هل أنت منهم؟(96) تخشى على نفسك..؟

هل أنت منهم؟(96) تخشى على نفسك..؟

07/05/2020 - عدد مرات القراءة 150

هل أنت منهم؟(96) تخشى على نفسك..؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
رمضان هذا العام جاء مختلفا تماما عن الأعوام السابقة بسبب هذا الوباء الذي أُجبِر المسلمون بسببه على قيامه في البيوت بعيدا عن أعين الآخرين ،فهل كان اجتهادك فيه أفضل  مِن الأعوام السابقة لعدم الانشغال بأُمور الدنيا وعدم الاختلاط بالآخرين أم ضعُفت همَّتُك ففاتك مِن القيام وقراءة القرآن وغيرهما مِن الأعمال الصالحة شيءٌ اعتدت عليه في الأعوام السابقة ؟
إنَّ مِن صفات المؤمن الخشية على نفسه مِن النفاق ولذا كان الفاروق رضي الله عنه يستحلف أمين سِرِّ النبي صلى الله عليه وسلم -أعني حذيفة بن اليمان رضي الله عنه- ويسأله هل سمَّاني رسول الله منهم؟ فإذا كان هذا حال المُبَشَّر بالشهادة فما حالنا؟
سألت عائشةُ رضي الله عنها رسولَ الله صلى الله عليه وسلم عن قوله تعالى:" وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَىٰ رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ" فقالت:أَهُمُ الَّذينَ يشربونَ الخمرَ ويسرِقونَ قالَ لا يا بنتَ الصِّدِّيقِ ، ولَكِنَّهمُ الَّذينَ يصومونَ ويصلُّونَ ويتصدَّقونَ ، وَهُم يخافونَ أن لا تُقبَلَ منهُم"رواه الترمذي وصححه الألباني.
هكذا كان حال الصالحين يجتهدون في العمل ويخشون على أنفسهم مِن النفاق أو رد العمل وعدم قبوله وكانوا يجتهدون في إخفاء عباداتهم قدر المستطاع وقد حيل بيننا وبين المساجد فكانت فرصة ليختبر المرءُ نفسَه كيف هو في رمضان بعيدا عن أعين الآخرين.
قد يمضي الشهر المبارك ولايتيسر لأهل المساجد أداء صلواتهم في المساجد فلتكن هذه فرصة لمحاسبة النفس وتربيتها على طاعات الخلوات واجتناب ذنوب الخلوات في زمن الخلويات- الهواتف الخلوية- فقد وصف الله الصيام بأنه له وأعظم ما تميز به أن الصائم يتركُ محظورات الصيام وهو قادر على انتهاكها لو شاء بحيث لا يشعر به أحد من البشر، فهل تضم لذلك صلاة أو صدقة لا يطلع عليها أحد إلا الله ؟
اللهم ارفع الوباء عن المسلمين و رُدَّهم إلى بيوتك ووفقنا للصيام والقيام إيماناَ واحتسابا وتقبل من المسلمين صالح أعمالهم إنك سميع مجيب والحمد لله رب العالمين.
 
 
 
 

مقالات للكاتب

حديث اليوم

31/05/2020

يقول صلى الله عليه وسلم في الحديث المتفق عليه عن معقل بن يساررضي الله عنه: "ما من عبد يَسْتَرْعِيْهِ الله رَعِيَّةً, يموت يوم يموت, وهو غاشٌّ لِرَعِيَّتِهِ؛ إلا حرَّم الله علي...

تابع القراءة

مِن نور النبوة.الكورونا وسبيل النجاة.

31/05/2020

مِن نور النبوة.الكورونا وسبيل النجاة. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: أدرك الكفار شدة الحاجة للصلاة ودعاء الله في النوازل وعند وقوع البلاء وهي لا شك فطرة ذكرها تعا...

تابع القراءة

حديث اليوم

28/05/2020

قال صلى الله عليه وسلم:" "من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال كان كصيام الدهر" رواه مسلم. 

تابع القراءة