من نور النبوة

مِن نور النبوة ..الصاحب شافع .

16/02/2019

ليس في بني آدم مَن لا يقع في الذنوب والمعاصي وكلُّ ابن آدم خَطَّاء والله يتوب على مَن تاب‘ ولكن ما حال من خرج مِن الدنيا ولم يتب فاستحق العذاب؟ وهل ينفعه صاحبه صالحا كان أم مِن السيِّئين؟

مِن نور النبوة..وكان يكره الحديث بعدها.

31/01/2019

وقد نتج عن ذلك أمور ذكرها أيضا النووي فقال:" سبب كراهة الحديث بعدها أنه يؤدي إلى السهر ويخاف منه غلبة النوم عن قيام الليل أو الذكر فيه أو عن صلاة الصبح في وقتها الجائز أو في وقتها المختار أو الأفضل ، ولأن السهر في الليل سبب للكسل في النهار عما يتوجه من حقوق الدين والطاعات ومصالح الدنيا " انتهى كلامه.

مِن نور النبوة..فاستعذ بالله مِن الشيطان الرجيم.

20/01/2019

ويقول ابن القيم رحمه الله – بعد أن ذكر بعض أقوال السلف في تفسير الآية: "والصواب أَن ضعفه يعم هذا كله ، وضعفه أَعظم من هذا وأَكثر : فَإنه ضعيف البنية ، ضعيف القوة ، ضعيف الإرادة ، ضعيف العلم ، ضعيف الصبر ، والآفات إليه مع هذا الضعف أَسرع من السيل في الحدور " "انتهى من طريق الهجرتين".فمن كان هذا وصفه فماذا يحتاج؟؟

مِن نور النبوة .. "وحدِّثوا عن بني إسرائيل ولا حرَج".

06/01/2019

هذه لمحات مختصرة حول هذا الحديث تُوجب على المسلم التحري في نقل ما يتداوله الكثيرون على صفحات التواصل الاجتماعي منسوبا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا يكفي لتصديقة والمبادرة بِنَشْرِه أن يُنسب إلى كتب المفسرين والمُحدِّثين المعتبرين عند أهل السنة فقد احتوت تلك التفسيرات الكثير مِن المنقول عن أهل الكتاب ونحن مأمورون باتباع ما صح في شريعتنا والله سبحانه وتعالى يقول مخاطبا نبيه وهو تكليف لأُمَّتِه صلى الله عليه وسلم :" وَأَنزَلْنَا

مِن نور النبوة .. لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك..

23/12/2018

فهل يغامر مسلم بعد هذا الوعيد ويشارك مَن أشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا في أعيادهم ؟؟وهل يوافق فعلُه قولَه :" اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ " ؟ " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ" .

مِن نور النبوة.. مأساة البحر المَيِّت دروس وعبر (3)

04/12/2018

إنَّ أغلب ما بلغنا من خلال وسائل الإعلام بخصوص تلك المكافأت كان لمن وفقه الله لنجدة إخوانه- ولا شك أنَّها أرزاق قدرها الله وساقها لأصحابها ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه مِن حيث لا يحتسب ونسأله تعالى أن يبارك لهم فيها- ولكن هل يتنَبَّه إخواننا الذين أنعم الله عليهم بالغنى لتلك العائلات التي فقدت مُعيلها خلال تلك الأحداث ويتكفلوا بأُسَرِهم محتسبين الأجر عند الله؟؟

مِن نور النبوة ..مأساة البحر الميت دروس وعبر (2)

24/11/2018

والدرس الثاني نبدؤه بسؤال لمن قصر في أداء واجبات ملقاة على عاتقه عالِما مثتعمِدا وقد يكون من السابقين الذين لم يتعرض أحد لذكرهم ولكنه يعلم مِن نفسه التقصير فما هو شعورك الآن والله سيحاسبك يوم يقوم الناس لرب العالمين وقد بين لنا رسولنا صلى الله عليه وسلم أنَّ أول ما يُقضى به بين العباد يوم القيامة الدماء ؟؟ بل قال عليه الصلاة والسلام:" لا يَزَالُ الْمَرْءُ فِي فُسْحَةٍ مِنْ دِينِهِ مَا لَمْ يُصِبْ دَمًا حَرَامًا " . أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي هَاشِمٍ .

مِن نور النبوة .. مأساة البحر المَيِّت دروس وعبر (1).

06/11/2018

في حادثة البحر الميت الأخيرة تعرضت المجموعة المدرسية ومَنِ اتفق وجوده مِن الأهالي لنفس الأسباب فقضى مَن كُتِبَ عليه الموت بل منهم مَن جاء للإنقاذ ومعه بعض أسباب النجاة فما نفعته فلقيَ حتفه رحمهم الله جميعا ، ونجا آخرون ، فما هو السبب يا تُرى؟؟

مِن نور النبوة .. إنَّها دُنيا .

24/10/2018

لقد تنافس كثيرون في طلب الدنيا وجمعها ولم يبالوا مِن أين اكتسبوا وفبم أنفقوا وكلما ازداد المرء حرصا على الدنيا وزينتها كلما ازداد هَمَّا وغَمَّا وذلك أنه إن فاته شيء اغتم لذلك وإن أدركه فكذلك فالنفس لا تشبع وكلما رَغَّبتها رغبت وما يملأ فيه ابن آدم إلا التراب

مِن نور النبوة .. الصبر عند الصدمة الأولى .

14/10/2018

لعل مِن أعظم ما يُعين على الصبر عند الوهلة الأولى بعد اليقين بأنَّ ما يُصيب الإنسان هو بقدر الله وما كان ليُخطئه كثرةَ ذكر هازم اللذات وقِصَرَ الأمل فمن كان يظن أنه قد يلقى ربه باللحظة التي يعيشها سيسهل عليه ولا شك ما دون ذلك فقدا لعزير كان ذلك أم خسارة دنيوية فيصبر ولا يجزع فليس هناك أعظم مِن مصيبة الموت فمن هيأ نفسه لتلك الساعة هان عليه فراق غيره فصبر ونال أجر الصاابرين عند الصدمة الأولى بإذن الله ؟.