مِن الهدي النبوي..والحديث بعدها..

مِن الهدي النبوي..والحديث بعدها..

25/10/2019 - عدد مرات القراءة 347

مِن الهدي النبوي..والحديث بعدها..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
جاء في المتفق عليه من حديث أبي بَرزة الأسلمي رضي الله عنه قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستحب أن يؤخر العِشاء، وكان يكره النوم قبلها والحديث بعده " وقد غاب هذا الهدي النبوي عن كثيرين حتى وقع بها كثيرون مِن أهل الخير الصلاح.ولا شك أن الإعراض عن هذه السنة غفلة أو مواكبة لتغير ظروف الحياة مِن أعظم أسباب قلة المصلين في صلاة الفجر ولا حول ولا قوة إلا بالله.
وإنما كره النبي صلى الله عليه وسلم النوم قبل العشاء خشية فوات وقتها أو ترك الجماعة بسبب النوم  ورخص بالحديث مع الأهل أو الضيف وهكذا  في مجالس العلم وما ينفع المرء في دنياه وآخرته مما أباحه الله بعد العشاء ما لم ينتج عنه ترك لفريضة واجبة كصلاة الفجرفكيف غفل عن هذا كثير من أبناء الإسلام؟
وليت الحال بقي على ما أحله الله وأباحه مع الحرص على عدم فوات الجماعة في الفجر  ولكن وللأسف تجاوز إلى متابعة ما حرمه الله مِن المسلسلات والحفلات والجلسات المختلطة وغير المختلطة في المقاهي والمتنزهات وغيرها وما تشمله من منكرات حتى إذا اقترب وقت دخول الفجر غلبهم النوم فناموا فكيف يظن مسلم بعد ذلك أن الله سييسر له القيام لصلاة الفجر وأي خير بقي لمثل هذا وقد عُلِم أنَّ مِن وزر السيئةِ السيئةُ بعدها وأنَّ مِن صلى الفجر فهو في ذمة الله وقد حرَمَ نفسه هذا الخير العظيم؟ اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك وأهدنا ووفقنا للزوم هدي نبيك صلى الله عليه وسلم وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.  
 
 
 
 

مقالات للكاتب

حديث اليوم

31/03/2020

روى البخاري عن ابن مسعود رضي الله عنه قالَ لي النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: اقْرَأْ عَلَيَّ قُلتُ: آقْرَأُ عَلَيْكَ وعَلَيْكَ أُنْزِلَ؟ قالَ: فإنِّي أُحِبُّ أنْ أسْمعهُ مِن غي...

تابع القراءة

مِن الهَدي النبوي.. وجِئْنَا بكَ علَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا.

31/03/2020

أليس مِن العجب أن ينزل بلاءٌ كالكورونا وأمثاله وبين أيدي المسلمين سبيل النجاة ولا يقودوا العالم بدل انتظار ما سَيَرِدُهُم مِن أعدائهم مِن بحوث وأدوية لعلاج هذا المخلوق الذي تسبب في إفساد بل تعطيل معايش البشرية ؟

تابع القراءة

حديث اليوم

28/03/2020

روى حذيفة رضي الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة فتكون ما شاء الله ...

تابع القراءة