المقالات

هل أنت منهم؟؟ (67)..يُباهي بهم الملائكة (1).

06/02/2019

لقد جرت العادة أن البشر يفرحون إذا بلغهم أنَّ ملكهم أو أميرهم ذكرهم في مجلسه فما ظنك يا عبد الله إذا ذكرك بل وتباهى بك ملك الملوك ؟ وعند مَن؟ روى البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم لأُبَي إن الله أمرني أن أقرأ عليك لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب قال وسماني قال نعم فبكى ، نعم لقد بكى رضي الله عنه

هل أنت مِنهم؟ (65). المتصدقين على أنفسهم ..

13/01/2019

". لقد ظهر الفساد وانتشروشُرِّعَت له الأبواب وضُيِّق على أهل الخير والإحسان فتجرأ أهل الفجور والشرور وسعوا في الأرض ظلما وإفسادا ، فاحذر أيها المسلم مِن ظلم الآخرين أو الإعانة على ظلمهم وتصدق على نفسك بكف أذاك عنهم فقد كثر الدعاة على أبواب جهنم ومن أطاعهم قذفوه فيها نسأل الله السلامة والعافية والحمد لله رب العالمين.

هل أنت منهم؟ (64) الموقنين ..

28/12/2018

كم نحن بحاجة وقد بلغ طغيان اليهود وأعوانهم ما بلغ مِن الظلم والفساد في الأرض لنظرة ثاقبة في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم لدفع الوهن الذي حلَّ بقلوب بعض المسلمين فظنوا أن لا أمل بفرج أو نصر قريب.

هل أنت مِنهم؟؟(63) ..المُتَسبِّب باتِّهام والديه؟

16/12/2018

دعوات تجري على ألسنة كثير من الناس عند صدور عمل صالح أوغيرصالح عن الآخرين فإن كان العمل صالحا قالوا رحم الله مَن رَبَّاك وإن كان غير ذلك شتموه ومَن ربَّاه قاصدين والديه أو أحدهما ، ولا شك أن في هذا تجاوزاً نهانا الله عنه بقوله تعالى:" ادعوا ربكم تضرعاً وخُفْيَةً إنه لا يحب المعتدين" ، وعن أبي هريرة رضي الله عنه

هل أنت مِنهم؟؟ (62) هل انطَلَت عليك الحيلة ؟؟

26/11/2018

واختصاراً كم عدد حالات الطلاق التي سببها انشغال أحد الزوجين عن الآخر بتلك الهواتف الذكية كما يُسمونها والتي بذكائها أو قل في الحقيقة بفتنتها ساهمت في مزيد من الابتعاد عن كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم فتحولت نعمتا الصحة والفراغ لنقمة على أصحابها المخدوعين بها والله المستعان.

هل أنت مِنهم ؟ (61) .. المحسنين عند البلاء ..

12/11/2018

ما بالنا نرى مَن يُشدَّد على مَن ابتُلي بقتل إنسان في حادث سير أو خطأ طبي غير مقصود أو لغرق أشخاص كما حصل في الفيضانات الأخيرة التي عمت بلاد المسلمين وغيرهم ؟؟ لا ينبغي بحال مساواة المخطىء بمّن قصد الإضرار أو قصر في أداء الواجب عمدا لا عجزا ، وكلنا بشر ومعرض للوقوع في الخطأ ، فهل يرحم بعضنا بعضنا ويعامل المسلم أخاه المسلم بشرع الله إيمانا بأنَّ ما أصابه لم يكن ليُخطِئَه ومستحضرا قوله تعالى ...

هل أنت منهم؟؟ (60) حالُك عند المأساة ..

28/10/2018

وصِنف غفل عن قول الله تعالى : " مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ " ونسي قول المصطفى صلى الله عليه وسلم : " وما أصابَكَ لم يَكُن ليُخطِئَكَ " فراح ينظر في الأسباب لعله يجد خطأ أو سببا يلقي باللوم فيه على نفسه فيقول لو أني فعلت كذا لكان كذا وكذا أو يُلقي باللائمة على غيره لخطىء صدر منه أو غفلة ومَن ذا الذي لا يسهو أو يخطىء منا ونحن بشر ؟؟

هل أنت مِنهم ؟؟ (59) أو لِيَصمت ..

21/10/2018

ومن عجز عن قول الحق وبيانه فليكن شعاره وصية المصطفى صلى الله عليه وسلم : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليقل خيرًا أو ليصمت " رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه. وليحذر الذين يكتمون الحق أو يضلون الناس أن يكونوا مِن الذين ذمَّهم الله بقوله : " لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۙ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ ۗ أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ " .

هل أنت مِنهم ؟؟ (58) .. القُدوة

03/10/2018

كثيرا ما نسمع عن المضحكات المبكيات وها نحن نرى من ذلك الشيء الكثير وفي أهم مصانع الرجال ، عندما ينشأ الطالب على سلوكيات مخالفة للدين والعقل والأدب وقدوته ذلك المدرس الذي ضيع الأمانة فهل يستحق مثل هذا المعلم أن يُشبَّهَ بالرسل؟؟