هل أنت منهم؟(97)الأوائل أم المستدركين.

هل أنت منهم؟(97)الأوائل أم المستدركين.

21/05/2020 - عدد مرات القراءة 301


هل أنت منهم؟(97)الأوائل أم المستدركين.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
يتنافس المتنافسون ويشتد السباق عند الاقتراب مِن النهاية ويحرص كل متسابق لاستنفاذ غاية الجهد والطاقة ليكون هو الأول ،هكذا هي الفطرة البشرية فإذا كانت الجائزة عظيمة ارتفعت الهمة وقويت المجاهدة والنصر صبر ساعة .
صفة السابقين في كتاب الله أنهم ثلة مِن الأولين وقليل مِن الآخرين ولكنهم المقربون أثنى عليهم ربنا فقال:" أُولَٰئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ" وقال بآية أخرى:" إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا ۖ وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ".
اقترب انقضاء شهر الصيام والقرآن ولياليه هي خير ليالي العام لأن فيها ليلة القدر وأحوال الناس في الاقبال على العبادة متفاوتة فمنهم مَن فترت هِمَّتُه مِن بداية الشهر وآخرون لا زالوا على همَّة وإقبال والأوائل هم مَن يحاولون استفراغ الجهد والطاقة ليكونوا من السابقين يستحضرون انقضاء الأجل قبل انقضاء الشهر فلا تفتر لهم همَّة بل لو استطاع أحدهم أن يُسابق الزمان لفعل والموفق مَن وفقه الله .
قد تكون هذه الليلة آخر ليالي الشهر المبارك لهذا العام وستُطوى صحفته إلى قيام الساعة والأعمال بالخواتيم فماذا أعددت لها؟ ستنقضي كغيرها وستشهد لك يوم القيامة ومِن خير ما ستشهد به هو قيامها وما قُرأَ بها مِن القرآن فهل أنت مِن الأوائل الذين ما زالوا على العهد يبذلون الوُسع والطاقة إيمانا واحتسابا أم فترت همتك ؟
مرة أُخرى نُذكِّر أن الأعمال بالخواتيم فزد بالإحسان أن كنت مِن المحسنين وإلا فاستدرك نفسك وجاهدها فإنما هي  سويعات، فإن فاتك أن تكون مِن الأوائل والسابقين فلا أقل مِن أن تكون مِن المستدركين .اللهم وفقنا لما تحبه وترضاه واجعلنا مِن الذين صاموا وقاموا إيمانا واحتسابا وتقبل منا إنك أنت السميع العليم وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
 
 

 

مقالات للكاتب

حديث اليوم

09/07/2020

جاء في صحيح البخاري عَنْ هِنْدُ بِنْتُ الْحَارِثِ أَنَّ أُمَّ سَلَمَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخْبَرَتْهَا أَنَّ النِّسَاءَ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ...

تابع القراءة

مِن نور النبوة..ثبت رسول الله صلى الله عليه وسلم ومَن صلى مِن الرجال ما شاء الله.

09/07/2020

هذه سنة ثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابة رضي الله عنهم يتأخرون في أماكنهم حتى تخرج النساء فلا يحصل الاختلاط الذي نراه الآن وللأسف في مساجدنا حيث يسارع الرجال بالقيام ....

تابع القراءة

حديث اليوم

05/07/2020

جاء في صحيح مسلم :" مَنْ نَسِيَ صَلاةً , أَوْ نَامَ عَنْهَا ، فَكَفَّارَتُهَا أَنْ يُصَلِّيَهَا إذَا ذَكَرَهَا"

تابع القراءة