هل أنت مِنهم؟(98).المتساهلين بعد إعادة فتح المساجد..

هل أنت مِنهم؟(98).المتساهلين بعد إعادة فتح المساجد..

06/06/2020 - عدد مرات القراءة 494


 
هل أنت مِنهم؟(98).المتساهلين بعد إعادة فتح المساجد..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد؟
إعادة فتح المساجد لأداء صلاة الجمعة والجماعة بعد حوالي ثمانين يوما مِن إغلاقها بسبب وباء الكورونا نعمة نشكر الله عليها ونسأله تعالى أن يرفع البلاء والوباء عن الأمة وأن لا يتم إعادة إغلاقها ثانية.
صدرت تعليمات عن القائمين على إدارة الأزمة لأهل المساجد كغيرها مِن المرافق العامة والخاصة وَضَّحَت الخطوات والإجراءت والسلوكيات التي ينبغي الالتزام بها والمحافظة عليها للحد مِن انتشار وباء الكورونا بين المصلين وتم الإعلان عنها وبيانها للمصلين فما الواجب حيالها؟
معلوم للجميع أنَّ حفظ النفس مِن المقاصد التي جاءت الشريعة بحفظها وعليه فلا يجوز مخالفة التعليمات التي صدرت عن أهل الخبرة ويأثم مَن يتساهل بمخالفة التعليمات فالطاعة بالمعروف أمر ثابت بالكتاب والسنة والتزام التعليمات أمر يؤجر المسلم بفعله ما دام مستحضرا النية الخالصة لله .
مِن مظاهر التساهل عند بعض المصلين ومنهم مَن ظاهرهم التزام السنة المصافحةُ والمعانقةُ للآخرين لإيمانه أن القدر كائن لا محالة فلا يخشى على نفسه، ولا شك أن اليقين والتوكل على الله مطلوب ولكن عدم مخالفة التعليمات مطلوب أيضا فقد يكون المُعانِق حاملا للمرض فينقله للآخرين مسببا لهم الضرر فيقع في وزر المخالفة ،ومعلوم أنَّ التعليمات تنص على إغلاق المسجد الذي تظهر فيه إصابات فيكون ذلك المُتساهِل سببا أيضا لإغلاق المسجد.
لوحظ أيضا عدم حرص بعض المصلين على إحضار سجادة للصلاة أو إهمال لبس الكمامة أو الكفوف وهذا أيضا مخالف للتعليمات والتي قد تؤدي لإغلاق المسجد لو تسببت بحصول إصابات .
أيضا حرص بعض المصلين على الصلاة بالصف الأول فخالف التعليمات ووقف بمكان غير مخصص للوقوف به حسب التعليمات فسبب حرجا لجيرانه فوق مخالفته فجمع مفسدتين كان الأولى اجتنابهما.
لا بد أن يوقن المسلم أنَّ الله لا يُضيع أجر مَن أحسن عملا ومَن كان محافظا على الصلاة جماعة أوفي الصف الأول قبل الوباء فإن أجره كامل لأنه معذور بترك صلاة الجماعة أو شيء مِن سننها وآدابها اتباعا للتعليمات الصادرة عن أهل الاختصاص وهذا مِن فضل الله علينا فالحمد لله على كرمه، وعليه فلا ينبغي لمسلم أن يتساهل بمخالفة تلك التعليمات والله خير حافظا وهم أرحم الراحمين والحمد لله رب العالمين.
 
 

مقالات للكاتب

حديث اليوم

20/09/2020

روى البخاري بسنده عن كعب بن مالك رضي الله عنه أنَّهُ تَقَاضَى ابْنَ أبِي حَدْرَدٍ دَيْنًا كانَ له عليه، في عَهْدِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في المَسْجِدِ، فَارْتَفَع...

تابع القراءة

مِن نور النبوة.. فأشَارَ بيَدِهِ أنْ ضَعِ الشَّطْرَ.

20/09/2020

وأما إن كان المدين معسرا فإنَّ الله يقول: وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَىٰ مَيْسَرَةٍ ۚ وَأَن تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ"وقد روى الطبري عن الضحاك قوله: من كان ذا عُسرة فنظرة إلى ميسرة، وأن تصدّقوا خير لكم. قال: وكذلك كل دين على مسلم، فلا يحلّ لمسلم له دَين على أخيه يعلم منه عُسرة أن يسجنه، ولا يطلبه حتى ييسره الله عليه.

تابع القراءة

حديث اليوم

14/09/2020

روى الشيخان في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ، قال صلى الله عليه وسلم : "استوصوا بالنساء خيرا فإنهن خلقن من ضلع وإن أعوج شيء في الضلع أعل...

تابع القراءة