هل أنت مِنهم؟(89).ولا آتيه.

هل أنت مِنهم؟(89).ولا آتيه.

08/02/2020 - عدد مرات القراءة 417

هل أنت مِنهم؟(89).ولا آتيه.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
جعل الله سبحانه وتعالى خَيرية هذه الأُمَّه بقوله :" كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۗ" وأعظمُ مَن التزم هذا وطبقه بعد رسولنا صلى الله عليه وسلم صحابتُه رضي الله عنهم  فَمَن أراد أن يكون معهم فليزم أثرهم ولَيتبَعْ طريقتهم.
حذر ربُنا سبحانه وتعالى أهلَ الإيمان مِن مخالفة أقوالِهم لأعمالهم بقول تعالى:" يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ لِمَ تَقُولُونَ مَا لاَ تَفْعَلُونَ* كَبُرَ مَقْتاً عِندَ ٱللَّهِ أَن تَقُولُواْ مَا لاَ تَفْعَلُونَ"قال بعضهم: أُنزلت توبيخاً من الله لقوم من المؤمنين، تمنوا معرفة أفضل الأعمال، فعرّفهم الله إياه، فلما عرفوا قصروا، فعوتبوا بهذه الآية وعن ابن عباس، في قوله: " يا أيُّها الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ ما لا تَفْعَلُونَ " قال: كان ناس من المؤمنين قبل أن يُفرض الجهاد يقولون: لوددنا أن الله دلنا على أحبّ الأعمال إليه، فنعمل به، فأخبر الله نبيه أن أحبّ الأعمال إليه إيمان بالله لا شكّ فيه، وجهاد أهل معصيته الذين خالفوا الإيمان ولم يقرّوا به فلما نزل الجهاد، كره ذلك أُناس من المؤمنين، وشقّ عليهم أمره.
 و روى البخاري ومسلم عن أسامة بن زيد قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:" يُؤتى بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار فتندلق أقتابُ بطنه فيدور بها كما يدور الحمار بالرحى فيجتمع إليه أهل النار فيقولون يا فلان ما لك ألم تكن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر فيقول بلى قد كنت آمر بالمعروف ولا آتيه وأنهى عن المنكر وآتيه".
و أقتاب بطنه : أمعاؤه وأحشاؤه.
صورة قبيحة لا يرضاها لنفسه عاقل فلا يليق بمسلم أن يكون مِن أهلها ورغم ذلك نرى ونسمع مَن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ثم لا يُبالي أن يخالفَ قولُه فعلَه، يَحثون الآخرين على لزوم كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ولا ترى ذلك في علاقاتهم وسلوكهم اليومي فماذا ينتظر هؤلاء؟ إنَّ مثل هذا السلوك لا يليق بالمسلم العامِّيِّ فكيف يرضاه لنفسه عالِمٌ أو خطيب جمعة أو داعية سيماه سيما أهل السنة وأفعاله خلاف ذلك؟
لا شك أننا جميعا مقصرون والخطأ والزلل صفة لازمة للبشر ولكنَّ المطلوب أن يُحاسب كل مسلم نفسَه فالله يغفر للمُكرَه والعاجِز فهو برحمته وعدله لا يُكلِّف نفسا إلا وسعها ولكن ما حالنا في ما خالفت فيه أقوالُنا أعمالَنا بمَحض إرادتنا واختيارنا؟ "يُؤتى بالرجل يوم القيامة فيُلقى في النار فتندلق أقتابُ بطنه فيدور بها كما يدور الحمار بالرحى" هذه صورة من يفعل ذلك فمَن يرضاها لنفسه ؟اللهم اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وارزقنا توبة نصوحاً وأعمالأ توافقُ أقوالَنا إنك سميع قريب وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين؟  
 

مقالات للكاتب

حديث اليوم

09/07/2020

جاء في صحيح البخاري عَنْ هِنْدُ بِنْتُ الْحَارِثِ أَنَّ أُمَّ سَلَمَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخْبَرَتْهَا أَنَّ النِّسَاءَ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ...

تابع القراءة

مِن نور النبوة..ثبت رسول الله صلى الله عليه وسلم ومَن صلى مِن الرجال ما شاء الله.

09/07/2020

هذه سنة ثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابة رضي الله عنهم يتأخرون في أماكنهم حتى تخرج النساء فلا يحصل الاختلاط الذي نراه الآن وللأسف في مساجدنا حيث يسارع الرجال بالقيام ....

تابع القراءة

حديث اليوم

05/07/2020

جاء في صحيح مسلم :" مَنْ نَسِيَ صَلاةً , أَوْ نَامَ عَنْهَا ، فَكَفَّارَتُهَا أَنْ يُصَلِّيَهَا إذَا ذَكَرَهَا"

تابع القراءة