مِن نور النبوة..المولد النبوي..

مِن نور النبوة..المولد النبوي..

12/11/2019 - عدد مرات القراءة 126

مِن نور النبوة..المولد النبوي..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
كغيره مِن المسائل يتكرر الحديث عن الاحتفال بالمولد النبوي مع دخول شهر ربيع الأول مِن كل عام ويتمسك كل طرف مِن المعارضين و المجيزين برأيه وقد يتجاوز الأمر عند البعض إلى تبادل الإتهامات رغم أنهما يشتركان في محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم وكلُّ يسعى لما يَحسب أنها قُربةٌ ينال عليها الأجر والثواب ولا شك أنَّ أحدهما على صواب  والآخر على خطأ وذلك أنَّ الاختلاف من نوع التضاد وليس التنوع.
وليس المقصود مناقشة أدلة أيٍّ من الطرفين فالمسألة مطروحة بما فيه الكفاية ولكنَّ المراد جواب لعامة المسلمين الذين حاروا في الأمر بسؤالهم أين الحق ؟؟ ولما كان الأمر متعلقا بكثير مِن مسائل الاختلاف التي تشتبه على الكثيرين هل هي عبادة أم عادة فلا يختلف اثنان مِن أهل العلم أن السلامة في اتباع أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وما كان عليه الخلفاء الراشدون رضي الله عنهم ما دام المقصود من العمل التقرب إلى الله طلبا للأجر والثواب فالأمر بهذه الصورة عبادة فلا يكفي لقبولها حُسن النية فقط بل لا بد أن توافق ما شرع الله في كتابه أو على لسان الصادق المصدوق صلوات الله وسلامه عليه.
وعليه فالجواب لكل مَن اختلط عليه الأمر بسبب تناقض أقوال المجيزين والمانعين لمثل هذا وأشباهه مِن المسائل التي كان بإمكان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم أجمعين أن يفعلوها أقول فالجواب يتلخص بكلمة واحدة:" هل فعلها رسولنا صلى الله عليه وسلم وأصحابه ؟" فإن جاءك الجواب نعم فامض وكن على سيرتهم ونهجهم وإن كانت الأُخرى فالسلامة بتركها فلن نسبقهم إلى خير ولعلنا أن ندرك ما سبقونا إليه وتركناه والله المستعان وعليه التُكلان والحمد لله رب العالمين.
 
 

مقالات للكاتب

حديث اليوم

09/12/2019

عنْ أَبي هُريرةَ أنَّ رسُول اللَّه ﷺ، قالَ:" ومَنْ سلَك طرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا، سهَّلَ اللَّه لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الجَنَّةِ". رواهُ مسلمٌ.  

تابع القراءة

هل أنت مِنهم؟(85) المُجادِلين؟

09/12/2019

هل أنت مِنهم؟(85) المُجادِلين؟ الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: عندما يغفل المسلمون وخاصة الدعاة منهم إلى الله عن المهمة الأساسية للرسل صلوات الله وسلامه عليهم  ...

تابع القراءة

حديث اليوم

05/12/2019

عن عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - قال: أقبل علينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: (يا معشر المهاجرين، خمسٌ إذا ابتليتم بهن وأعوذ بالله أن تدركوهن: لم تظهر الفاحشة في قوم...

تابع القراءة