مِن نور النبوة..فذلكم الرباط.

مِن نور النبوة..فذلكم الرباط.

30/09/2019 - عدد مرات القراءة 156

مِن نور النبوة..فذلكم الرباط.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
يَشُدُّ رسول الله صلى الله عليه وسلم انتباه أصحابه بسؤال:" ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟"، فقالوا: بلى يا رسول الله ،ومَن أحرص مِنهم وهم خير البشر بعد الأنبياء على ما يزيل الذنوب والخطايا ويرفع الدرجات مِن الجنة؟فقال صلى الله عليه وسلم:" إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطى إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط"، رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه.
فأولها إسباغ الوضوء على المكاره أي إكماله وإتمامه على الوجه المطلوب بفرائضه وسننه رغم ما يكون من مشقة بسبب الحر أو البرد ، وثانيها كثرة الخُطا إلى المساجد لبعد البيوت عن المساجد والنفس تميل للراحة والكسل فمن كثرت خطواته لحرصه على صلاة الجماعة ارتفعت درجته،وثالثها انتظار الصلاة بعد الصلاة وفي هذا دليل على إيثار الآخرة على العاجلة ولذلك وصفه صلى الله عليه وسلم بقوله فذلكم الرباط وقد كررها تأكيدا على أهميتها وأثرها.
لقد مَنَّ الله علينا بتيسير أدوات لتسخين الماء وتبريده بسهولة بل أصبح الماء البارد والساخن متوفرا بكل وقت عند أغلبنا وهكذا كثرت المساجد فقلت الخُطا إليها لقربها إضافة لما تيسر مِن وسائل التنقل لمن كان بيته بعيدا ولله الحمد والشكر فبقي الرباط وهو انتظار الصلاة إلى الصلاة فرصة لكل حريص على تكفير خطاياه ورفع درجته، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صلاة أحدكم في جماعة تزيد على صلاته في سوقه وبيته بضعاً وعشرين درجة، وذلك بأنه إذا توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى المسجد لا يريد إلا الصلاة لا ينهزه إلا الصلاة؛ لم يخطُ خطوة إلا رُفع بها درجة، أو حُطت عنه بها خطيئة، والملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مصلاه الذي يصلي فيه: اللهم صلِّ عليه، اللهم ارحمه، ما لم يحدث فيه، ما لم يؤذ فيه" وقال: "أحدكم في صلاة ما كانت الصلاة تحبسه" رواه البخاري  واللفظ له، ومسلم. فما بال المساجد تخلو من المرابطين ؟
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما وحرصا على السنة علما وعملا ودعوة إليها إنك سميع قريب  والحمد لله رب العالمين.
 

مقالات للكاتب

حديث اليوم

17/10/2019

روت عائشة - رضي الله عنها - قالت: سئل النبي - صلى الله عليه وسلم -: أي الأعمال أحب إلى الله؟ قال:" أدومها وإن قَلَّ" رواه البخاري. 

تابع القراءة

هل أنت مِنهم؟(82) ولا يحزن لنقصها أو فواتها بالكلية..

17/10/2019

ولكن كيف سيكون حال الغافلين الذين لم يعتادوا أداء ما أوجب الله عليهم أو أدوها غير تمام فلا يبالي أحدهم كيف أداها لا يفرح لتمامها ولا يحزن لنقصها أو فواتها بالكلية فالأمر أصبح عنده أقرب للعادة منه للعبادة ولا حول ولا قوة إلا بالله.

تابع القراءة

حديث اليوم

06/10/2019

روى ابن ماجة وصححه الألباني حديث عاصم بن حميد رضي الله عنه قال سَألتُ عائشة رضي الله عنها ماذا كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ يفتتحُ بِهِ قيامَ اللَّيلِ قالت لقد سألتن...

تابع القراءة