من الهدي النبوي

مِن الهدي النبوي..ما بعد رمضان.

28/05/2020

ولا شك أنَّ استمراره لشهر على تلك العبادات سيخلق بنفسه شعورا بأنه أقرب إلى الله وبأن انتهاء الشهر سيعني له فقد عزير له خصوصية أَلِفَ معاشرته حتى أصبح كأنه جزء منه ولا يدري سيلقاه مرة أُخرى أم يكون ذلك آخر العهد به لانقضاء الاجل فتذرف عيناه حزنا للفراق ،

مِن الهدي النبوي..العشر الأواخر مِن رمضان بعام الكورونا.

12/05/2020

لا بُدَّ إن يكون لسرعة انقضاء الأيام اعتبارٌعند أولي الألباب فما أن يبدأ الشهر حتى يدخل الشهر الآخر ولولا أن الله يسَّر لنا التقاويم لشك كثير منا بأن الشهر قد انقضى لسرعة مرور الأيام فلا يبخل أحدنا على نفسه باستغلال هذه الليالي المباركة ومَن يدري هل يعيش أحدنا إلى قابل أو يكون أجله انقضى حتى قبل نهاية اليوم الذي يعيشه؟

مِن الهدي النبوي..الدعاء لهما و...

23/04/2020

وفي العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي (الثانية بعد منتصف الليل بتوقيت غرينتش) أقيم الحداد على المتوفين، بالوقوف ثلاث دقائق صمتا، ودوت صفارات الإنذار في أنحاء البلاد، وأطلق سائقو السيارات والقطارات والقوارب الأبواق احتراما لذكرى المتوفين، كما نُكّست الأعلام في كل أنحاء البلاد". هذا ما قدمه الصينيون لموتاهم في زمن الكورونا فهل نفعهم بشيء؟

مِن الهدي النبوي.. الجمعة في زمن الكورونا.

03/04/2020

ولكن المقصود بالمقال التنبيه على أن مِن هذه أعمال أجرها متعلق بفعلها كالإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وتحري ساعة الإجابة وغيرها مما هو مذكور بالرابط المرفق وليس حظر التجول مانعا لفعلها فليحرص المسلم على فعلها وعسى الله أن يستجيب لدعوة صالح وافق ساعة الإجابة يدعو للأُمة بالعودة إلى كتاب ربها وسنة نبيها ورفع البلاء والذل عنها.

مِن الهَدي النبوي.. وجِئْنَا بكَ علَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا.

31/03/2020

أليس مِن العجب أن ينزل بلاءٌ كالكورونا وأمثاله وبين أيدي المسلمين سبيل النجاة ولا يقودوا العالم بدل انتظار ما سَيَرِدُهُم مِن أعدائهم مِن بحوث وأدوية لعلاج هذا المخلوق الذي تسبب في إفساد بل تعطيل معايش البشرية ؟

مِن الهدي النبوي.. فِرَّ مِنْ الْمَجْذُومِ.

18/03/2020

إنَّ العزل الصحي ثابت في سنة النبي صلى الله عليه وسلم فهنيئا لمَن استحضر هذه النية فجعل مِن البلاء إذا نزل عبادةً يُؤجر عليها بعزل نفسه استجابة لأمر النبي صلى الله عليه وسلم الذي جاء في الحديث الذي رواه أحمد عن ابي هريرة رضي الله عنه عن رسولنا صلى الله عليه وسلم أنه قال:" فِرَّ مِنْ الْمَجْذُومِ فِرَارَكَ مِنْ الْأَسَدِ" صححه شعيب الأرنؤوط في تحقيق المسند ، وقد رواه البخاري في صحيحه معلقا.

مِن الهدي النبوي..كيف السبيل؟(2).

04/03/2020

في حياتنا العادية يحرص المرء على مجالسةِ الصالحين والأحباب ومرافقتِهم ويتمنى المسلم لو رأى رسولنا صلى الله عليه وسلم وسَعِد بصحبته ومرافقته في الحياة الدنيا ويفرح لو رآه في المنام فما الظن برؤيته عيانا ومرافقته في الجنة ؟

مِن الهدي النبوي..وأعوذ بالله أن تُدرِكوهُن (5).

03/02/2020

وخامسة الخصال التي حذر منها صلى الله عليه وسلم ما تضمنها قوله:" وما لم تحكم أئمتهم بكتاب الله ويتخيروا مما أنزل الله إلا جعل الله بأسهم بينهم" خرجه الحاكم والبيهقي وصححه الألباني في صحيح الترغيب عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما.

مِن الهدي النبوي..وأعوذ بالله أن تُدرِكوهُن(4).

22/01/2020

لا زلنا مع حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي رواه عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ قَالَ أَقْبَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: "يَا مَعْشَرَ الْمُهَاجِرِينَ خَمْسٌ إِذَا ابْتُلِيتُمْ بِهِنَّ وَأَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ تُدْرِكُوهُنَّ" وهذه الرابعة وهي قوله صلى الله عليه وسلم:" وَلَمْ يَنْقُضُوا عَهْدَ اللَّهِ وَعَهْدَ رَسُولِهِ إِلَّا سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ عَدُوًّا مِنْ غَيْرِهِمْ فَأَخَذُوا بَعْضَ مَا فِي أَيْدِيهِمْ".