مِن نور النبوة..ليلة القدر والسبع البواقي.

مِن نور النبوة..ليلة القدر والسبع البواقي.

14/05/2020 - عدد مرات القراءة 128

مِن نور النبوة..ليلة القدر والسبع البواقي.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فضل ليلة القدر عظيم كيف لا والرسول صلى الله عليه وسلم يقول:" مَن  يَقُمْ  ليلةَ  القَدْرِ إيمانًا  واحتسابًا، غُفِرَ له ما تَقدَّمَ من ذَنبِه"رواه الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه، وإدراك  فضلها العظيم يحتاج همَّة عالية وصدقا في الطلب ولذا وردت الأحاديث الكثيرة التي تحث على تَحرِّيها  والاجتهاد فيها بأنواع القُربات مع إخلاص النية لله والحرص على متابعة السنة حتى يتحقق للمسلم شرط القبول من الله سبحانه.
ولمَّا كان الإيمان درجات والعزائم متفاوتة تَقوى أحيانا وتضعف أخرى وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم أُمته حرصا منه على إدراك الخير ولو بدرجات متفاوتة ،وقد قيل ما لا يُدرك كله لا يُترك جُلُّه، فقال فيما روى عبداللهِ بن عُمرَ رضِيَ اللهُ عنهُما: "الْتمِسوها في العَشرِ الأواخِرِ - يعْنِي:  ليلَةَ  القدْرِ -  فإنْ ضَعُفَ أحدُكم أوْ عَجَزَ، فلا يُغْلَبَنَّ علَى السَّبْعِ البواقِي" رواه مسلم.
وعن ابن عُمرَ رضِيَ اللهُ عنهُ أنَّ أُناسًا أُرُوا ليلةَ القَدْر في السَّبع الأواخِر، وأنَّ أُناسًا أُرُوا أنَّها في العَشر الأواخِر، فقال النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ: "الْتَمِسوها في السَّبع الأواخِرِ" رواه البخاريُّ واللَّفظ له، ومسلم.
مِن فضل الله على أُمة حبيبه صلى الله عليه وسلم أن أبقى أبواب الخير مفتوحة  لعباده فمّن فاته قيام الثلاث الأُول مِن العشر الأواخر لمرض أو سفر أو غفلة أو غير ذلك فلا تزال الفرصة أمامه فليُشّمِّر وليجتهد فيما بقي ففضل الله واسع ولا شك أنَّ لكل مجتهد نصيب ما دام مخلصا صادقا متحريا للصواب والله لا يُضيع أجر مَن أحسن عملا.
اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا وبلغنا ليلة القدر وأعنا على قيامها إيمانا واحتسابا وتقبل منا وأعد علينا رمضان أعواما عديدة وأزمنة مديدة وقد عزَّ الإسلام والمسلمين أنك سميع قريب وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
 
 
 

مقالات للكاتب

حديث اليوم

31/05/2020

يقول صلى الله عليه وسلم في الحديث المتفق عليه عن معقل بن يساررضي الله عنه: "ما من عبد يَسْتَرْعِيْهِ الله رَعِيَّةً, يموت يوم يموت, وهو غاشٌّ لِرَعِيَّتِهِ؛ إلا حرَّم الله علي...

تابع القراءة

مِن نور النبوة.الكورونا وسبيل النجاة.

31/05/2020

مِن نور النبوة.الكورونا وسبيل النجاة. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: أدرك الكفار شدة الحاجة للصلاة ودعاء الله في النوازل وعند وقوع البلاء وهي لا شك فطرة ذكرها تعا...

تابع القراءة

حديث اليوم

28/05/2020

قال صلى الله عليه وسلم:" "من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال كان كصيام الدهر" رواه مسلم. 

تابع القراءة