مِن الهدي النبوي.. مِن أحكام الطهارة والمسح على الخفين.

مِن الهدي النبوي.. مِن أحكام الطهارة والمسح على الخفين.

04/01/2020 - عدد مرات القراءة 109

مِن الهدي النبوي.. مِن أحكام الطهارة والمسح على الخفين.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
مؤسف ومحزن أن يتجاوز المسلم سن البلوغ وقد تجاوزبعضُهم الستين من عمره ولم يتعلم أحكام الطهارة التي هي مِن شروط صحة الصلاة ،في أماكن الوضوء تجد شابا لم يغسل يديه إلى المرافق بسبب ضيق كُم القميص الذي يلبسه وهو يحسب أنه أتى بما يجب غسله،آخر لم يراع غسل العقبين وثالث يمسح على الخفين أعلاهما واسفلهما ورابع يريد المسح ويحسب أنَّ الماء يجب أن يصل للقدم فيغرق جوربيه بالماء إلى غير ذلك مِن الأخطاء التي سببها التقصير في تعلم ما أوجب الله على كل مسلم تعلمه لكي يؤدي العبادة على وجهها المشروع.
لذا لعلنا نتذاكر بعض الأحكام التي ذكرها أهل العلم باختصار شديد حتى يسهل الأمر على عامة المسلمين فالغرض بيان الواجب دون الخوض في الاختلافات والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل:
يُشترط للمسح على الخف :
أن يكون مصنوعا من جلد طاهر أومادة طاهرة غير نجسة وأن لا يكون قد أصابته نجاسة.

أن يُلبَس على طهارة تامة (أي بعد غُسل من جنابة أو غُسل طهارة من حيض أو نِفاس للمرأة أو بعد وضوء يغسل فيه قدميه) وأن يكون الخف أوالجورب ساترا لما يجب غسله في الوضوء فلا يصح المسح على الجورب الذي لا يُغطي الكعبين.
أن يكون المسح ضمن المدة المسموح بها وهي يوم وليلة للمقيم و ثلاثة أيام بلياليها للمسافر تبدأ مع أول مسح بعد الحدث على الصواب ( للتيسير في الحساب يَحسب اربعا وعشرين ساعة للمقيم واثنتين وسبعين ساعة للمسافر).
لا يصح عند الوضوءغسل اليمين ثم تجفيفها ولبس الجورب ثم غسل اليسار بل يغسلهما جميعا ثم يدخلهما طاهرتين ليصح المسح.والمسح يكون لمرة واحدة على ظاهرالخف او الجورب ولا يُمسح باطنه(أسفله) بل يَمسح ظاهرهما سوية أو يبدأ باليمين ثم اليسار.
لم يرد في الشرع نصوص تفصيلية تمنع المسح على الخف المُخَرَّق (أي به ثقوب) أو الجورب المخرق أوالخفيف فالصواب جواز المسح عليهما اذا تحققت الشروط الأخرى.
إذا لبس خفا ثم لبس عليه آخر قبل أن يُحْدِث (قبل أن ينتقض وضوؤُه) فله مسح أيهما شاء.
إذا لبس خفا ثم أحدث ثم لبس عليه آخر قبل أن يتوضأ فلا يجوز المسح على الثاني بل يخلعه ويمسح على الأول.
إذا لبس خفا على خف، ومسح الأعلى ثم خلعه يجوز له أن يمسح على الأسفل حتى تنتهي المدة من مسحه على الأعلى.
إذا خلع الخف بعد مسحه أو انتهت مدة المسح فرجح الشيخ ابن تيمية بقاء الطهارة فله أن يصلي حتى يُحدث.
إذا شك في بقاء مدة المسح  فلا يجوز له المسح؛ لأنه رخصة جازت بشرط فإن لم يتحقق بقاء شرطها رجع إلى الأصل، فيجب الغسل.
إذا نسي ومسح بعد انتهاء مدة المسح ثم صلى  فصلاته باطلة ؛ لأن وضوءه باطل، وعليه أن يعيد الصلاة فورًا.
الأفضل أن لا يتكلف الإنسانُ ضدَ حالِه ، فإن كان لابسا للخفين فالأفضل له المسح إلا أن يكون هناك داع لذلك كرائحة كريهة للجورب فالأفضل له الغَسل حتى لا يؤذي الملائكة والمصلين، وهكذا إن لم يكن لابسا فالأفضل له الغَسل.
نُذكر أنفسنا قبل الختام بأنَّ إسباغ الوضوء على المَكاره ممَّا يكفر الله به الخطايا ويرفع به الدرجات فلنحرص على إتمام الوضوء وتعلم أحكام العبادات ومن يرد الله به خيرا يفقهه في الدين ويوفقه للعمل رزقنا الله وإياكم الإخلاص والعلم النافع والعمل الصالح المقبول وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
 
 
 
 
 
 
 

مقالات للكاتب

مِن الهدي النبوي..وأعوذ بالله أن تُدرِكوهُن(4).

22/01/2020

لا زلنا مع حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي رواه عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ قَالَ أَقْبَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: "يَا مَعْشَرَ الْمُهَاجِرِينَ خَمْسٌ إِذَا ابْتُلِيتُمْ بِهِنَّ وَأَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ تُدْرِكُوهُنَّ" وهذه الرابعة وهي قوله صلى الله عليه وسلم:" وَلَمْ يَنْقُضُوا عَهْدَ اللَّهِ وَعَهْدَ رَسُولِهِ إِلَّا سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ عَدُوًّا مِنْ غَيْرِهِمْ فَأَخَذُوا بَعْضَ مَا فِي أَيْدِيهِمْ".

تابع القراءة

مِن نور النبوة..الدعاء لهما.

16/01/2020

مِن نور النبوة..الدعاء لهما. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: بِرُّ الوالدين والإحسان إليهما لا ينتهي حتى لو فارقا الدنيا وبَيَّن ذلك صلى الله عليه وسلم في الحديث ال...

تابع القراءة

حديث اليوم

16/01/2020

 روى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: "إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاث: صدقةٍ جارية، أو علمٍ يُنتفع ب...

تابع القراءة