من الهدي النبوي

مِن الهدي النبوي..وأعوذ بالله أن تُدرِكوهُن(4).

22/01/2020

لا زلنا مع حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي رواه عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ قَالَ أَقْبَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: "يَا مَعْشَرَ الْمُهَاجِرِينَ خَمْسٌ إِذَا ابْتُلِيتُمْ بِهِنَّ وَأَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ تُدْرِكُوهُنَّ" وهذه الرابعة وهي قوله صلى الله عليه وسلم:" وَلَمْ يَنْقُضُوا عَهْدَ اللَّهِ وَعَهْدَ رَسُولِهِ إِلَّا سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ عَدُوًّا مِنْ غَيْرِهِمْ فَأَخَذُوا بَعْضَ مَا فِي أَيْدِيهِمْ".

مِن الهدي النبوي.. مِن أحكام الطهارة والمسح على الخفين.

04/01/2020

مؤسف ومحزن أن يتجاوز المسلم سن البلوغ وقد تجاوزبعضُهم الستين من عمره ولم يتعلم أحكام الطهارة التي هي مِن شروط صحة الصلاة ،في أماكن الوضوء تجد شابا لم يغسل يديه إلى المرافق بسبب ضيق كُم القميص الذي يلبسه وهو يحسب أنه أتى بما يجب غسله،آخر لم يراع غسل العقبين وثالث يمسح على الخفين أعلاهما واسفلهما ورابع يريد المسح ويحسب أنَّ الماء يجب أن يصل للقدم فيغرق جوربيه بالماء إلى غير ذلك مِن الأخطاء التي سببها التقصير في تعلم ما أوجب الله على كل مسلم تعلمه لكي يؤدي العبادة على وجهها المشروع.

مِن الهدي النبوي..والحديث بعدها..

25/10/2019

فكيف يظن مسلم بعد ذلك أن الله سييسر له القيام لصلاة الفجر وأي خير بقي لمثل هذا وقد عُلِم أنَّ مِن وزر السيئةِ السيئةُ بعدها وأنَّ مِن صلى الفجر فهو في ذمة الله وقد حرَمَ نفسه هذا الخير العظيم؟

مِن الهدي النبوي.. فَلَا يَقْرَبَنَّ مَسْجِدَنَا.

19/09/2019

ولا شك أنَّ إيذاء الإنس منهي عنه فكيف إذا طال ذلك الملائكةَ أيضا؟ فالواجب على المسلم أن يحرص على ترك كل ما يؤذي المسلمين ويتأكد ذلك في المجامع العامة كصلوات الجمعة والجماعة والعيدين ومجالس الذكر والعلم التي تَحُفُّها الملائكة. ويندرج تحت المنهيات ما له ...

مِن الهدي النبوي.. فَإِنَّهَا تُذَكِّرُ ...

02/09/2019

كان إبراهيم بن أدهم يمشي في البصرة فاجتمع إليه الناس فقالوا: «ما بالنا ندعو فلا يستجاب لنا، والله تعالى يقول: "وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ" فقال: «يا أهل البصرة قد ماتت قلوبكم بعشرة أشياء وذكر منها:" دفنتم الأموات ولم تعتبروا" ولمل سُئِل : ما بالنا نحب الدنيا ونكره الموت؟ قال "عَمَّرتُم القصور ونسيتم القبور" وهذا توفي سنة 162 هـ وهو مِن أهل القرون الثلاثة الأولى المفضلة فما نقول بحالنا وقد فُتِحت لنا الدنيا وتنافسنا فيها؟

مِن الهدي النبوي..صدقة لا تكلفك مالا ولا مشقة.

17/08/2019

قال المناوي: "تبسُّمك في وجه أخيك" أي في الإسلام، "لك صدقة" يعني: إظهارك له البَشَاشَة، والبِشْر إذا لقيته، تؤجر عليه كما تؤجر على الصَّدقة وقال ابن عيينة: والبَشَاشَة مصيدة المودَّة، و البِرُّ شيء هيِّن، وجه طليق، وكلام ليِّن. وقال ابن بطَّال: "فيه أنَّ لقاء النَّاس بالتَّبسُّم، وطلاقة الوجه، من أخلاق النُّبوة، وهو مناف للتكبُّر، وجالب للمودَّة".