من الهدي النبوي

مِن الهدي النبوي.. القراءة في الصلاة .

23/03/2019

يحفظ كثير مِن المصلين قول النبي صلى الله عليه وسلم :"أفتَّان أنت يا معاذ"؟ وتتكررهذه العبارة على ألسنة بعض المأمومين كلَّما وافقت قراءةُ أحد الأئمة سنةَ النبي صلى الله عليه وسلم فيما كان يقرأ في الصلاة وخاصة في صلاتي الفجر والمغرب .فكم كانت قراءة النبي صلى الله عليه وسلم في تلكما الصلاتين وما سبب قول النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ؟

مِن الهدي النبوي.. لا يَفْرَكْ مؤمنٌ مؤمنة.

07/03/2019

ولما كانت العلاقة بين الزوجين بحاجة إلى مزيد عناية ورعاية وذلك أنَّها تنعكس على أفراد الإسرة بل على الأُسَر والمجتمع مِن وراء ذلك كان التوجيه النبوي بقوله صلى الله عليه وسلم :"لا يَفْرَكْ مؤمنٌ مؤمنة، إنْ كَرِه منها خُلُقًا، رَضِي منها خُلُقًا آخَر"َ أخرجه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه ، ومعنى لا يفرك أي لا يُبغِض .

مِن الهدي النبوي ..مصافحة النساء !؟

23/02/2019

، ويزداد الأمر سوءاً إذا رفض أحد العالِمين بأحكام الشرع المتَّبِعين للسنة مصافحةَ قريبته الأجنبية ( المقصود بالأجنبية مَن يحل له تزوجها) أو زميلته في العمل على اعتبار أنَّ هذا سوء تصرف واحتقار وقلة احترام لتلك المرأة زَعَموا.

مِن الهدي النبوي.. الصدقة المُضاعفة .

09/02/2019

وفي الحديث ضرورة حرص المتصدق على وضع صدقته بيد المحتاج ومَن لا تجب نفقته عليه(أعني المتصدق) إن كانت الصدقة واجبة كالزكاة حيث ذهبت الصحابية رضي الله عنها لتسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن صدقتها على زوجها وأيتام تُنفق عليهم، وهكذا ينبغي على كل متصدق أن يتحرى المحتاجين خصوصا الأقارب مِنهم والمتعففين ومَن لا يسألون الناس الحافاً.

مِن الهدي النبوي.. يُقال هذا مقعدك حتى يبعثك الله يوم القيامة.

28/01/2019

لقد جرت عادة البشر أنَّ المسافر يكفيه ما يُبَلِّغه المقيل وعند الانتقال مِن منزل لآخر أن يتركوا ما ليس لهم به حاجة ويسعون عند بناء المساكن جاهدين لتوفير أقصى ما يُمكن تحصيله مِن أسباب الراحة والسعادة ، متاع الدنيا قليل وعمرها قصير والخلود هناك في دارٍ عطاءُ أهلِها غيرُ مجذوذ فماذا قدمت لها وهل آثرتها أم آثرت عليها؟؟ وماذا أعددنا لمقعد لا شك أننا بالغوه ولو بعد حين وقد يكون قريبا؟؟ نسأل الله أن يكون مقعد صدق عنده جل في علاه وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

مِن الهدي النبوي.. دروس وعبر مِن حادثة الإفك (4)

15/01/2019

رغم هذا كله قالت وهي الصَوَّامَةُ القَوَّامةُ رضي الله عنها عندما تكلم أصحاب الإفك فيها:"والله ما كنت أظن أن ينزل في شأني وحيٌ يُتلى، ولشأني كان أحقر في نفسي من أن يتكلم الله فيَّ بوحيٍ يُتلى، ولكن كنت أرجو أن يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم رؤيا يُبرئني الله بها" . لقد تواضعت لله فرفعها وخَلَّدَ ذكرها بقرآن يُتلى إلى أن يرث الله الأرض ومَن عليها.

مِن الهدي النبوي .. دروس وعبر مِن حادثة الإفك (3)

31/12/2018

لقد آذى المشركون رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث عشرة سنة حتى اضطروه للهجرة ، ولقي من يهود المدينة ومنافقيها مِن الأذى ما كانوا يستحقون به القتل والتنكيل ولكنه صلى الله عليه وسلم ما عاملهم إلا بشرع الله فاذا تعلق الأمر بشخصه صلى الله عليه وسلم كان العفو والتسامح .

مِن الهدي النبوي ..دروس وعبر من حادثة الإفك (2)

20/12/2018

لو أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ببراءة عائشة رضي الله عنها بغير قرآن لصدَّقه المؤمنون ولا شك ولكن الله - بحكمته ونصرةً للمؤمنة الطاهرة العفيفة التي أحسنت الظن بربها وأيقنت أنه ناصرُها ومظهرُ براءتها - كتم أفواه مَن تكلموا بالإفك بقرآن يُتلى إلى يوم القيامة فلم يُبقِ لمنافق أو شاكٍّ مدخلا للطعن في براءتها رضي الله عنها ، فالحمد لله ينصر مَن يلوذ به ويحسن به الظن.

مِن الهدي النبوي ..دروس وعبر من حادثة الإفك .(1)

01/12/2018

إنَّه الحياء، لم يخطر ببال أم المؤمنين رضي الله عنها شيء أهم مِن سترها لوجهها، لم يُفزعها صوتُ رجل أجنبي عنها، لم يذهلها تركهم أياها، لم تندب حظها، ولم تبدأ بسرد سبب تأخرها، لم تُفكر بما يُمكن أن يُقال عنها، لم تتكلم بكلمة ركبت الناقة وانطلق الصحابي بها حتى أدرك الركب وبدأت الإشاعات، فسبحان من ملأ قلوبهم حياءً.

مِن الهدي النبوي .. ممَّا جاء في الغضب وعلاجه ..

20/11/2018

كم أصبحنا بحاجة وقد ضعف الإيمان في القلوب وقلت الخشية من الله والمراقبة له حتى ضجت المحاكم مِن كثرة القضايا والخصومات الناتجة عن ما يصدر من البشر من أقوال وأفعال بسبب الغضب حتى تشتت أسر وسُفِكت دماء وضُيِّعت حقوق وقُطِّعت ارحام فأعقب ذلك ما ظهر من الفساد في البر والبحر جزاءا وفاقا ولا حول ولا قوة إلا بالله، أقول كم نحن بحاجة لتذكر الهدي النبوي عند الغضب ومتى كان يغضب صلوات الله وسلامه عليه وما هي سننه لمعالجة الغضب والذكرى تنفع المؤمنين.