مِن نور النبوة..فَيُحشَر معهم.

مِن نور النبوة..فَيُحشَر معهم.

30/12/2019 - عدد مرات القراءة 133

مِن نور النبوة..فَيُحشَر معهم.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
كان صلوات الله وسلامه عليه في بداية الأمر يميل لموافقة أهل الكتاب في ما لم يأتِ به وحي  ثم ذهب إلى مخالفة أهل الكتاب حتى أدركت ذلك يهود فقالوا:" مَا يُرِيدُ هَذَا الرَّجُلُ أَنْ يَدَعَ مِنْ أَمْرِنَا شَيْئًا إِلَّا خَالَفَنَا فِيهِ "رواه مسلم.
لقد جاءت الشريعة بمخالفة أهل الكتاب والمشركين وعدم التشبه بهم ومِن ذلك قوله تعالى:" أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنْ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمْ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ" قال شيخ الإسلام رحمه الله فقوله :"ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب" نهي مطلق عن مشابهتهم ، وهو خاص أيضاً في النهي عن مشابهتهم في قسوة قلوبهم ، وقسوة القلوب من ثمرات المعاصي" انتهى . وقال ابن كثير رحمه الله عند تفسير هذه الآية (4/396) : "ولهذا نهى الله المؤمنين أن يتشبهوا بهم في شيء من الأمور الأصلية والفرعية " انتهى.
وأما ما جاء في السنة فكثير أيضا ومِن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم :" خَالِفُوا الْمُشْرِكِينَ ، أَحْفُوا الشَّوَارِبَ ، وَأَوْفُوا اللِّحَى " رواه مسلم،وقوله :" إِنَّ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى لَا يَصْبُغُونَ فَخَالِفُوهُمْ " رواه البخاري ومسلم، بل جاء التحذير مِن التشبه بهم بقوله صلى الله عليه وسلم:" مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ " رواه أبو داود وحسنه الحافظ في الفتح والألباني في كتاب حجاب المرأة المسلمة، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : "وهذا الحديث أقل أحواله أنه يقتضي تحريم التشبه بهم ، وإن كان ظاهره يقتضي كفر المتشبِّه بهم ، كما في قوله :" وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ".
هذا رسولنا وقدوتنا صلى الله عليه وسلم يحرص على مخالفة أهل الضلال فما بال طوائف مِن أُمته يشاركونهم ويتشبهون بهم بأعيادهم واحتفالاتهم وكثير مِن عاداتهم جهلا بشريعته صلى الله عليه وسلم أو اتباعا للأهواء والشهوات أو مجارات للعادات والتقاليد رغم ما فيها مِن مخالفات للدين الحنيف ،ألا يخشى اؤلئك أن يأتي أحدَهم ملكُ الموت وهو على ما هم عليه مِن ضلال وشرك وصد عن سبيل الله فيحشر معهم ؟ اللهم ردنا إليك ردا جميلا وارزقنا مخالفة أهل الكتاب والشرك والضلال استجابة لأمرك واتباعا لسنة نبيك صلى الله عليه وسلم وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.   
.
 

مقالات للكاتب

مِن الهدي النبوي..وأعوذ بالله أن تُدرِكوهُن(4).

22/01/2020

لا زلنا مع حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي رواه عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ قَالَ أَقْبَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: "يَا مَعْشَرَ الْمُهَاجِرِينَ خَمْسٌ إِذَا ابْتُلِيتُمْ بِهِنَّ وَأَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ تُدْرِكُوهُنَّ" وهذه الرابعة وهي قوله صلى الله عليه وسلم:" وَلَمْ يَنْقُضُوا عَهْدَ اللَّهِ وَعَهْدَ رَسُولِهِ إِلَّا سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ عَدُوًّا مِنْ غَيْرِهِمْ فَأَخَذُوا بَعْضَ مَا فِي أَيْدِيهِمْ".

تابع القراءة

مِن نور النبوة..الدعاء لهما.

16/01/2020

مِن نور النبوة..الدعاء لهما. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: بِرُّ الوالدين والإحسان إليهما لا ينتهي حتى لو فارقا الدنيا وبَيَّن ذلك صلى الله عليه وسلم في الحديث ال...

تابع القراءة

حديث اليوم

16/01/2020

 روى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: "إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاث: صدقةٍ جارية، أو علمٍ يُنتفع ب...

تابع القراءة