوا على تخصيص ملابس خاصة للصلاة والتَطيُّب قبل الصلاة ونرجو أن يُضاعف الله لهم الأجورلما في ذلك مِن المشقة على مَن يحرص على أداء الصلوات النهارية في المساجد والله لا يُضيع أجر مَن أخذ زينته عند المساجد ولزم العمل بهدي نبيه صلى الله عليه وسلم.
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما واجعلنا مِن الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
 
 

مقالات للكاتب

حديث اليوم

31/03/2020

روى البخاري عن ابن مسعود رضي الله عنه قالَ لي النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: اقْرَأْ عَلَيَّ قُلتُ: آقْرَأُ عَلَيْكَ وعَلَيْكَ أُنْزِلَ؟ قالَ: فإنِّي أُحِبُّ أنْ أسْمعهُ مِن غي...

تابع القراءة

مِن الهَدي النبوي.. وجِئْنَا بكَ علَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا.

31/03/2020

أليس مِن العجب أن ينزل بلاءٌ كالكورونا وأمثاله وبين أيدي المسلمين سبيل النجاة ولا يقودوا العالم بدل انتظار ما سَيَرِدُهُم مِن أعدائهم مِن بحوث وأدوية لعلاج هذا المخلوق الذي تسبب في إفساد بل تعطيل معايش البشرية ؟

تابع القراءة

حديث اليوم

28/03/2020

روى حذيفة رضي الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة فتكون ما شاء الله ...

تابع القراءة