مِن الهدي النبوي.كيف السبيل؟(1).

مِن الهدي النبوي.كيف السبيل؟(1).

20/02/2020 - عدد مرات القراءة 156

مِن الهدي النبوي.كيف السبيل؟(1).
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
ما أهونها عليهم وما أحبها إليهم وما أسرعهم إليها لأن راحتهم و سعادتهم فيها حتى قال أحدهم:" إني لأدخل في الصلاة وأحمل همَّ الخروج منها" فما الذي بلغ بهم هذا ؟
إنَّها الصلاة التي لا يجهل مسلم مكانتها وأهميتها فقد فرضها ربنا في السماوات العُلى ليلة الإسراء والمعراج وجعلها أول ما يُحاسب عليه المرء يوم القيامة وحذر رسولُنا صلى الله عليه وسلم مِن تركها فقال في الحديث الصحيح الذ ي رواه مسلم:" إِنَّ بَيْنَ الرَّجُلِ وَبَيْنَ الشِّرْكِ وَ الْكُفْرِ تَرْكَ الصَّلَاةِ".
كان  صلى الله عليه وسلم  يقول: "أرحنا بها يا بلال"رواه أبو داود وصححه الألباني وعندي النسائي قوله صلى الله عليه وسلم:" وجعلت قرَّة عيني في الصلاة"، صححه الالباني.فكيف السبيل لإدراك هذه الدرجات ؟
لعلنا نبدأ بالحديث القدسي الذي رواه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:" إنَّ اللَّهَ قالَ: مَن عادَى لي ولِيًّا فقَدْ آذَنْتُهُ بالحَرْبِ، وما تَقَرَّبَ إلَيَّ عَبْدِي بشيءٍ أحَبَّ إلَيَّ ممَّا افْتَرَضْتُ عليه"،وفي المتفق عليه عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم أي العمل أحب إلى الله؟ قال: "الصلاة على وقتها" فمن عادى وليِّاً لله فليأذن بحرب مِن الله ومَن أراد التقرب إلى الله ومحبتَه فليبدأ بالصلاة التي هي صلته بخالقه وأي راحة وطمأنينة وسعادة أفضل وأعلى درجة مِن لقاء المحبوب ومخاطبته والأُنسُ به؟
 لا شك أن استحضار هذا عند الدخول في الصلاة بل وحتى قبل البدأ بها سيجعل المرء يستمتع بصلاته أيَّما اسمتاع، قد عرف ذلك أقوام ومَن لم يكن له نصيب مِن ذلك بعد فليستحضر ذلك بأول صلاة سيصليها وعسى الله أن يُذيقنا حلاوة لقائه ولذة مناجاته إنه سميع قريب وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
 
 
 
 
 

مقالات للكاتب

حديث اليوم

03/04/2020

رَوَى الْبُخَارِيُّ عَنْ أَنَسٍ – رَضِيَ الله عَنْهُ – قَالَ : رَجَعْنَا مِنْ غَزْوَةِ تَبُوكَ مَعَ النَّبِيِّ – صلى الله عليه وسلم – فَقَالَ : " إنَّ ...

تابع القراءة

مِن الهدي النبوي.. الجمعة في زمن الكورونا.

03/04/2020

ولكن المقصود بالمقال التنبيه على أن مِن هذه أعمال أجرها متعلق بفعلها كالإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وتحري ساعة الإجابة وغيرها مما هو مذكور بالرابط المرفق وليس حظر التجول مانعا لفعلها فليحرص المسلم على فعلها وعسى الله أن يستجيب لدعوة صالح وافق ساعة الإجابة يدعو للأُمة بالعودة إلى كتاب ربها وسنة نبيها ورفع البلاء والذل عنها.

تابع القراءة

حديث اليوم

31/03/2020

روى البخاري عن ابن مسعود رضي الله عنه قالَ لي النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: اقْرَأْ عَلَيَّ قُلتُ: آقْرَأُ عَلَيْكَ وعَلَيْكَ أُنْزِلَ؟ قالَ: فإنِّي أُحِبُّ أنْ أسْمعهُ مِن غي...

تابع القراءة