المقالات

هل أنت منهم؟(100) نعمة مغفول عنها..

13/07/2020

والسؤال لكل مسلم وهو تذكرة لكاتبه أولا ولكل غافل نعوذ بالله أن نكون مِن الغافلين: هل أدَّينا شكر الله أن حَبَّبَ إِلَيْنَا الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِنا وَكَرَّهَ إِلَيْنَا الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ؟ا مَنَّ الله علينا فخلقنا مسلمين ورزقنا طاعته ويسر لنا من الأعمال ما يُرضيه وكَرَّه إلينا الكفر والفسوق والعصيان وأكمل نعمته ورحمته فوعد الشاكرين بالمزيد وبتبديل سيئات التائبين حسنات فهل حمدناه حمد الشاكرين؟

هل أنت منهم؟(99).تابع أم متبوع؟

30/06/2020

من المظاهر السلبية التي ظهرت عند بعض أهل المساجد ولا زالت منتشرة كثرة المخالفات للتعليمات الصادرة عن أهل الخبرة والاختصاص في الوقاية مِن وباء الكورونا رغم إيمان المسلمين بوجوب الأخذ بالأسباب التي تحفظ النفوس وأن الطاعة بالمعروف واجبة وتتأكد عند احتمال تضرر الآخرين فما هو السبب لتلك المخالفات:

هل أنت مِنهم؟(98).المتساهلين بعد إعادة فتح المساجد..

06/06/2020

صدرت تعليمات عن القائمين على إدارة الأزمة لأهل المساجد كغيرها مِن المرافق العامة والخاصة وَضَّحَت الخطوات والإجراءت والسلوكيات التي ينبغي الالتزام بها والمحافظة عليها للحد مِن انتشار وباء الكورونا بين المصلين وتم الإعلان عنها وبيانها للمصلين فما الواجب حيالها؟

هل أنت منهم؟(97)الأوائل أم المستدركين.

21/05/2020

قد تكون هذه الليلة آخر ليالي الشهر المبارك لهذا العام وستُطوى صحفته إلى قيام الساعة والأعمال بالخواتيم فماذا أعددت لها؟ ستنقضي كغيرها وستشهد لك يوم القيامة ومِن خير ما ستشهد به هو قيامها وما قُرأَ بها مِن القرآن فهل أنت مِن الأوائل الذين ما زالوا على العهد يبذلون الوُسع والطاقة إيمانا واحتسابا أم فترت همتك ؟

هل أنت منهم؟(96) تخشى على نفسك..؟

07/05/2020

فلتكن هذه فرصة لمحاسبة النفس وتربيتها على طاعات الخلوات واجتناب ذنوب الخلوات في زمن الخلويات- الهواتف الخلوية- فقد وصف الله الصيام بأنه له وأعظم ما تميز به أن الصائم يتركُ محظورات الصيام وهو قادر على انتهاكها لو شاء بحيث لا يشعر به أحد من البشر

هل أنت منهم؟ (95) الكورونا والَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا

20/04/2020

بذلت الدول والحكومات جهودا عظيمة للحد مِن إصابات الكورونا ولا زالت، والذي يهمنا نحن أهل الإسلام ما حالنا بعد أن يأذن الله برفع هذا الوباء؟إنَّ العودة للحال الذي سبق البلاء مؤشرُ سوء ومُؤْذِنٌ بخسارة في الدنيا والآخرة وذلك أنَّ الذنوب والمعاصي هي أعظم أسباب نزول البلاء والعودة إليها بعد رفعه هو كَحال مَن نقضت غزلها بعد قوة أنكاثا وقد قيل ...

هل أنت مِنهم؟(94). االكورونا وسنن الله في خلقه .

08/04/2020

بل هؤلاء وأمثالهم مِن الذين تُعجل لهم العقوبة في الدنيا مع ما لهم مِن عذاب في الآخرة فالله يقول:" إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ "فهذا حال المحبين فما الظن بمقترفيها ويعملون على نشرها ؟

هل أنت منهم؟(93) ولا تُلقوا بأيديكم إلى التهلكة.

23/03/2020

فقال أبو أيوب : سبحان الله ! أنزلت هذه الآية فينا معاشر الأنصار لما نصر الله نبيه وأظهر دينه ، قلنا : هلم نقيم في أموالنا ونصلحها ، فأنزل الله عز وجل : وأنفقوا في سبيل الله الآية ، والإلقاء باليد إلى التهلكة أن نقيم في أموالنا ونصلحها وندع الجهاد

هل أنت منهم؟(92).عند الامتحان..

22/03/2020

مرة أُخرى فإنَّ مِن خير الناس وأفضلهم منزلة عند الله مَن كان مؤمنا صالحا وولاه الله أمرا مِن أمور المسلمين فعرف أنَّ ما نزل مِن بلاء يحتاج لتوبة وإنابة إلى الله فاحتكم إلى ما أنزل الله وأمر بإزالة المنكر لا توقيفه فقط وأشاع الأمر بالمعروف وأقامه ورفع الظلم ورد الحقوق إلى أهلها وأقام الجهاد في سبيل الله ونشر

هل أنت منهم؟(91)أيِّ الرؤوس؟

08/03/2020

كان الصالحون مِن سلف الاُمَّة يتدافعون الإمارة والفتيا والقضاء لما علموا فيها مِن الفتنة والخطر على دينهم وآخرتهم، فهنيئا لمَن اقتفى اثرهم وسار على نهجهم وكان بعضهم يقول لأن أكون ذنبا في الحق خير مِن أن كون رأسا في الباطل فماذا يقول طالبي الرئاسة واين أنت مِن هذا؟ جعلنا الله مِن الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه والحمد لله رب العالمين.