منَ الهدي النبوي..مَن فاته وقت الفريضة..

منَ الهدي النبوي..مَن فاته وقت الفريضة..

05/07/2020 - عدد مرات القراءة 240

منَ الهدي النبوي..مَن فاته وقت الفريضة..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فقد ابتلي كثير منَ المسلمين بخروج وقت صلاة الفجر قبل استيقاظهم مِن النوم لأدائها في وقتها بسبب طول السهر وكَثُرَت تساؤلاتُهم عن كيفية أدائها والسنة التي قبلها وبأيهما تكون البداية.فالواجب ابتداءً العزم على أداء الصلوات في  أوقاتها وألأخذ بالأسباب المُعينَة على ذلك بعدم طول السهر ووضع الأجهزة المنبهة والاستعانة بالآخرين في حال الخشية مِن عدم الاستيقاظ  بالوقت.
ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه غلبهم النوم في سفر فلم يستيقظوا إلا بعد طلوع الشمس فأمر الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بلالا بالأذان ثم صلى الراتبة (سنة الفجر) ثم أمر بإقامة الصلاة بعد ذلك فصلى الفريضة. وعليه فمَن نسي صلاة أو غلبه نوم فعليه أداء الصلاة إذا ذكرها أو استيقظ بعد خروج وقتها ويصلي السنة القبلية أولا أن كانت لتلك الفريضة سنة قبلية كصلاة الفجر أو الظهر لما جاء في صحيح مسلم :" مَنْ نَسِيَ صَلاةً , أَوْ نَامَ عَنْهَا ، فَكَفَّارَتُهَا أَنْ يُصَلِّيَهَا إذَا ذَكَرَهَا" .
وكذلك تصلى الصلاة الجهرية جهرا والسرية سرا ولو بغير وقتها ويحسن هنا التنبيه على مسألة أيضا وهي ماذا لو تذكر الصلاة أو استيقظ قبل خروج وقت الصلاة بحيث لوصلى السنة القبلية خرج وقت الفريضة؟ فالحال هنا أن يبدأ بالفريضة قبل النافلة على الراجح مِن كلام أهل العلم ثم يقضي الراتبة وهكذا لو خشي خروج وقت الفريضة الحاضرة اذا صلى الفائتة فانه يبدأ بالحاضرة ثم يصلي الفائتة ويسقط عنه وجوب الترتيب لضيق الوقت والله أعلم بالصواب.
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
 
 
 

مقالات للكاتب

حديث اليوم

20/09/2020

روى البخاري بسنده عن كعب بن مالك رضي الله عنه أنَّهُ تَقَاضَى ابْنَ أبِي حَدْرَدٍ دَيْنًا كانَ له عليه، في عَهْدِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في المَسْجِدِ، فَارْتَفَع...

تابع القراءة

مِن نور النبوة.. فأشَارَ بيَدِهِ أنْ ضَعِ الشَّطْرَ.

20/09/2020

وأما إن كان المدين معسرا فإنَّ الله يقول: وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَىٰ مَيْسَرَةٍ ۚ وَأَن تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ"وقد روى الطبري عن الضحاك قوله: من كان ذا عُسرة فنظرة إلى ميسرة، وأن تصدّقوا خير لكم. قال: وكذلك كل دين على مسلم، فلا يحلّ لمسلم له دَين على أخيه يعلم منه عُسرة أن يسجنه، ولا يطلبه حتى ييسره الله عليه.

تابع القراءة

حديث اليوم

14/09/2020

روى الشيخان في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ، قال صلى الله عليه وسلم : "استوصوا بالنساء خيرا فإنهن خلقن من ضلع وإن أعوج شيء في الضلع أعل...

تابع القراءة