من الهدي النبوي

مِن الهدي النبوي.. الجمعة في زمن الكورونا.

03/04/2020

ولكن المقصود بالمقال التنبيه على أن مِن هذه أعمال أجرها متعلق بفعلها كالإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وتحري ساعة الإجابة وغيرها مما هو مذكور بالرابط المرفق وليس حظر التجول مانعا لفعلها فليحرص المسلم على فعلها وعسى الله أن يستجيب لدعوة صالح وافق ساعة الإجابة يدعو للأُمة بالعودة إلى كتاب ربها وسنة نبيها ورفع البلاء والذل عنها.

مِن الهَدي النبوي.. وجِئْنَا بكَ علَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا.

31/03/2020

أليس مِن العجب أن ينزل بلاءٌ كالكورونا وأمثاله وبين أيدي المسلمين سبيل النجاة ولا يقودوا العالم بدل انتظار ما سَيَرِدُهُم مِن أعدائهم مِن بحوث وأدوية لعلاج هذا المخلوق الذي تسبب في إفساد بل تعطيل معايش البشرية ؟

مِن الهدي النبوي.. فِرَّ مِنْ الْمَجْذُومِ.

18/03/2020

إنَّ العزل الصحي ثابت في سنة النبي صلى الله عليه وسلم فهنيئا لمَن استحضر هذه النية فجعل مِن البلاء إذا نزل عبادةً يُؤجر عليها بعزل نفسه استجابة لأمر النبي صلى الله عليه وسلم الذي جاء في الحديث الذي رواه أحمد عن ابي هريرة رضي الله عنه عن رسولنا صلى الله عليه وسلم أنه قال:" فِرَّ مِنْ الْمَجْذُومِ فِرَارَكَ مِنْ الْأَسَدِ" صححه شعيب الأرنؤوط في تحقيق المسند ، وقد رواه البخاري في صحيحه معلقا.

مِن الهدي النبوي..كيف السبيل؟(2).

04/03/2020

في حياتنا العادية يحرص المرء على مجالسةِ الصالحين والأحباب ومرافقتِهم ويتمنى المسلم لو رأى رسولنا صلى الله عليه وسلم وسَعِد بصحبته ومرافقته في الحياة الدنيا ويفرح لو رآه في المنام فما الظن برؤيته عيانا ومرافقته في الجنة ؟

مِن الهدي النبوي..وأعوذ بالله أن تُدرِكوهُن (5).

03/02/2020

وخامسة الخصال التي حذر منها صلى الله عليه وسلم ما تضمنها قوله:" وما لم تحكم أئمتهم بكتاب الله ويتخيروا مما أنزل الله إلا جعل الله بأسهم بينهم" خرجه الحاكم والبيهقي وصححه الألباني في صحيح الترغيب عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما.

مِن الهدي النبوي..وأعوذ بالله أن تُدرِكوهُن(4).

22/01/2020

لا زلنا مع حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي رواه عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ قَالَ أَقْبَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: "يَا مَعْشَرَ الْمُهَاجِرِينَ خَمْسٌ إِذَا ابْتُلِيتُمْ بِهِنَّ وَأَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ تُدْرِكُوهُنَّ" وهذه الرابعة وهي قوله صلى الله عليه وسلم:" وَلَمْ يَنْقُضُوا عَهْدَ اللَّهِ وَعَهْدَ رَسُولِهِ إِلَّا سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ عَدُوًّا مِنْ غَيْرِهِمْ فَأَخَذُوا بَعْضَ مَا فِي أَيْدِيهِمْ".

مِن الهدي النبوي.. مِن أحكام الطهارة والمسح على الخفين.

04/01/2020

مؤسف ومحزن أن يتجاوز المسلم سن البلوغ وقد تجاوزبعضُهم الستين من عمره ولم يتعلم أحكام الطهارة التي هي مِن شروط صحة الصلاة ،في أماكن الوضوء تجد شابا لم يغسل يديه إلى المرافق بسبب ضيق كُم القميص الذي يلبسه وهو يحسب أنه أتى بما يجب غسله،آخر لم يراع غسل العقبين وثالث يمسح على الخفين أعلاهما واسفلهما ورابع يريد المسح ويحسب أنَّ الماء يجب أن يصل للقدم فيغرق جوربيه بالماء إلى غير ذلك مِن الأخطاء التي سببها التقصير في تعلم ما أوجب الله على كل مسلم تعلمه لكي يؤدي العبادة على وجهها المشروع.