المقالات

هل أنت مِنهم؟؟ (78)مِن القائلين فِراقه عيد..

19/08/2019

إنَّ ممَّا يوضح المقصود ما يجري على ألسنة أمثال هؤلاء الفرحين بسبب ضعف إيمانهم ويوافقهم عليه بعض الجهلة قولهم إذا انتهى شهر الصيام: "فراقه عيد"وليس قصدهم ما أخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله:" للصائم فرحتان: فرحه حين يفطر، و فرحة حين يلقى ربه" ولكنهم فرحين بانتهاء ما يمنعهم مِن فعل أمور يحبونها خلال شهر رمضان رغم أنوفهم ولا حول ولا قوة إلا بالله، فانظر أيها المسلم أين أنت مِن هذا ومِن أي الفرقاء أنت ؟؟

هل أنت مِنهم؟ (77) المبهورين..

30/07/2019

وحتى لا يبقى مجال لمدع عاميٍّ جاهل بكتاب الله وسنة رسولنا صلى الله عليه وسلم أو لمنافق عليم اللسان نسوق لهما ما رواه أَبِو هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ: "وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لاَ يَسْمَعُ بِي أَحَدٌ مِنْ هذِهِ الأُمَّةِ يَهُودِيٌّ وَلاَ نَصْرَانِيٌّ، ثُمَّ يَمُوتُ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِالَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ، إِلاَّ كَانَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ". رواه مسلم.

هل أنت مِنهم؟(74) هل عجزت أنْ ..؟؟

12/06/2019

لقد صام رمضان مَن كان يظنُّ أنه لا يستطيع الامتناع عن التدخين فهل عجزت أيها المبتلى بالتدخين عن الاستمرار بتركه محتسبا ذلك لله وعزمت على الصيام نافلة ابتداء مِن ست شوال ؟ ولقد قام رمضان مَن كان يظن أنه عاجر عن القيام فهل عجزت أيها القائم أن تستمر بالقيام مخلصا لله ولو بركعتين في جوف الليل؟ ومَن حفظ جوارحه في رمضان فغض

هل أنت مِنهم؟ (72) مَن المَلوم؟؟

21/04/2019

ويسمع الابن قول الله تعالى:" إنَّ الصَّلاَةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ"ووالداه مُسَمِّرون عيونهم على الشاشات التي تبث السموم من المسلسلات المحرمة والرقصات الماجنة ، إلى غير ذلك من المنكرات المنتشرة ويمارسها واستهان بها كثير من المصلين والصائمين فضلا عن تاركي الصلاة والمعرضين عن شرائع الإسلام في الأفراح وبيوت العزاء وفي المدارس والأسواق ،فما الظن بعد ذلك بما سيكون عليه هؤلاء إذا بلغوا سن المراهقة وما بعده؟

هل أنت مِنهم(71)؟؟ هل تحرك قلبُك لهذا؟؟(2)

02/04/2019

إنَّها لا شك أوقاتٌ عصيبة ومواقفُ مذهلة حتى نُقل عن عمر رضي الله عنه أنه قال :" لو أوقفوني بين الجنة والنار، وخيروني بين أن أصير رماداً، أو بين أن أصبر حتى أعرف أين مصيري لاخترت أن أكون رماداً"، هذا وهو مِن المبشرين بالجنة، ولا غرابة فالله يقول :" يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ قَالُوا لا عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ "، فإذا كان هذا حال الرسل فما الظن بِمَن دونهم؟؟

هل أنت مِنهم؟؟ (70) هل تحرك قلبُك لهذا؟؟(1).

16/03/2019

لقد عرف الناسُ نار الدنيا وذاقوا حَرَّها وشدتها والنبي أخبر عنها بقوله صلى الله عليه وسلم :" ناركم جزء من سبعين جزءا من نار جهنم قيل يا رسول الله إن كانت لكافية قال فُضِّلَت عليهن بتسعة وستين جزءا كلهن مثل حرها" ،ومعلوم حال البشر في الأيام شديدة الحرارة والشمس في مكانها -على مسافة متوسطة عن الأرض تبلغ 150 مليون كيلومتراً كما يقدرها أهل الفلك - فما الظن بالحال يوم تصير قُربَ ميل؟

هل أنت مِنهم؟؟(69).. وماذا أعددت لها؟؟

03/03/2019

قد يغتر بعض الناس فيترك العمل على اعتبار أن علامات ٍ كثيرة لم تظهر بعد وما علم ذاك المغبون أن القيامة قيامتان خاصة وعامة فالعامة يوم يقوم الناس لرب العالمين وذاك يوم البعث والنشور، والخاصة هي ساعة قبض الملائكة لروح مَن انتهى أجله، ولا يتجاوز الامرُ صورتين ذكرهما الله تعالى بمحكم التنزيل فقال في حق المحسنين

هل أنت مِنهم؟(68) وَإِيَّاكُمْ وَهَيْشَاتِ الْأَسْوَاقِ..

20/02/2019

إنَّ اجتماع المصلين على رأي واحد مِن الصعوبة بمكان وأمر الجمع ليس للعامة أن يجتهدوا فيه ابتداءً ، فالواجب تركه لاجتهاد الإمام وعدم التنازع أو الإعتراض عليه فالإمام ضامن وأعلم بشروط الجمع فلا ينبغي مخالفته ،ومَن ابتدأ بالإعتراض فإنه يحمل وزر ما سيحصل من خصومة ومشاحنة ولغط في المسجد فليحذر كل مصل مِن أن يكون هو ذاك .