مِن الهدي النبوي.. الجمعة في زمن الكورونا.

مِن الهدي النبوي.. الجمعة في زمن الكورونا.

03/04/2020 - عدد مرات القراءة 384

مِن الهدي النبوي.. الجمعة في زمن الكورونا.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
رَوَى الْبُخَارِيُّ عَنْ أَنَسٍ – رَضِيَ الله عَنْهُ – قَالَ : رَجَعْنَا مِنْ غَزْوَةِ تَبُوكَ مَعَ النَّبِيِّ – صلى الله عليه وسلم – فَقَالَ : " إنَّ أَقْوَاماً خَلْفَنَا بِالمَدِينَةِ مَا سَلَكْنَا شِعْباً ، وَلاَ وَادِياً إِلاَّ وَهُمْ مَعَنَا ، حَبَسَهُمُ الْعُذْرُ".وفِي البخاري أيضاً عن أبي موسى الأشعري – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : " إذا مرض العبد أو سافر ، كتب له مثل ما كان يعمل مقيماً صحيحاً".
مِن رحمة الله أنَّه لا يُكلف نفسأ إلا وُسعها ومَن عجز عن فعل شيء اعتاد على فعله فحال بينه وبين فعله عذر مِن مرض أو سفر ويقاس عليه ما حالَ بين المسلمين وبين أداء الجمعة  وصلوات الجماعة وغيرها من العبادات أو العادات التي يفعلها المسلم مستحضرا النية الخالصة لله كصلة الأرحام وزيارة المرضى والإحسان إلى الفقراء بسبب هذا الداء الذي نزل بالبشرية أعني الكورونا فإنَّ الله لكرمه ورحمته بعباده يكتب أجرهم كاملا فله الحمد الفضل والمنة.
معلوم أن ليوم الجمعة فضائل وله أعمال حث عليها رسولنا الله صلى الله عليه وسلم يُستحب فعلها واختصارا للمقال سيتم وضع رابط يفيد القارىْ تذكرة للعالم وتعليما للجاهل ببعض تلك الأعمال ولكن المقصود بالمقال التنبيه على أن مِن هذه أعمال أجرها متعلق بفعلها كالإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وتحري ساعة الإجابة وغيرها مما هو مذكور بالرابط المرفق وليس حظر التجول مانعا لفعلها فليحرص المسلم على فعلها وعسى الله أن يستجيب لدعوة صالح وافق ساعة الإجابة يدعو للأُمة بالعودة إلى كتاب ربها وسنة نبيها ورفع البلاء والذل عنها.
اللهم ردنا إليك ردا جميلا وأصلحنا وأئمتنا وولاة أمورنا واجعل ولايتنا في مَن خافك واتقاك واتبع رضاك ولا تؤاخذنا بما فعلنا ولا بما فعل السفهاء منا وارفع البلاء عن المسلمين واجعلنا مِن الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه والحمد لله رب العالمين.
رابط لأعمال مستحبة يوم الجمعة نفع الله به الجميع.
https://islamqa.info/ar/answers/13815/%D8%B9%D8%A8%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%AA-%D9%8A%D8%B4%D8%B1%D8%B9-%D9%81%D8%B9%D9%84%D9%87%D8%A7-%D9%8A%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%B9%D8%A9
 

مقالات للكاتب

حديث اليوم

20/09/2020

روى البخاري بسنده عن كعب بن مالك رضي الله عنه أنَّهُ تَقَاضَى ابْنَ أبِي حَدْرَدٍ دَيْنًا كانَ له عليه، في عَهْدِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في المَسْجِدِ، فَارْتَفَع...

تابع القراءة

مِن نور النبوة.. فأشَارَ بيَدِهِ أنْ ضَعِ الشَّطْرَ.

20/09/2020

وأما إن كان المدين معسرا فإنَّ الله يقول: وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَىٰ مَيْسَرَةٍ ۚ وَأَن تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ"وقد روى الطبري عن الضحاك قوله: من كان ذا عُسرة فنظرة إلى ميسرة، وأن تصدّقوا خير لكم. قال: وكذلك كل دين على مسلم، فلا يحلّ لمسلم له دَين على أخيه يعلم منه عُسرة أن يسجنه، ولا يطلبه حتى ييسره الله عليه.

تابع القراءة

حديث اليوم

14/09/2020

روى الشيخان في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ، قال صلى الله عليه وسلم : "استوصوا بالنساء خيرا فإنهن خلقن من ضلع وإن أعوج شيء في الضلع أعل...

تابع القراءة