من الهدي النبوي

مِن الهدي النبوي ..دروس وعبر من حادثة الإفك .(1)

01/12/2018

إنَّه الحياء، لم يخطر ببال أم المؤمنين رضي الله عنها شيء أهم مِن سترها لوجهها، لم يُفزعها صوتُ رجل أجنبي عنها، لم يذهلها تركهم أياها، لم تندب حظها، ولم تبدأ بسرد سبب تأخرها، لم تُفكر بما يُمكن أن يُقال عنها، لم تتكلم بكلمة ركبت الناقة وانطلق الصحابي بها حتى أدرك الركب وبدأت الإشاعات، فسبحان من ملأ قلوبهم حياءً.

مِن الهدي النبوي .. ممَّا جاء في الغضب وعلاجه ..

20/11/2018

كم أصبحنا بحاجة وقد ضعف الإيمان في القلوب وقلت الخشية من الله والمراقبة له حتى ضجت المحاكم مِن كثرة القضايا والخصومات الناتجة عن ما يصدر من البشر من أقوال وأفعال بسبب الغضب حتى تشتت أسر وسُفِكت دماء وضُيِّعت حقوق وقُطِّعت ارحام فأعقب ذلك ما ظهر من الفساد في البر والبحر جزاءا وفاقا ولا حول ولا قوة إلا بالله، أقول كم نحن بحاجة لتذكر الهدي النبوي عند الغضب ومتى كان يغضب صلوات الله وسلامه عليه وما هي سننه لمعالجة الغضب والذكرى تنفع المؤمنين.

مِن الهدي النبوي ..في موسم الأمطار .

03/11/2018

هذا شيء ممَّا ورد في السنة المطهرة حرِّي بكل مسلم مُحب لرسوله صلى الله عليه وسلم أن يتعلمه ويعمل به اتباعا لهدي سيد المرسلين عسى أن يحشرنا ربُنا في زمرته وتحت لوائه إنه سميع قريب والحمد لله رب العالمين

مِن الهدي النبوي ... حرمة المؤمن بعد موته كحرمته حي .

16/10/2018

لقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الجلوس على القبور أو الوقوف عليها بل أمر من مشى بين القبور أن يخلع نعليه حتى لا يُؤذي الأموات فما الظن بِمَن ينبش القبور أو يفتح الفساقي لأدخال ميت آخر دون حاجة أوضرورة ؟؟ أسأل الله أن يُفقهنا في ديننا ويرزقنا اتباع هديه صلى الله عليه وسلم إنه سميع قريب والحمد لله رب العالمين.

مِن الهدي النبوي ..الكرم

24/09/2018

مِن الهدي النبوي .. الكرم .. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول لله وبعد : الكرم صفة من صفات الرحمان ولا شك أنه أكرم الأكرمين وتَخَلَّق بها رسولنا صلى الله عليه وسلم فكان أجو...

مِن الهدي النبوي .. في شهر الله المحرم ..

10/09/2018

شهر المحرم مِن الإشهر الحُرم والعاشر منه يوم عظيم وصيامه مع التاسع عبادة وقربة طاعة وشكر فاحرص أيها المسلم على أن لا يفوتك صيامهما وحرِّض المسلمين على صيامهما فالدال على الخير كفاعله فمن يدري منا مَن يعيش إلى قابل ، وفقنا الله لما يُحب ويرضى وتقبل من المسلمين صالح أعمالهم وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

مِن الهدي النبوي في أيام التشريق ..

23/08/2018

ولا ينبغي أن يغفل المسلم عن أرحامه وجيرانه فيجعل مِن أضحيته هدايا لهم ويخص منهم مَن كان بينه وبينهم خصومة أو شيٌ من الجَفوة مستحضراً وصية النبي صلى الله عليه وسلم :" تهادوا تحابوا" حسنه الألباني ، وهكذا يهتم بفقراء المسلمين فيحرص على إيصال شيء من الأضاحي لهم حتى تعم الفرحةُ الجميع فنكون كالجسد الواحد قولا وعملا حقا وحقيقة فيأكل الجميع ويشربوا مِن غير سرف ولا ترف محتسبين أن طعامنا وشرابنا عونا على ذكر الله وطاعته

مِن الهدي النبوي .. ماذا أعددت لعشر ذي الحجة .

11/08/2018

ولما كان اجتناب المنهي عنه أسهل وأيسر مِن فعل المأمور بفعله جاء الأمر بتركه واجتنابِه كلِّه بينما بقي المأمور به معلق بالاستطاعة .ويبقى السؤال هل من عجز عن ترك الأسهل سيجتهد في أيام العشر بفعل ما فيه بعض المشقة من الطاعات والعمل الصالح بأنواعه ؟؟ إنَّ من هان عليه أكل ما اليتيم أو شرب الخمر مثلا لن يؤدي ما أمره الله به من حُسن الرعاية للأيتام واجتناب ما حرَّم عليه مِن المأكولات والمشروبات..

مِن الهدي النبوي .. فليأخذها أو يذرها ..

02/08/2018

.. أقول كم نحن بحاجة لمراقبة الله وخشيته وتذكر هذا الهدي والتذكير النبوي وأنَّ المسألة جنة ونار فلا فصاحة اللسان ولا قوة الحجة ستنفع صاحبَها يوم يُوضع الكتاب والله يقول : " وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَٰذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا ۚ وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا ۗ وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا " .